Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أبو هلالين"... رحلة داخل العالم السري للكبتاغون

فيلم من إنتاج "عرب نيوز" يعرض لحرب السعودية على المخدرات

"أبو هلالين: داخل حملة المملكة على الكبتاغون"(عرب نيوز)

شهدت الفترة السابقة حملات شرسة قادتها وما زالت تقودها السعودية ضد المخدرات يمكن وصفها بالحرب التي لن ينجو منها مروج أو مهرب أو حتى متعاطٍ، ضبطت خلالها الرياض كميات هائلة قدرت بملايين الحبوب المخدرة، كان من أبرزها مخدر الفيناثلين المعروف بين متعاطيه باسم "الكبتاغون" و"أبو هلالين"، وهو المخدر الأكثر شعبية تصنيعاً واستهلاكاً في الشرق الأوسط حيث ينتج 80 في المئة من إمدادات العالم منه، تحديداً في سوريا.

مزيج من الأمفيتامين والثيوفيلين تم تطويره في الستينيات لعلاج أمراض عدة منها اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، تم حظره لاحقاً في عدد من البلدان نظراً إلى آثاره الضارة التي قد تتسبب بالإدمان.

تحقيق حول المخدر الغامض

للكشف عن هذا العالم المظلم وما يخفيه ومدى تأثيره في المنطقة ومن وراء تجارته عرضت صحيفة "عرب نيوز" التابعة لـ"المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام"، الفيلم الوثائقي الذي أنتجته بعنوان "أبو هلالين: داخل حملة المملكة على الكبتاغون"، للمرة الثانية في نادي "فرونت لاين" في لندن بحضور عدد من الصحافيين والإعلاميين.

استعرض الفيلم الوثائقي "أبوهلالين" حقيقة ما يحدث في الحملة السعودية والجهود التي تبذل لمحاربة المخدر الرخيص"الكبتاغون"، إضافة إلى معلومات جمعها فريق وحدة الأبحاث والدراسات بصحيفة "عرب نيوز".

شملت هذه المعلومات تجارة الكبتاغون في الشرق الأوسط ضمن تحقيق استمر لـ 14 شهراً، زار خلالها الفريق ثلاثة بلدان عربية، حيث أجروا لقاءات مع تجار ومدمنين ومهربين لكشف الستار عن المخدر الغامض.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مدن أخرى

كشف رئيس تحرير الصحيفة فيصل عباس عن خطط لتقديم الفيلم في مدن أخرى عدة، سيتم تحديد مواعيد عرضها عبر الصحيفة.

كما أكد اهتمام "عرب نيوز" بالترويج للفيلم وطرحه حول العالم للتوعية بالخطر الحقيقي الذي يشكله الكبتاغون، كما أعلن عن دخول الصحيفة مجال الأفلام الوثائقية.

حلقة نقاش

رافقت العرض حلقة نقاش أدارها مدير مجلس التفاهم العربي- البريطاني كريس دويل الذي أكد بدوره مواصلة دعم المجلس صحيفة "عرب نيوز" للكشف عن تجارة الكبتاغون وحماية المجتمع منه.

كما شارك في النقاش الباحث السياسي سلمان الأنصاري والخبيرة في معهد "نيو لاينز" الأميركي كارولين روز والصحافية الاستقصائية في "عرب نيوز" نادية الفاعور والمنتج المنفذ للفيلم الوثائقي طارق علي أحمد.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات