Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تخسر الفهد "بيروز" الذي استقطب تعاطف المنتفضين

نفق بعد نقله إلى المستشفى وذكره شيرفين حاجي بور في أغنية وطنية بعدما أصبح فخراً للبلاد منذ ولادته عام 2022

ولد الفهد "بيروز" في مايو 2022 داخل ملجأ شرق إيران (إسنا/أ ب)

ملخص

الإيرانيون حزينون لنفوق الفهد #بيروز المولود عام 2022 والذي تحوّل إلى فخر وطني، إذ كان واحداً من آخر الفهود الآسيوية المعرضة للانقراض في #إيران

نفق اليوم الثلاثاء في إيران أحد آخر الفهود الآسيوية في العالم، مما أحدث موجة من الحزن بين الإيرانيين الذين تأثروا بمصير الفهد الصغير الذي ولد عام 2022 داخل أحد الملاجئ وأصبح رمزاً وطنياً.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" بأن "الفهد ’بيروز‘ الذي نقل إلى المستشفى البيطري المركزي الخميس الماضي لإصابته بفشل كلوي، فارق الحياة بعد خضوعه لغسيل كلى".

وعلّق رئيس المستشفى أميد مرادي على نفوق الفهد بالقول، "نشعر بحزن كبير لخسارة ’بيروز‘ ولفشل كل الجهود التي بذلت لإنقاذه".

 

رمز وطني

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبات "بيروز" فخراً وطنياً منذ ولادته في مايو (أيار) 2022 داخل ملجأ شرق إيران، وأثار هذا الحدث حماسة حينها، إذ لم يتبق في إيران سوى 12 فهداً آسيوياً، وهو نوع معرض لخطر الانقراض بحسب الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

كما ذُكر "بيروز" في الأغنية التي كتبها شيرفين حاجي بور، الشاب الذي اعتقلته السلطات الإيرانية بعدما أصبحت أغنيته نشيداً للاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ سبتمبر (أيلول) الماضي، وجاء في الأغنية التي تجسد الطوق للحرية والمستوحاة من الوضع المتردي في إيران، "من أجل الفهد بيروز واحتمال انقراضه".

 

خطر الانقراض

ومنذ نقله إلى المستشفى عبّر إيرانيون كثر عن تعاطفهم مع الفهد الصغير عبر الشبكات الاجتماعية، وكتب أحدهم على "تويتر"، "بيروز هو مصدر السعادة الوحيد للأمة".

وأبدى آخرون خشيتهم من "انقراض" السلالة التي ينتمي إليها هذا الحيوان والمعروفة باسم الفهد الآسيوي أو الفهد الإيراني، مع نفوق "بيروز".

والفهد هو أسرع حيوان في العالم، إذ تصل سرعته إلى 120 كيلومتراً في الساعة، ولا يزال موجوداً في أجزاء من جنوب أفريقيا لكنه اختفى فعلياً من شمال أفريقيا وآسيا.

و أطلقت إيران، وهي من آخر الدول في العالم التي تعيش فيها الفهود الآسيوية في البرية، برنامج حماية تدعمه الأمم المتحدة عام 2001.

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة