Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رؤساء دول غرب أفريقيا يختارون رئيس نيجيريا لقيادة تكتلهم الإقليمي

تشكيل لجنة مكلفة البحث في الخيارات الأمنية بمالي

الرئيس النيجيري الجديد بولا تينوبو (رويترز)

ملخص

شهدت ثلاث دول أعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا هي مالي وغينيا وبوركينا فاسو خمسة انقلابات منذ 2020

اختار رؤساء دول غرب أفريقيا، أمس الأحد، الرئيس النيجيري الجديد بولا تينوبو لقيادة تكتلهم الإقليمي في العام المقبل ليحل محل زعيم غينيا بيساو أومارو سيسوكو إمبالو.

وفي حديثه خلال قمة عقدت في بيساو بعد تسميته رئيساً للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، قال تينوبو إن الديمقراطية هي "أفضل شكل للحكم" على رغم أنه "يصعب جداً إدارتها". وقال "نحن في حاجة إليها لنكون نموذجاً لبقية أفريقيا والعالم. لن نسمح بانقلاب بعد آخر في غرب أفريقيا".

وشهدت ثلاث دول أعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا هي مالي وغينيا وبوركينا فاسو خمسة انقلابات منذ 2020.

وحض رئيس مفوضية إيكواس عمر عليو توراي المجالس العسكرية الحاكمة في هذه البلدان على احترام المواعيد النهائية المتفق عليها لتسليم السلطة إلى قادة مدنيين. وقال "في حال عدم التزام المواعيد النهائية للمرحلة الانتقالية، يمكن فرض عقوبات كبيرة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووافق الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا (UEMOA)، أول من أمس السبت، على إلغاء تعليق عضوية مالي في أجهزته ومؤسساته. وكان قرار تعليق عضويتها اتخذ في يناير (كانون الثاني) 2022 رداً على نية المجلس العسكري البقاء في السلطة سنوات عدة.

وفرض الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في يناير 2022 مجموعة من الإجراءات الاقتصادية والدبلوماسية على مالي بعد أن كشفت حكومتها العسكرية عن خطة لبقائها في الحكم خمس سنوات.

ورفعت "إيكواس" العقوبات في يوليو (تموز) 2022، ووافقت على خطة معدلة لإعادة الحكم إلى المدنيين في مارس (آذار) 2024.

وقال توراي، أمس الأحد، إن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا شكلت لجنة مكلفة البحث في الخيارات الأمنية بمالي، في وقت تنهي الأمم المتحدة مهمتها لحفظ السلام هناك، والتي استمرت 10 سنوات. وأوضح "أمام هذه اللجنة 90 يوماً للتفكير وتقديم مقترحات". وتشهد مالي أزمة أمنية عميقة منذ 2012 بعد تشكل بؤر متطرفة وانفصالية في شمال البلاد.

وقال تينوبو الذي أدى اليمين في مايو (أيار) رئيساً لنيجيريا، إن أعضاء المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا سيسعون إلى تحقيق تكامل اقتصادي "شامل" في العام المقبل. وصرح، أمس الأحد، "يجب أن نحذر المستغلين من أن شعبنا عانى بما فيه الكفاية"، مضيفاً "أنا معكم، ونيجيريا. لقد عدنا".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار