Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

 لماذا طلب الحريري تقديم موعد زيارة بريطانيا؟ (3)

السفيرة في بيروت تعتقد أن اللقاءات المبرمجة في لندن غير كافية لتلبية الطموحات الاقتصادية لرئيس وزراء لبنان

مصافحة بين رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري ووزير الخارجية البريطاني روبن كوك في مارس 1998 (غيتي)

ملخص

وثائق بريطانية: حفل زواج يغير موعد زيارة رفيق الحريري إلى لندن

بعد طلب السفيرة البريطانية في لبنان السيدة فورت من مرجعيتها، توجيه دعوة مبكرة لرئيس وزراء لبنان قبل انتهاء عام 1993 لزيارة لندن، واعتذار الحكومة البريطانية بسبب الضغوط والمواعيد المبرمجة مسبقاً، تتحدث إحدى وثائق الأرشيف الوطني البريطاني عن تفاصيل اجتماع إدارة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية (NENAD) مع لجنة البروتوكول والمناسبات، في 17 ديسمبر (كانون الأول) 1993 لمناقشة الخطوط العريضة وتنظيم برنامج استقبال لرئيس وزراء لبنان، رفيق الحريري والوفد المرافق عام 1994.

 

(1)

 جاء في الوثيقة المذكورة: "اجتمعت إدارة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا (NENAD) مع لجنة البروتوكول والمناسبات في 17 ديسمبر (كانون الأول) لمناقشة الخطوط العريضة لبرنامج الحريري. نأمل أن يتضمن البرنامج مكالمة مع رئيس الوزراء إضافة إلى مرافقة حرس الشرف، ومحادثات وعشاء مع وزير الخارجية، ومكالمة مع السير جورج يونغ، وغداء مع السيد نيدهام (سيكون رئيس مجلس التجارة خارج المدينة طوال مدة الزيارة)، غداء مع محافظ بنك إنجلترا أو رئيس البورصة أو اللورد عمدة لندن، وتوجه دعوة للبنك المركزي اللبناني، وبنك هونغ كونغ، وشنغهاي، وشرودر أسيلي، وربما جمعية الصحافة الأجنبية، وقيام رحلة في نهر التيمز لمشاهدة محطات معالجة مياه التيمز، وسد نهر التيمز، وحفل استقبال في السفارة اللبنانية".

 وتتضمن الفقرة الثانية من الوثيقة بعض الأسئلة والاستفسارات التي كانت قد طرحت في الاجتماع المشترك وتطلب من السفارة البريطانية في بيروت الإجابة عليها "خلال الاجتماع، طرح سؤال أو سؤالين نحتاج إلى إجابة مبكرة عليهما وهما:

 أ) ما هي تواريخ الحريري بالضبط؟

ب) هل سيصل في طائرته الخاصة أو في رحلة مجدولة؟

 ج) هل سترافقه زوجته؟ هل ستحتاج إلى برنامج منفصل؟

 (الرد مطلوب على هذا السؤال في أسرع وقت ممكن في 20 ديسمبر)

 د) من سيكون في حاشيته الرسمية؟

 ه) هل سترافقه الصحافة اللبنانية؟ إذا كان الأمر كذلك كم عددهم؟"

 

(1a)

الحريري يرفض التواريخ المقترحة للزيارة

"شكراً لكم على رسالتكم المؤرخة 6 ديسمبر (كانون الأول) لقد أبلغنا رئيس الوزراء اللبناني، رفيق الحريري، أنه لن يتمكن من زيارة بريطانيا في أي من التاريخين (24 أو 26 يناير) اللذين اقترحتموهما لإجراء مقابلة مع رئيس الوزراء. قال الحريري إنه يمكن أن يكون مستعداً لمواعيد مبكرة في يناير (قبل 20 يناير) أو الفترة من 1 إلى 12 فبراير قبل حلول شهر رمضان. وتتحدث الوثيقة عن رغبة وزير خارجية بريطانيا حصول الشركات البريطانية على عقود والمشاركة في إعادة إعمار لبنان "لا يزال وزير الخارجية حريصاً على أن يزور الحريري قبل منح عدد من عقود إعادة الإعمار الرئيسة مطلع عام 1994، والتي تقدم الشركات البريطانية عطاءات في شأنها. وقال إنه سيكون ممتناً لو أمكن إعادة جدولة المكالمة الهاتفية لرئيس الوزراء إلى الفترة من 1 إلى 12 فبراير (شباط)، على النحو الذي اقترحه الحريري".

 

(2)

من ناحية أخرى لم تكن السفيرة البريطانية في بيروت راضية عن الخطوط العريضة المقترحة من قبل دائرة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية، حيث تعتقد السفيرة أن اللقاءات المبرمجة مع الجهات الاقتصادية في لندن غير كافية لتلبية طموح رئيس وزراء لبنان الاقتصادية. جاء في البرقية رقم: 567 والمرسلة من السفارة البريطانية في بيروت لمرجعيتها بتاريخ 20 ديسمبر (كانون الأول) 1993 "آمل أن تكون الدعوة لرئيس الوزراء أكثر حزماً مما ورد في برقية وارينجتون الذي نأمل أن يكون غير مقتبس. قد أعيد ترتيب مواعيد زفاف ابنة الحريري لكي يكون الحريري في لندن في 24 يناير (كانون الثاني) للقاء رئيس الوزراء (البريطاني) في المواعيد التي عرضها الأخير. وأكون ممتنة لو طمأنتني في شأن هذه النقطة...

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بخلاف ذلك، يتضمن برنامج المخطط معظم الاقتراحات. لقد ناقشت مع الحريري أو مستشاره الاقتصادي شقير (برقيات 494 و547 و562). ومع ذلك، أشعر بالقلق قليلاً من أن التركيز في هذه المرحلة لا يكفي تماماً لجعل اتصالات العمل رفيعة المستوى مع صانعي القرار في مجال الأعمال والتمويل البريطانيين. ويرغب الحريري في عقد لقاءات مع المستثمرين المحتملين والبنوك والشركات الكبرى، والحصول على فرصة لمخاطبتهم والإجابة عن أسئلتهم في جلسات عمل.

كما رفضت السفيرة البريطانية في برقيتها تأكيد حضور وتغطية الصحافة الأجنبية وحدها، قائلة "في ما يتعلق بالبنود الأخرى من البرنامج، الخطوط العريضة حول رابطة الصحافة الأجنبية في حين أن الحريري سيكون سعيداً بعقد مؤتمر صحافي لممثلي الصحافة العربية المؤثرة التي تتخذ من لندن مقراً لها وغيرهم من الصحافيين الأجانب المقيمين في لندن، وأنا متأكدة تماماً من (حضور) الصحافة المالية البريطانية مثل فايننشال تايمز، الإيكونوميست وما إلى ذلك، أنه يرغب بشكل خاص إجراء مقابلات في لندن".

 

(3)

وجاء في الوثيقة رقم: 570 الصادرة عن السفارة البريطانية في لبنان والمرسلة بتاريخ 20 ديسمبر (كانون الأول) 1993 إلى إدارة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية (NENAD) ما نصه "لقد راجعت الآن مع المستشار الاقتصادي للحريري، الشقير الأسئلة في الفقرة 2 من البرقية المؤرخة 17 ديسمبر. الإجابات هي كما يلي:

"أ. سيصل الحريري مساء يوم الأحد 23 يناير ويغادر مساء الأربعاء 26 يناير. تعتمد المواعيد الدقيقة على البرنامج.

ب. سيستخدم طائرته الخاصة.

ج. ترافقه زوجته. ستحضر الأحداث المناسبة معه. وقالت إنها تود أن تزور على حدة، إذا سمح الوقت، مستشفى أو مؤسسة للمعوقين. وإلا فإنها لن تزعجكم لبرنامج منفصل.

د. من المحتمل أن يضم الوفد الرسمي وزيرين أو ثلاثة، ورؤساء جمعية المصارف اللبنانية، وغرفة التجارة، وجمعية الصناعيين، واثنين أو ثلاثة من المستشارين الرئيسين (الاقتصاديين والسياسيين والصحافيين على الأرجح) وموظفي الدعم. وبالمجموع وفد من نحو 12 إلى 15. من المحتمل أن يكون هناك نحو 25 صحافياً من الصحف والقنوات اللبنانية".

