Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ميقاتي ينشد دفء دعم الجامعة العربية ومصر

رئيس الوزراء اللبناني التقى أبو الغيط والسيسي وبحث الأزمات التي تعصف ببلاده

أعرب أبو الغيط خلال لقائه ميقاتي عن دعم الجامعة العربية المستمر للبنان للخروج من الأزمة (المكتب الإعلامي لجامعة الدول العربية)

استقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الخميس 9 ديسمبر (كانون الأول)، رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، وذلك في مقر الأمانة العامة للجامعة في العاصمة المصرية القاهرة، حيث تناول اللقاء تطورات الأوضاع اللبنانية والإقليمية.
وأعرب أبو الغيط خلال اللقاء عن دعم الجامعة العربية المستمر للبنان للخروج من الأزمة المستحكمة التي يعيشها، بكل ما تنطوي عليه من تبعات اقتصادية واجتماعية خطيرة يُعاني منها المواطن. وأكد أهمية تحقيق التوافق الداخلي من أجل المضي قُدماً في طريق الإصلاحات لاستعادة الثقة بالاقتصاد اللبناني، إلا أنه "لا ينبغي أن يكون نافذة لتعطيل الإجراءات الإصلاحية التي يطالب بها المجتمع اللبناني والدولي".
وشدد أبو الغيط على أن "تعزيز علاقات لبنان بمحيطه العربي يشكّل جانباً مهماً من تجاوز التحديات التي تواجه البلاد"، معرباً عن ارتياحه للتطورات الإيجابية الأخيرة التي أسهمت في حلحلة الأزمة مع السعودية وبعض الدول الأخرى. وناشد الأطراف العربية كافة على وجه الخصوص الوقوف إلى جانب لبنان في هذه المرحلة الدقيقة.
من جانبه، عبّر ميقاتي عن شكره للأمين العام "لجهده الدائم لجمع الكلمة العربية الواحدة ودعمه لبنان". وأضاف في تصريح عقب اللقاء أن "أبو الغيط كان دائماً سبّاقاً في التواصل والاتصال من أجل أن يكون إلى جانب لبنان واللبنانيين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما أثنى على جهوده الدائمة لتقريب وجهات النظر  بين بيروت وكل الدول العربية. وأضاف ميقاتي "كلنا كعرب نتطلع إلى هذا المكان (الجامعة العربية)، ليجمع ونتصالح مع بعضنا البعض لأنه في النهاية لا يصح إلا الصحيح وعلينا أن نكون يداً واحدة لأن يد الله مع الجماعة".

اللقاء مع السيسي

يُذكر أن ميقاتي التقى في مستهل زيارته الرسمية إلى مصر، الرئيس عبد الفتاح السيسي في قصر الاتحادية في القاهرة، بحضور وزير الخارجية سامح شكري ورئيس جهاز الاستخبارات العامة اللواء عباس كامل، وتناول المجتمعون الوضع في المنطقة. وتم التعبير خلال اللقاء عن "حرص مصر على سلامة وأمن واستقرار لبنان، وتحقيق المصالح الوطنية اللبنانية وتجنيب البلاد مخاطر الصراعات في المنطقة، وذلك في إطار الاهتمام المصري الدائم بكل ما فيه مصلحة لبنان، بما يساعد على الحفاظ على قوة وقدرة الدولة، إضافة إلى صون مقدرات الشعب اللبناني الشقيق ووحدة نسيجه الوطني"، وذلك بحسب المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية.

كما عقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، مباحثات مع ميقاتي في مقر الحكومة، بحضور السفير اللبناني لدى القاهرة علي الحلبي.

المزيد من العالم العربي