Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لهذه الأسباب يكتسح وباء بق الفراش المملكة المتحدة

هناك زيادة بنسبة 65 في المئة في التفشي على أساس سنوي في بريطانيا

عادة ما تختبئ هذه الحشرات الماصة للدم في الأسرّة أو المراتب أو الملابس أو تحت ورق الحائط الفضفاض أثناء النهار وتلدغ الناس في الليل (غيتي)

ملخص

تواجه المملكة المتحدة ارتفاعاً كبيراً في تفشي بق الفراش، وأزمة ارتفاع تكلفة المعيشة هي السبب

تواجه المملكة المتحدة ارتفاعاً كبيراً في تفشي بق الفراش، وأزمة ارتفاع تكلفة المعيشة هي السبب.

بحسب شركة مكافحة الحشرات "رينتوكل" Rentokil، هنالك زيادة بنسبة 65 في المئة على أساس سنوي في الإصابات في جميع أنحاء البلاد. برأي الخبراء، قد يكون هذا بسبب قيام المزيد من الأشخاص بشراء أثاث مستعمل من مواقع إعادة البيع مثل "إي باي" eBay ومنصة "marketplace" عبر "فيسبوك".

البروفيسور جيمس لوغان من "مدرسة لندن لطب المناطق المدارية" London School of Tropical Medicine، ذكر لصحيفة "تلغراف" البريطانية أن "الارتفاع يمكن أن يكون مرتبطاً أيضاً بعودة السفر والسياحة إلى مستويات ما قبل الوباء". مضيفاً أنه "من المحتمل جداً أن يكون هناك بق الفراش في حقائب الناس أثناء السفر والتنقل كثيراً".

وعادة ما تختبئ هذه الحشرات الماصة للدم في الأسرّة أو المراتب أو الملابس أو تحت ورق الحائط الفضفاض أثناء النهار وتلدغ الناس في الليل.

في حالة انتشارها الشديد، سوف تزحف هذه الحشرات إلى الأجهزة الإلكترونية التي يتم الاحتفاظ بها بالقرب من السرير، مثل أجهزة التلفزيون أو المقابس الكهربائية، حيث تفضل أماكن الاختباء الدافئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأحد أنواع بق الفراش الأكثر شيوعاً في المملكة المتحدة، هي المعروفة باللاتينية باسم cimex lectularius، والتي يمكن أن تعيش على الحيوانات الأليفة المنزلية والقوارض. يمكن أيضاً أن تنتشر هذه الحشرات الطفيلية عن طريق الطيور، وقد ثبت أنها تنتقل لأكثر من 100 قدم خلال الليل، ولكنها تعيش عادةً على بعد ثمانية أقدام من المكان الذي ينام فيه الناس.

ووفقاً لإرشادات هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS، تظهر لدغات هذه الحشرات على شكل بقع حمراء ومنتفخة وحكة على الجلد، ويمكن أن تسبب أحياناً رد فعل تحسسياً شديداً. وعادةً ما تهدأ لدغات بق الفراش من تلقاء نفسها في غضون أسبوع، ولكن وضع شيء بارد على المناطق المصابة على الجلد المكشوف مثل الوجه أو الرقبة أو الذراعين، يمكن أن يساعد في الحكة والتورم.

وبحسب المركز الأميركي لمكافحة الأمراض، يمكن أن يختبئ بق الفراش في أمتعة الأشخاص أو حقائب المبيت مع عدم إدراك معظم المسافرين على نقلهم تلك الحشرات.

وبمجرد أن يتم تزاوج هذه الحشرات على سرير شخص ما، يمكن أن تولد آلاف البيوض في غضون أسابيع فقط.

وقال البروفيسور لوغان للصحيفة إن "التعامل مع هذا الانتشار يمكن أن يكون مكلفاً للغاية بالنسبة للفنادق وغيرهم من مقدمي خدمات الإقامة". مشيراً إلى أنه يكلف مئات الجنيهات لمجرد إحضار مختص للنظر في الأمر ويمكن أن يكون أكثر كلفة خاصة إذا ما فشل في معالجة الأمر من المرة الأولى".

وقد وجدت دراسة سابقة أن بق الفراش أصبح مقاوماً للمبيدات الحشرية شائعة الاستخدام، ما يجعل التخلص منها أكثر صعوبة.

من علامات انتشار هذا النوع من الحشرات وجود بقع دم على الفراش من اللدغات أو من سحق الحشرة.

إذا كنت تعتقد أن منزلك به بق الفراش، فإن هيئة الخدمات الصحية تنصح بالاتصال بمجلس بلديتك أو بشركات مكافحة الحشرات. ويمكن لتنظيف المنزل بانتظام والتأكد من خلو المنزل من أي تراكم للأشياء غير المستخدمة في المساعدة من تقليل خطر الانتشار.

أيضاً، توصي الخدمات الصحية بالفحص الدقيق لأي أثاث أو أمتعة مستعملة بحثاً عن الحشرات قبل إحضارها إلى المنزل.

© The Independent

المزيد من منوعات