Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أميركا تتعقب سلالة جديدة من الفيروس المسبب لكورونا

تسمى "بي.إيه.2.86" ورصدت في الولايات المتحدة والدنمارك وإسرائيل

صنفت منظمة الصحة العالمية (بي.إيه.2.86) على أنه "متحور تحت المراقبة" نظراً للعدد الكبير من الطفرات الذي يحمله (أ ف ب)

ملخص

"فايزر" تقول إن لقاحها المعدل لـ"كوفيد-19" فعال ضد المتحور "إيريس"

قالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أمس الخميس، إنها تتعقب سلالة جديدة من الفيروس المسبب لـ"كوفيد-19".

وأضافت المراكز في منشور على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي (تويتر سابقاً) أن السلالة تسمى (بي.إيه.2.86) ورصدت في الولايات المتحدة والدنمارك وإسرائيل.

وأشارت إلى أن "نصيحة مراكز مكافحة الأمراض لحماية أنفسكم من كوفيد-19 تظل كما هي، وذلك ريثما نجمع مزيداً من المعلومات حول (بي.إيه.2.86)".

وكانت منظمة الصحة العالمية قالت، في وقت سابق من أمس الخميس، على منصة "إكس" إنها صنفت (بي.إيه.2.86) على أنه "متحور تحت المراقبة" نظراً للعدد الكبير من الطفرات الذي يحمله.

لقاح فعال

من ناحية أخرى، قالت شركة "فايزر"، الخميس، إن لقاحها الذي قامت بتطوير وإدخال تعديلات عليه ضد "كوفيد-19"، والذي تجرى تجارب لاختبار فعاليته في مواجهة النسخ المتحورة الناشئة، أظهر قدرة على تحييد المتحور "إيريس" خلال دراسة أجريت على الفئران.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

قامت "فايزر"، جنباً إلى جنب مع شريكتها الألمانية "بيونتيك" إضافة إلى شركتي "موديرنا" و"نوفافاكس" اللتين تعملان أيضاً في صناعة لقاحات "كوفيد-19" بتطوير نسخ من لقاحاتها تستهدف المتحور الفرعي "إكس. بي. بي 1.5".

والمتحور "إي.جي.5"، الذي يطلق عليه البعض "إيريس"، مشابه للمتحور الفرعي "إكس. بي. بي 1.5"، وعلاوة على ذلك فهو سلالة فرعية من المتحور "أوميكرون" الذي لا يزال مهيمناً.

وينسب للمتحور "إي.جي.5" أكثر من 17 في المئة من حالات الإصابة بـ"كوفيد-19" في الولايات المتحدة، بحسب أحدث البيانات الحكومية.

زيادة أعداد الإصابات

وفي الولايات المتحدة، زادت أعداد الحالات التي احتاجت للعلاج في المستشفيات بسبب "كوفيد-19" بأكثر من 40 في المئة عن المستويات المنخفضة التي سجلتها في يونيو (حزيران)، لكنها ما زالت أقل بأكثر من 90 في المئة من مستويات الذروة التي بلغتها خلال تفشي المتحور "أوميكرون" في يناير (كانون الثاني) 2022.

واكتشف "إي.جي.5" أيضاً في الصين وكوريا الجنوبية واليابان وكندا ودول أخرى.

وصنفت منظمة الصحة العالمية المتحور بأنه "مثير للاهتمام"، مشيرة إلى أنه يجب مراقبته من كثب وبقدر أكبر من التركيز عن غيره بسبب الطفرات التي قد تجعله أكثر قدرة على الانتشار ونقل العدوى أو أكثر حدة من حيث الأعراض المرضية المصاحبة للإصابة.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة