Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجبهة الشرقية مشتعلة وأوكرانيا تهون من تأثير تسرب وثائق أميركية

إطلاق سراح 106 أسرى روس مقابل الإفراج عن 100 أوكراني

القوات الأوكرانية عند جبهة باخموت (رويترز)

ملخص

أعلنت #روسيا و #أوكرانيا أنهما أجرتا عملية جديدة لتبادل #أسرى_الحرب شملت 100 جندي من كل جانب، في أول عملية من نوعها منذ أكثر من شهر

كثفت القوات الروسية هجماتها على المدن الواقعة على خط المواجهة في شرق أوكرانيا بضربات جوية ومدفعية، بينما قلل مسؤولون أوكرانيون من شأن تقرير يفيد بأن كييف تعدل بعض خططها لشن هجوم مضاد بسبب تسريب وثائق أميركية سرية.

وقالت كييف إن الروس يقصفون المواقع الأوكرانية حول مدينة باخموت المحاصرة في منطقة دونيتسك الشرقية ومدناً وبلدات أخرى بضربات جوية وقصف مدفعي.

وقال قائد القوات البرية الأوكرانية الكولونيل جنرال أولكسندر سيرسكي "العدو تحول إلى ما يسمى تكتيكات الأرض المحروقة التي استخدمت في سوريا. إنه يدمر المباني والمواقع بضربات جوية ونيران المدفعية".

والمدينة الصغيرة الواقعة على حافة جزء كبير من الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في دونيتسك هي منذ أشهر أكبر ساحة معركة في الحرب التي دخلت عامها الثاني.

وقال رئيس الجزء الخاضع لسيطرة موسكو من دونيتسك دينيس بوشلين إن القوات الروسية تسيطر الآن على 75 في المئة من المدينة. ويستهدف الجيش الروسي مدينة أفدييفكا أيضاً.

وذكر حاكم منطقة دونيتسك بافلو كيريلينكو "الروس حولوا أفدييفكا إلى خراب كامل"، وهو يصف غارة جوية وقعت أمس الإثنين ودمرت مبنى متعدد الطوابق. وأضاف "لا يزال هناك نحو 1800 شخص في المجمل في أفدييفكا، وحياتهم جميعاً تتعرض للخطر كل يوم".

وفي تشاسيف يار، وهي أول بلدة كبيرة إلى الغرب من باخموت، لم يبقَ الكثير من المباني على حاله ولم يعد المصطفون للحصول على الغذاء والمساعدات الأخرى يهتز لهم جفن بسبب صوت القصف المدفعي.

وقال متطوع في جهود المساعدات الإنسانية يدعى ماكسيم (50 سنة)، "كان الوضع مرعباً في الماضي لكننا اعتدنا عليه الآن". وأضاف بصوت لا يكاد يُسمع بسبب صوت الانفجارات "لم نعد حتى نلقي له بالاً".

أوكرانيا  "تعدل" خططها

ومع استمرار المعركة أفادت شبكة "سي أن أن" الأميركية بأن أوكرانيا اضطرت لتعديل بعض خططها العسكرية قبل هجوم مضاد طال انتظاره بسبب تسريب الوثائق الأميركية السرية.

ويحاول مسؤولون أميركيون تحديد مصدر تسريب عشرات الوثائق السرية التي تعرض بالتفصيل مجموعة من الموضوعات تشمل معلومات عن الصراع في أوكرانيا الذي زودت فيه الولايات المتحدة كييف بكميات هائلة من الأسلحة وقادت الإدانة الدولية للهجوم الروسي.

ورداً على سؤال حول تقرير "سي أن أن" قال مساعد الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك إن الخطط الاستراتيجية لأوكرانيا لم تتغير، لكن الخطط التكتيكية الأكثر دقة قابلة دائماً للتغيير.

وقال أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أوليكسي دانيلوف لـ"رويترز"، "رأي أولئك الذين لا علاقة لهم بالأمر لا يهمنا... دائرة من يمتلكون المعلومات محدودة للغاية".

ويقول بعض خبراء الأمن القومي ومسؤولون أميركيون إنهم يشتبهون حالياً في أن الذي سرب الوثائق أميركي، لكنهم لا يستبعدون وجود عناصر موالية لروسيا.

ورفض المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف التعليق على التسريب، لكنه قال "هناك اتجاه في الحقيقة لتحميل روسيا المسؤولية عن كل شيء. إنه مرضٍ بشكل عام".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

احتدام المعركة على الجبهة الشرقية

هناك توقعات منذ فترة طويلة بأن تشن أوكرانيا هجوماً مضاداً بعد أشهر من حرب الاستنزاف الدائرة في الشرق.

وفشلت روسيا في إحراز تقدم كبير من خلال هجومها في فصل الشتاء، وتعثرت قواتها في سلسلة من المعارك التي تقدمت فيها بشكل تدريجي وبكلفة باهظة. كما تكبد المدافعون الأوكرانيون خسائر فادحة.

وقال سيرسكي إن موسكو سترسل قوات خاصة ووحدات محمولة جواً للمساعدة في هجومها على باخموت لأن أعضاء مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة تعرضوا للإنهاك.

وقاد العناصر الذين يعملون لمصلحة "فاغنر" الهجوم على باخموت، مما تركها إلى حد كبير في حالة خراب.

وأعلنت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أن القوات الروسية فشلت بالتقدم في مناطق غرب باخموت، وأن 10 بلدات وقرى على الأقل تعرضت لقصف روسي.

ودونيتسك واحد من أربعة أقاليم في شرق أوكرانيا وجنوبها أعلنت روسيا ضمها إليها العام الماضي وتسعى إلى احتلالها بالكامل فيما يبدو أنه تحول في أهدافها الحربية بعد فشلها في اجتياح البلاد بعد هجومها في فبراير (شباط) 2022.

وقد تتمكن روسيا في حالة السيطرة على باخموت من استهداف الخطوط الدفاعية الأوكرانية مباشرة في تشاسيف يار في الشرق وفتح الطريق أمام قواتها للتقدم في مدينتين أكبر بمنطقة دونيتسك، وهما كراماتورسك وسلوفيانسك.

وفي الوقت الذي قالت فيه أوكرانيا إنها تريد أن تكبد القوات الروسية أكبر حجم من الخسائر البشرية بينما تستعد لهجومها المضاد، اعترف الرئيس فولوديمير زيلينسكي الأسبوع الماضي بأنه إذا تعرضت القوات لخطر الحصار فيمكن سحبها.

وقال المحلل العسكري الأوكراني أوليه زدانوف إن القوات الروسية سيطرت على وسط باخموت وتركز في هجومها بشكل كبير الآن على محطة السكك الحديدية.

وأضاف زدانوف "هناك قتال عنيف في وسط المدينة والعدو يتجه تدريجاً صوب الضواحي الغربية".

وفي تحرك آخر، قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها دمرت مستودعاً يضم 70 ألف طن من الوقود بالقرب من زابوريجيا. وذكرت الوزارة أنها دمرت مستودعات للجيش الأوكراني كانت تضم صواريخ وذخائر ومدفعية في منطقتي زابوريجيا ودونيتسك. كما أفادت أوكرانيا بقصف روسي واسع النطاق في المناطق الشمالية. وقال مسؤولون في الجنوب إن الطائرات الروسية استخدمت قنابل موجهة ضد بلدات في منطقة خيرسون.

تبادل أسرى بين كييف وموسكو

وأعلنت أوكرانيا وروسيا، أمس الإثنين، أنهما أجرتا عملية جديدة لتبادل أسرى حرب، شملت 100 جندي من كل جانب، في أول عملية من نوعها منذ أكثر من شهر. وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنه تمت إعادة 106 من جنودها، كانوا معرضين "لخطر الموت" أثناء احتجازهم. وبحسب الوزارة، سيتم نقل الجنود إلى موسكو لتلقي علاج طبي ومساعدة نفسية.

من جانبه، أعلن رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية أندري يرماك عبر "تيليغرام" أن 100 أسير عادوا إلى أوكرانيا بفضل عملية التبادل. وقال "استعدنا 100 من رجالنا - من الجنود والبحارة وحرس الحدود وأفراد في الحرس الوطني"، واصفاً عملية التبادل بـ"الصعبة".

وأضاف أن "البعض أصيبوا بجراح خطرة، ويعانون أمراضاً. سنقوم بكل ما يلزم لضمان تلقي كل منهم المساعدة اللازمة".

ويعود آخر تبادل للأسرى بين كييف وموسكو إلى 7 مارس (آذار) الماضي. وتم يومها تبادل 130 أسيراً أوكرانيا بـ90 أسيراً روسياً.

وكان الرئيس الأوكراني قد أعلن في ديسمبر (كانون الأول) أن روسيا أفرجت عن أكثر من 1300 أسير أوكراني في عمليات تبادل أسرى بين الطرفين جرت منذ اندلاع الحرب في فبراير 2022. وجرت عمليات تبادل أسرى عديدة منذ ذلك الوقت.

المزيد من دوليات