 

(4)

زوجة الحريري تود زيارة دار رعاية للمعوقين في لندن

وفي فقرة أخرى تضيف السفيرة البريطانية في بيروت في برقيتها "ترغب زوجته (الحريري) بشدة في المجيء، لكنني أظن أنه قد يكون هناك بعض التردد حتى اللحظة الأخيرة بسبب حفل زفاف ابنتهما في الأسبوع التالي. كانت ترافقه إلى بعض المناسبات الاجتماعية، ولكن ليس في جلسات العمل/ الغداء، إذا شرحنا طابع هذه اللقاءات. يمكنني استكشاف مزيد من التفاصيل حول برنامج منفصل، ولكن تم بالفعل ذكر رغبتها في زيارات للجمعيات الخيرية (غير محددة). لم يتم بعد تحديد تفاصيل حاشيته الرسمية. يعتمد الكثير على البرنامج، لكنني أتوقع أن يرافقه الوزراء المعنيون (على سبيل المثال ربما وزراء المالية، رئيس مجلس الإنماء والإعمار الاقتصادي) ومصرفيين أو كبار رجال الأعمال، يرجى إعلامي بعدد أجنحته (في الفندق) التي سنكون مستعدين لاعتبارها رسمياً وتغطية تكاليفها. لن يتوقع منا الحريري أن ندفع أكثر من العدد المعتاد، وسيتحمل تكاليف الآخرين بنفسه (لقد حذرت أيضاً من أنه ليس من عادتنا تبادل الهدايا في مثل هذه المناسبات. يرجى تأكيد فهمي). وعلى الأرجح سيرافقه أعضاء من الصحافة والتلفزيون اللبناني. الأرقام والأسماء لم يتقرر بعد".

 

(5)

وتكشف لنا الوثيقة الصادرة بتاريخ 21 ديسمبر 1993 عن إدارة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية تفاصيل أكثر عن مستوى الاستقبال البريطاني لرئيس وزراء لبنان في يناير 1994 "أوصي بأن يقيم وزير الخارجية مأدبة عشاء للحريري في 24 يناير (كانون الثاني) 1994. الخلفية والأسباب: سيزور رئيس الوزراء اللبناني في الفترة من 23 إلى 26 يناير (كانون الثاني) كضيف للحكومة. وقد وافق رئيس الوزراء على مقابلته في الساعة 15:00 من يوم 24 يناير (كانون الثاني). من المتوقع أن يخصص جزءاً كبيراً من زيارة الحريري لإجراء محادثات حول برنامج إعادة إعمار لبنان، التي يرغب في مشاركة مجتمع الأعمال البريطاني فيها. إلى جانب ذلك، من المرجح أن تكون عملية السلام في الشرق الأوسط والعلاقات مع سوريا وإسرائيل ومشكلات الأمن الداخلي هي الموضوعات الرئيسة التي تتم مناقشتها مع رئيس الوزراء. لن تكون هناك حاجة إلى مكالمة منفصلة لوزير الخارجية. ومع ذلك، يجب على الحريري مقابلة وزير الخارجية في مرحلة ما خلال زيارته. ويكفي إقامة مأدبة عشاء في 24 يناير (كانون الثاني) بعد أن التقى الحريري رئيس الوزراء بعد الظهر. وسيرافق الحريري زوجته، لذلك قد يرغب وزير الخارجية في التفكير في عشاء شكلي".

ومع تحديد موعد الزيارة في الفترة من يوم الأحد 23 يناير (كانون الثاني) إلى الأربعاء 26 يناير (كانون الثاني) أعاد الرئيس الحريري ترتيب موعد زفاف ابنة زوجته في باريس والذي تزامن مع موعد زيارته إلى بريطانيا، حيث تم تأجيل حفل الزفاف إلى الأسبوع الأول من فبراير (شباط). وكان الحريري ينوي زيارة سويسرا بعد بريطانيا حيث من المقرر أن يقوم بزيارة رسمية إلى سويسرا في الفترة من 27 إلى 29 يناير (كانون الثاني) 1994.

اقرأ المزيد

المزيد من وثائق