Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

70 مليار دولار تبخرت لدى أكبر أثرياء العالم في 10 أيام

إيلون ماسك يتصدر الخسائر بـ23 مليار دولار ومارك زوكربيرغ يتراجع للمركز العاشر

ستة أثرياء بقطاع التكنولوجيا يخسرون أكثر من 12 مليار دولار في جلسة واحدة (غيتي)

ملخص

سيرغي برين ينجو من موجة الخسائر ويربح 15.3 مليار دولار.

بعد موجة من المكاسب القياسية منذ بداية العام الحالي، تسببت خسائر أسواق الأسهم بقيادة قطاع التكنولوجيا في زلزلة عرش قائمة أثرياء ومليارديرات العالم، إذ يشير الإحصاء الذي أعدته "اندبندنت عربية" إلى تكبد تسعة من بين أكبر 10 أثرياء في العالم لخسائر بنحو 70 مليار دولار خلال 10 أيام فحسب.

تزامنت الخسائر الأخيرة مع موجة التراجعات التي تطارد أسواق الأسهم العالمية في ظل تفاقم حال عدم اليقين الاقتصادي وتجدد الحديث عن استمرار دورة التشديد النقدي التي تمارسها البنوك المركزية منذ الربع الأول من العام الماضي بقيادة البنك المركزي الأميركي.

ووفق مؤشر "بلومبيرغ" لأثرياء العالم، ارتفعت خسائر ستة أثرياء بقطاع التكنولوجيا بنهاية تعاملات أول من أمس الخميس فحسب إلى نحو 12.21 مليار دولار مع تسجيل مؤشر "ناسداك 100" أسوأ هبوط تكرر لثلاثة أيام متتالية منذ شهر فبراير (شباط) الماضي وانخفاضه بنسبة 1.15 في المئة.

وفيما حافظ واحد فقط من بين أكبر 10 مليارديرات في العالم على تحقيق مكاسب خلال الأيام الـ10 الأخيرة، إذ تراجعت ثروة تسعة أثرياء بنسبة 5.3 في المئة بخسائر بلغت نحو 70 مليار دولار، وذلك بعدما هوت ثرواتهم المجمعة من مستوى 1323 مليار دولار في جلسة الثامن من أغسطس (آب) الجاري، إلى نحو 1253 مليار دولار في التعاملات الأخيرة.

إيلون ماسك يخسر 23 مليار دولار

في صدارة قائمة الأثرياء الخاسرين جاء مؤسس عملاق السيارات الكهربائية "تيسلا" إيلون ماسك الذي هوت ثروته بنسبة 9.95 في المئة خاسراً نحو 23 مليار دولار بعدما تراجعت صافي ثروته من مستوى 231 مليار دولار في جلسة الثامن من أغسطس الحالي، إلى نحو 208 مليارات دولار في الوقت الحالي.

وفيما حل الملياردير برنارد أرنو في المركز الثاني، إذ تراجعت ثروته بنسبة 5.18 في المئة فاقداً نحو 10 مليارات دولار بعدما هوت ثروته من مستوى 193 مليار دولار، إلى نحو 183 مليار دولار في صباح تعاملات أمس الجمعة.

وفي المركز الثالث جاء الثري الأميركي جيف بيزوس الذي نزلت ثروته بنسبة 5.38 في المئة بعد تحقيق خسائر تقدر بنحو 9 مليارات دولار، إذ تراجعت ثروته من مستوى 167 مليار دولار في جلسة الثامن من أغسطس الجاري، إلى نحو 158 مليار دولار في الوقت الحالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في المركز الرابع جاء الملياردير الأميركي لاري إليسون الذي تراجعت ثروته بنسبة 2.3 في المئة بعدما خسر نحو 3 مليارات دولار، إذ هبطت ثروته من مستوى 134 مليار دولار إلى نحو 131 مليار دولار في الوقت الحالي.

وجاء الملياردير بيل غيتس في المركز الخامس، وسجلت ثروته انخفاضاً بنسبة 5.22 في المئة خاسراً نحو سبعة مليارات دولار بعدما تراجعت ثروته من مستوى 134 مليار دولار إلى نحو 127 مليار دولار.

مارك زوكربيرغ يخسر 9 مليارات دولار

في المركز السادس جاء الملياردير وارن بافيت الذي انخفضت ثروته بنسبة 3.27 في المئة خاسراً نحو 4 مليارات دولار بعدما تراجعت ثروته من مستوى 122 مليار دولار في جلسة الثامن من أغسطس الجاري، إلى نحو 118 مليار دولار في الوقت الحالي.

وجاء الملياردير لاري بيغ في المركز السابع، وسجلت ثروته تراجعاً بنسبة 1.68 في المئة بعدما سجل خسائر بلغت نحو ملياري دولار، إذ انخفضت ثروته من مستوى 119 مليار دولار، إلى نحو 117 مليار دولار في الوقت الحالي.

فيما كان الثري الأميركي سيرغي برين هو الرابح الوحيد في قائمة أكبر 10 أثرياء في العالم محتلاً الترتيب الثامن، إذ سجلت ثروته ارتفاعاً بنسبة 16 في المئة رابحاً نحو 15.3 مليار دولار بعدما صعدت ثروته من مستوى 95.7 مليار دولار في جلسة الثامن من أغسطس الجاري، إلى نحو 111 مليار دولار في تعاملات صباح أمس الجمعة.

وحل الملياردير ستيف بالمر في المركز التاسع بين قائمة أكبر أثرياء العالم، وسجلت ثروته تراجعاً بنسبة 2.63 في المئة خاسراً نحو 3 مليارات دولار بعدما انخفضت ثروته من مستوى 114 مليار دولار إلى نحو 111 مليار دولار.

أيضاً كانت المفاجأة الأكبر في ثروة الملياردير الأميركي مارك زوكربيرغ الذي تمكن من تحقيق مكاسب قياسية خلال الربع الثاني من العام الحالي، لكن منذ جلسة الثامن من أغسطس الحالي تراجعت ثروته بنسبة 7.96 في المئة خاسراً نحو 9 مليارات دولار، وذلك بعدما انخفضت ثروته من مستوى 113 مليار دولار إلى نحو 104 مليارات دولار في الوقت الحالي، ليغادر الترتيب التاسع بين قائمة أكبر 10 أثرياء العالم ويحتل المركز العاشر في الوقت الحالي.

اقرأ المزيد