Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ضربة صاروخية روسية تستهدف شركة أوكرانية لتصنيع الطائرات

كييف تنفذ عملية بحرية بـ"زورق مفخخ" ضد ناقلة روسية وموسكو تستولى على "نوفوسيليفسكي"

أثار القصف الروسي على شرق أوكرانيا (رويترز)

ملخص

هجوم تعرضت له الناقلة الروسية "سي أي جي" تم بعملية مشتركة لجهاز الأمن والبحرية الأوكرانيين وجرى تنفيذه في المياه الإقليمية الأوكرانية.

استهدفت ضربة صاروخية روسية أوكرانيا في ساعة مبكرة من مساء السبت، حيث طالت خصوصاً مباني شركة تصنيع الطائرات "موتور سيش" التي تديرها الدولة منذ عام 2022 بهدف المساعدة في الجهد الحربي، بحسب ما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.
وقال زيلينسكي في مداخلته اليومية عبر وسائل التواصل الاجتماعي "وقع هجوم صاروخي روسي جديد على بلدنا، أصاب موتور سيش ومنطقة خميلنيتسكي".
واوضح أن موسكو اطلقت صواريخ "كينجال" الفرط صوتية وصواريخ كروز من طراز "كاليبر"، وقد "تم إسقاط بعضها".
وأممت الدولة الأوكرانية في عام 2021 شركة "موتور سيش" التي تصنع خصوصاً محركات للطائرات والمروحيات. ثم باتت تديرها مباشرة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 إلى جانب شركات أخرى انطلاقاً من "اهميتها الاستراتيجية". وتتولى وزارة الدفاع إدارة اصول هذه الشركات بهدف "تأمين الحاجات الملحة للقوات المسلحة".
ويقع مقر المجموعة في زابوريجيا (جنوب) التي تحتل القوات الروسية جزءاً منها.
وتعذر حتى الآن معرفة ما اذا كان القصف الروسي قد اصاب مقر "موتور سيش".
وكان حاكم المنطقة يوري مالاشكو أورد في وقت سابق عبر تلغرام أن الهجوم الروسي استهدف منطقة عند أطراف المدينة وتسبب باندلاع حريق.
وأوضح أنه لا يملك "أي معلومات عن احتمال سقوط ضحايا"، مضيفاً أن حجم "الدمار لا يزال في طور التقييم".
وتقع منطقة خميلنيتسكي في غرب أوكرانيا على بعد مئات الكيلومترات من الجبهة، لكن القصف الروسي يستهدفها بانتظام. وتضم خصوصاً مطاراً عسكرياً أوكرانياً مهماً.

اعتراض مسيّرة أميركية

من جهة أخرى، أكدت روسيا السبت أنها أرسلت إحدى مقاتلاتها لاعتراض طائرة مسيرة أميركية من طراز "ريبر" كانت تقترب، وفق ما أفادت، من حدودها فوق البحر الأسود قبل أن تعود أدراجها.
وقالت وزارة الدفاع الروسية على تلغرام إنه بعد "رصد هدف جوي يقترب من حدود الدولة الروسية" في البحر الأسود، أرسلت موسكو مقاتلة من طراز سو-30.
واضافت أن "طاقم المقاتلة الروسية حدد الهدف الجوي بوصفه مسيرة استطلاع (من طراز) ام كيو-9 إيه تابعة للقوات الجوية الأميركية"، موضحة أنه "مع اقتراب المقاتلة الروسية، عادت مسيرة الاستطلاع الأجنبية أدراجها مبتعدة من الحدود".
ولاحقا، عادت المقاتلة الروسية إلى مطارها من دون أي حادث، وفق المصدر نفسه.
ولا يعتبر حادث مماثل بين طائرات روسية ومسيرات غربية أمرا نادرا، سواء فوق البحر الأسود أو بحر البلطيق، على خلفية النزاع في أوكرانيا.

من جهة ثانية قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم السبت إن روسيا تستنكر بشدة ما وصفته بأنه "هجوم إرهابي" أوكراني على إحدى سفنها المدنية في مضيق كيرتش، مضيفة أن بلادها سترد على هذا الهجوم وتعاقب المسؤولين عنه.

وكان مصدر في الاستخبارات الأوكرانية، قال إن ناقلة النفط الروسية التي تعرضت للهجوم في البحر الأسود، اليوم السبت، استهدفها زورق مسير أوكراني يحمل 450 كيلوغراماً من المتفجرات وهاجمها أثناء نقلها وقوداً للجيش الروسي.

وذكر المصدر أن الهجوم على الناقلة "سي أي جي" كان عملية مشتركة لجهاز الأمن والبحرية الأوكرانيين، وجرى تنفيذه في المياه الإقليمية الأوكرانية.

تتزامن عملية الزورق المفخخ مع إعلان روسيا عن استيلائها على بلدة في شمال شرقي أوكرانيا، إذ أقرت كييف بزيادة الهجمات.

وقالت وزارة الدفاع الروسية عبر موقع "تيليغرام" إنه تم السيطرة على بلدة نوفوسيليفسكي في منطقة كوبيانسك بفضل الإجراءات الكفؤة والمهنية للوحدات العسكرية التابعة للقيادة الغربية.

دوي انفجارات

كان مسؤولون عينتهم روسيا قالوا إنه سمع دوي انفجارات قرب الجسر الواصل بين شبه جزيرة القرم وروسيا، في وقت مبكر من صباح اليوم، موضحين أن الانفجارات مرتبطة بهجوم بطائرات مسيرة أوكرانية على ناقلة روسية، قبل أن يتم إزاحة الستار عن أن الهجوم تم بزورق مفخخ.

وذكرت خدمة الإنقاذ البحري الروسية في ميناء نوفوروسيسك المطل على البحر الأسود، أن زوارق القطر انتشرت لمساعدة الناقلة التي تضررت ولم تعد قادرة على العمل بمفردها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي البداية، أبلغ سكان في شبه جزيرة القرم عن وقوع انفجار بالقرب من الجسر الذي يربطها بروسيا، لكن مسؤولاً عينته موسكو في المنطقة نفى تعرض الجسر لهجوم.

حينها ذكر مسؤولون آخرون موالون لروسيا في المناطق التي تسيطر عليها موسكو في أوكرانيا أن الانفجارات مرتبطة بهجوم بطائرات من دون طيار أوكرانية.

حركة المرور

وتوقفت حركة المرور على الجسر في الصباح الباكر، وهو ثالث توقف من هذا النوع خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن مستشار حاكم القرم الذي عينته روسيا أوليغ كريوتشكوف قوله "مرة أخرى لم يكن هناك هجوم مباشر على جسر القرم ولم يكن هناك انفجار في المنطقة المجاورة مباشرة". وقالت وكالة يونيان الأوكرانية للأنباء إن ثلاثة انفجارات وقعت في المنطقة.

وذكرت كل من التقارير الإخبارية الأوكرانية والمسؤولين الموالين لروسيا في أوكرانيا إن طائرات من دون طيار أوكرانية هاجمت ناقلة نفط في مضيق كيرتش تحمل الاسم "أس آي جي" وترفع علماً روسياً.

وتحدث بعض التقارير في البداية عن أن الناقلة كانت تحمل زيت محركات إلى سوريا قبل الإعلان عن توجهها لتزويد الجيش الروسي.

ونشر فلاديمير روجوف، وهو أحد المسؤولين المعينين من قبل روسيا في منطقة زابوريجيا الجنوبية الشرقية، مقطعاً صوتياً تطلب فيه الناقلة من زوارق القطر سحبها.

وتعرض الجسر، الذي أكملته روسيا في عام 2018، بعد أربع سنوات من ضم موسكو شبه الجزيرة من أوكرانيا، لهجومين كبيرين منذ بدء الحرب الروسية ضد أوكرانيا قبل 17 شهراً، وكان أحدث هجوم في الشهر الماضي. وأعلنت أوكرانيا مسؤوليتها عن الهجمات بشكل غير مباشر فقط.

المزيد من الأخبار