Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

3 قادة بـ"الاتحاد الأوروبي" في تونس لبحث الهجرة

"منتدى الحقوق" يصف الزيارة بـ"الابتزاز والمساومة على إعطاء المال لمراقبة الحدود"

يتم بانتظام تسجيل محاولات للهجرة غير القانونية لمواطنين من أفريقيا جنوب الصحراء وعديد من التونسيين (أ ف ب)

ملخص

تشكل تونس مصدر قلق لأوروبا، بخاصة إيطاليا، بسبب الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها وخطر تسارع انطلاق المهاجرين من سواحلها.

وصلت رئيسة المفوضية الأوروبية برفقة رئيسي الوزراء الهولندي والإيطالي اليوم الأحد إلى تونس، الدولة المفصلية في ااحتواء الهجرة غير القانونية، والتي يثير وضعها الاقتصادي قلق أوروبا.

قبل التوجه للقاء الرئيس قيس سعيد، كان في استقبال أورسولا فون دير لايين وجورجيا ميلوني ومارك روته، رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن. ومن غير المقرر السماح بدخول وسائل الإعلام، لكن يتوقع أن يدلي القادة الثلاثة بتصريحات في القصر الرئاسي عند الساعة 10.30 بتوقيت غرينتش.

وأوضحت بروكسل قبل الزيارة أنها تهدف إلى البحث في "اتفاق تعاون في مجالات الاقتصاد والطاقة والهجرة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتشكل تونس مصدر قلق لأوروبا، بخاصة إيطاليا، بسبب الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها وخطر تسارع انطلاق المهاجرين من سواحلها.

مساء أمس السبت، قال سعيد خلال زيارة مفاجئة إلى صفاقس، ثاني مدينة تونسية ينطلق منها غالبية المهاجرين غير النظاميين منذ مطلع عام 2023، إنه يرفض أن تكون بلاده "حامية حدود" أوروبا.

وتوصلت دول الاتحاد الأوروبي الخميس الماضي إلى اتفاق حول حق اللجوء ينص بشكل خاص على إعادة طالبي اللجوء الذين رفضت طلباتهم إلى بلدانهم الأصلية أو إلى بلد عبور يعتبر "آمناً".

وندد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية الذي يتابع قضايا الهجرة في بيان بالزيارة الأوروبية، ووصفها بـ"الابتزاز" و"المساومة" على "إعطاء المال" لتونس مقابل مراقبة مشددة لحدودها.

وتجري تونس مفاوضات متعثرة مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض جديد بقيمة تناهز ملياري دولار، لكن الرئيس سعيد يرفض الإصلاحات التي يقترحها الصندوق، والتي تشمل إعادة هيكلة أكثر من 100 شركة عامة مثقلة بالديون ورفع الدعم الحكومي عن بعض المواد الاستهلاكية.

وتقع أجزاء من تونس على بعد أقل من 150 كيلومتراً من جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، ويتم بانتظام تسجيل محاولات للهجرة غير القانونية لمواطنين من أفريقيا جنوب الصحراء وعديد من التونسيين.

وتمر تونس بأزمة اجتماعية واقتصادية خطرة، وتندد المعارضة بتراجع الحقوق والحريات.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار