Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

توقيف منفذ اغتيال رئيس برنامج الأغذية العالمي في تعز

لا يزال 16 هاربين ضمن مجموعة إرهابية تنشط في المنطقة

اعتقلت السلطات اليمنية أحد المتورطين في اغتيال رئيس مكتب برنامج الأغذية العالمي (أ ف ب)

ملخص

السلطات اليمنية تعتقل منفذ اغتيال رئيس برنامج الأغذية العالمي في تعز

أوقفت السلطات اليمنية أحد المنفذين المفترضين لاغتيال رئيس مكتب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في محافظة تعز (جنوب غربي اليمن)، وفق ما أفاد مسؤول أمني وكالة الصحافة الفرنسية، أمس السبت.

وأكد المسؤول الأمني "القبض على أحد منفذي عملية الاغتيال في حق الموظف الأممي، وهو أحمد يوسف الصرة، تم القبض عليه في محافظة لحج".

وأضاف أن "الشخص الآخر الذي ظهر على متن الدراجة النارية في عملية الاغتيال لا يزال هارباً، إضافة إلى 15 آخرين ضمن مجموعة إرهابية تنشط بمنطقة التربة" في تعز.

وفي وقت سابق أكد مسؤول أمني يمني أن مرتكب جريمة اغتيال الموظف الأممي بمدينة التربة مؤيد حميدي هو "من أبناء محافظة لحج، منطقة الصبيحة"، مشيراً إلى أنه "يوجد في مدينة تعز منذ عام 2017، بعد أن فر من محافظة عدن بسبب الملاحقات الأمنية لعناصر تنظيم (القاعدة)".

ولكن المسؤول الذي طلب عم الكشف عن اسمه لم يتمكن من تأكيد انتماء المشتبه فيه لتنظيم "القاعدة".

وكان برنامج الأغذية العالمي قد أعرب عن "حزنه العميق" إثر عملية الاغتيال، الجمعة، وحدد هوية الموظف على أنه "مؤيد حميدي، وهو أردني الجنسية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشار البرنامج في بيان إلى أن حميدي "وصل أخيراً إلى اليمن لتولي منصبه الجديد كرئيس لمكتب برنامج الأغذية العالمي في تعز"، موضحاً أنه عمل مع المنظمة الأممية "لما يقرب من 18 عاماً منها مناصب سابقة باليمن وفي السودان وسوريا والعراق".

ونقل البيان عن ممثل برنامج الأغذية العالمي والمدير القطري في اليمن ريتشارد راجان قوله إن "أي خسارة بالأرواح في سبيل العمل الإنساني تعد مأساة غير مقبولة"، مطالبًا بتقديم الجناة إلى العدالة.

ويشهد اليمن حرباً منذ عام 2014 بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين المدعومين من إيران الذين يسيطرون على صنعاء ومناطق شاسعة شمال البلاد وغربها.

ووفرت الحرب في البلد الفقير موطئ قدم للتنظيمات المتطرفة بينها تنظيم "القاعدة".

وفي 2018 قتل موظف لبناني في اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمنطقة ذباب في محافظة تعز، إثر تعرض سيارته لإطلاق نار من مجهولين.

وتخضع مدينة تعز، مركز المحافظة، لسيطرة القوات الحكومية، فيما يسيطر الحوثيون على مناطق محيطة بها ويفرضون حصاراً عليها.

وعدن هي المقر الموقت للحكومة منذ أن سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء عام 2014.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات