Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أوكرانيا تتقدم جنوبا على رغم المقاومة الروسية القوية

موسكو تنظم انتخابات في المناطق الأوكرانية الأربع التي ضمتها والغرب يحشد الدعم لكييف

ملخص

أوكرانيا تعلن إسقاط صاروخ و20 طائرة مسيرة روسية وروسيا تعلن إسقاط تسع مسيرات فوق شبه جزيرة القرم

أعلنت لجنة الانتخابات الروسية اليوم الخميس أنها ستنظم انتخابات محلية في الـ 10 من سبتمبر (أيلول) المقبل في أربع مناطق أوكرانية ضمتها العام الماضي.

وتهدف الانتخابات وفق قول اللجنة إلى انتخاب مجالس محلية وبلدية، فيما لا تسيطر موسكو إلا على جزء من منطقتي لوغانسك ودونيتسك في الشرق، وزابوريجيا وخيرسون في الجنوب.

ولا تزال هذه المناطق تشهد قتالاً بينما تنفذ أوكرانيا حالياً هجوماً مضاداً يهدف إلى تحريرها.

وبعد عام ونصف العام تقريباً على بدء الحرب تسيطر موسكو على ما يقرب من 17 في المئة من الأراضي الأوكرانية بما فيها شبه جزيرة القرم التي ضمتها عام 2014.

وفي سبتمبر 2022 أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضم مناطق خيرسون وزابوريجيا ولوغانسك ودونيتسك بعد تنظيم استفتاء لم تعترف به كييف ولا الأسرة الدولية، ويقدم بوتين هذه المناطق على أنها أراض روسية تاريخية، ويؤكد أنه سيتعين على كييف الموافقة على التخلي عنها لتحقيق السلام، غير أن كييف تستبعد أي مساومة على وحدة أراضيها.

تقدم أوكراني

ميدانياً أكدت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار اليوم الخميس في مؤتمر صحافي أن الجيش الأوكراني "يحرز تقدماً" على الجبهة على رغم "المقاومة القوية" للقوات الروسية، خصوصاً في جنوب البلاد.

وأضافت أن القوات الأوكرانية تقدمت "أكثر من ثلاثة كيلومترات" خلال الأيام الـ 10 الماضية في منطقة باخموت (شرق)، وفي الجنوب قالت إن الجيش الأوكراني يحقق "تقدماً تدريجياً لكنه ثابت" على رغم أن "العدو أبدى مقاومة قوية".

وقالت إن "القوات الأوكرانية تواجه حقولاً ملغمة واستخدام مسيرات متفجرة وقصفاً مكثفاً" في هذه المنطقة.

وأكدت ماليار أن "العدو يحشد جنود احتياط إضافيين حول باخموت حالياً" لمنع تقدم القوات الأوكرانية، وقد نقل وحدة هجومية إلى هناك من الجنوب.

وفي المجموع استعاد الجيش الأوكراني "أكثر من 100 كيلومتر مربعة" خلال أسبوع من القتال، وفق ما أكد المسؤول في الجيش الأوكراني أوليكسي غروموف خلال المؤتمر الصحافي.

وأشار إلى أنه في جنوب غربي منطقة دونيتسك الشرقية تقدم الأوكرانيون حوالى ثلاثة كيلومترات قرب بلدة مالا توكماتشكا و"ما يصل إلى سبعة كيلومترات" جنوب فيليكا نوفوسيلكا.

حرب المسيرات

وأسقطت أوكرانيا صاروخاً و20 طائرة مسيرة روسية، خلال ليل الأربعاء- الخميس، وفق ما أعلن الجيش، فيما قالت روسيا، إنها أسقطت تسع طائرات مسيرة فوق شبه جزيرة القرم التي ضمتها، بحسب الحاكم المحلي الذي عينته موسكو سيرغي أكسيونوف.

وقال الحاكم على تطبيق "تيليغرام"، "خلال الليل والصباح الماضيين، رصدت تسع طائرات مسيرة فوق أراضي جمهورية القرم"، مؤكداً أنه لم تسجل إصابات.

وأضاف أن "القوات المضادة للطائرات أسقطت ست مسيرات" ونجحت في "تعطيل" ثلاث أخرى قبل هبوطها.

وانفجرت واحدة من الطائرات المسيرة في قرية دوكوشاييفو في وسط شبه الجزيرة مما أدى إلى تحطيم نوافذ عدد من المنازل، بحسب أكسيونوف.

وزادت هجمات الطائرات المسيرة على الأراضي الروسية وشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014 في الأسابيع الأخيرة بعد إعلان كييف البدء بهجوم مضاد.

كما أفادت وكالة "تاس" الروسية للأنباء إن حرس الحدود في بيلاروس أسقط طائرة مسيرة أوكرانية في أجواء منطقة جوميل المتاخمة لأوكرانيا.

منشأتان صناعيتان

في المقابل، قال الجيش الأوكراني على "تيليغرام"، إن القوات الأوكرانية تمكنت من اعتراض واحد من أربعة صواريخ "كروز" أطلقت من بحر قزوين و20 مسيرة أطلقت من الشمال والجنوب. وأضاف أن ثلاثة صواريخ أخرى أصابت "منشآت صناعية في منطقة دنيبروبتروفسك" وسط شرقي البلاد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال رئيس بلدية مدينة كريفي ريه بوسط أوكرانيا أولكسندر فيلكول، إن صواريخ روسية أصابت منشأتين صناعيتين في المدينة في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، كما أفادت تقارير بوقوع هجوم بطائرة مسيرة في أوديسا.

وقال فيلكول، إن ثلاثة صواريخ أصابت مؤسستين صناعيتين "لا علاقة لهما بالجيش" مما أدى إلى إصابة رجل يبلغ من العمر 38 عاماً. وتضررت سيارة من حطام صواريخ أسقطتها الدفاعات الجوية. وكتب فيلكول على "تيليغرام"، "الدمار كبير".

وفي وقت لاحق نقلت وكالة الإعلام الروسية الحكومية عن وزارة الدفاع الروسية قولها اليوم الخميس إن القوات الروسية نجحت في قصف منشآت تصنيع طائرات مسيرة في أوكرانيا باستخدام أسلحة عالية الدقة وبعيدة المدى.

ونسبت الوكالة إلى وزارة الدفاع القول إن الدفاعات الجوية الروسية اعترضت خمسة صواريخ أطلقت باستخدام منظومة "هيمارس" أميركية الصنع وأسقطت 25 طائرة مسيرة.

ولم يتسنَ لـ "رويترز" التحقق من صحة هذه التصريحات.

وفي مدينة أوديسا الساحلية الجنوبية، قالت السلطات إن الدفاعات الجوية أسقطت اليوم جميع الطائرات الروسية المسيرة البالغ عددها 18 التي اقتربت من المنطقة.

محطة زابوريجيا

وصل مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي إلى محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية التي تحتلها موسكو، وفق ما أعلن مسؤول روسي اليوم الخميس.

وغرد الممثل الدائم لروسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، "وصل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية وفريقه إلى محطة زابوريجيا".

وكان يفترض أن يقوم غروسي بجولة في المحطة أمس الأربعاء لتقييم الأخطار المحتملة بعد تدمير سد كاخوفكا، مصدر مياه التبريد لمفاعلاتها، لكن الزيارة أرجئت إلى الخميس لأسباب أمنية.

وقال أوليانوف إنه "لم يكن من السهل ترتيب زيارة مماثلة في ظل هذه الظروف لكن الجانب الروسي بذل قصارى جهده".

وتأتي زيارة غروسي عقب اجتماع مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف الثلاثاء.

المساعدات الغربية

في الأثناء دعا وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن حلفاء أوكرانيا اليوم الخميس إلى بذل الجهود لتدبير مزيد من الأسلحة والذخيرة لها، لا سيما في ما يتعلق بالدفاعات الجوية.

وشدد أوستن خلال كلمة أمام اجتماع لوزراء دفاع مجموعة الاتصال التي تقودها الولايات المتحدة والمؤلفة من نحو 50 دولة تقدم مساعدات عسكرية لأوكرانيا، على أن كييف بحاجة إلى دعم على المديين القصير والطويل لأن الحرب "ماراثون وليست مجرد عدو سريع".

وأشار في الاجتماع المنعقد بمقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل إلى أن المجموعة قدمت بالفعل أنظمة "باتريوت" و"إيريس- تي" و"ناسامز" للدفاع الجوي لحماية أوكرانيا من الهجمات الصاروخية الروسية، لكنه أوضح أن أوكرانيا بحاجة للمزيد. وأضاف، "سنواصل كذلك تعديل مساعداتنا لمواجهة الظروف المتغيرة على الأرض تبعاً للحاجات المتغيرة للقوات الأوكرانية".

وهذا الاجتماع هو الـ 13 لمجموعة الاتصال التي شكلتها واشنطن العام الماضي لتنسيق المساعدات الغربية لكييف.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، إن دعم الحلف لأوكرانيا يحدث فرقاً في ساحة المعركة. وأضاف للصحافيين في بروكسل، "الدعم الذي يقدمه الحلفاء في حلف شمال الأطلسي منذ عدة أشهر لأوكرانيا يحدث بالفعل فرقاً في أرض المعركة".

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، اليوم الخميس، أن اليابان تجري محادثات في شأن تزويد الولايات المتحدة بقذائف مدفعية لتعزيز المخزونات من أجل الهجوم المضاد الذي تشنه أوكرانيا على قوات روسيا.

وأضافت الصحيفة، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن طوكيو تبحث تزويد واشنطن بقذائف مدفعية عيار 155 مليمتراً بموجب اتفاق أبرم عام 2016 لمشاركة الذخيرة في إطار التحالف الأمني ​​طويل الأمد بين البلدين.

وكانت أوكرانيا تحدثت عن إحراز تقدم تدريجي في هجومها المضاد، أمس الأربعاء، في ما وصفته بأنه قتال "شديد الضراوة".

اتفاق الحبوب

قال الكرملين اليوم الخميس إنه لا يرى أي آفاق إيجابية في ما يتعلق بتجديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود لأن بنود الاتفاق ذات الصلة بروسيا لم تتحقق بعد.

وأضاف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين أن "العمل متواصل لكننا بكل صراحة لا نرى أي آفاق إيجابية تذكر، وكل ما تم الاتفاق عليه بخصوصنا لم يتحقق".

وأوضح أن الوضع الحالي لا يمكن أن يستمر لأجل غير مسمى.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات