Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جولة جديدة من مفاوضات "سد النهضة" بالقاهرة

تحمل آمال صوغ اتفاق "ثلاثي" بين مصر والسودان وإثيوبيا على الملء والتشغيل خلال 4 أشهر

يتوقع أن يبلغ سد النهضة كامل طاقته الانتاجية عام 2024 (أ ف ب)

ملخص

انطلقت في القاهرة جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة بمشاركة وفود التفاوض من مصر والسودان وإثيوبيا

بدأت اليوم الأحد في العاصمة المصرية جولة جديدة من المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول ملء وتشغيل سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق وتخشى كل من القاهرة والخرطوم تأثيره فيهما.

وأفاد بيان لوزارة الموارد المائية والري المصرية "انطلقت صباح الأحد في القاهرة جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة بمشاركة وفود التفاوض من مصر والسودان وإثيوبيا".

ونقل البيان عن وزير الموارد المائية والري المصري هاني سويلم قوله إن هذه المفاوضات تهدف إلى التوصل لاتفاق "يراعي مصالح وشواغل الدول الثلاث"، مشدداً على "أهمية التوقف عن أية خطوات أحادية في هذا الشأن".

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد اتفقا الشهر الماضي على الانتهاء خلال أربعة أشهر من صوغ اتفاق حول ملء السد وتشغيله.

وأتى لقاؤهما على هامش اجتماع الدول المجاورة للسودان في محاولة لحل الأزمة التي يشهدها بسبب الصراع على السلطة بين الجيش وقوات "الدعم السريع".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومنذ 2011 تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتفاق حول ملء سد النهضة وتشغيله، إلا أن جولات طويلة من التفاوض بين الدول الثلاث لم تثمر اتفاقاً حتى الآن.

وعلى رغم أن القاهرة والخرطوم حضتا مراراً إثيوبيا على تأجيل خططها لملء خزان السد إلى حين التوصل لاتفاق شامل، فقد أعلنت أديس أبابا في الـ22 من يونيو (حزيران) الماضي استعدادها لإطلاق المرحلة الرابعة من ملء خزان السد الذي تبلغ سعته نحو 74 مليار متر مكعب من المياه.

وتعتمد مصر على نهر النيل لتأمين 97 في من حاجاتها المائية.

ويقع سد النهضة على النيل الأزرق في منطقة بني شنقول- قمز على بعد نحو 30 كيلومتراً من الحدود مع السودان ويبلغ طوله 1.8 كيلومتر وارتفاعه 145 متراً.

ودشنت إثيوبيا رسمياً في فبراير (شباط) 2022 إنتاج الكهرباء من السد الذي تقدمه على أنه من بين الأكبر في أفريقيا بكلفة بناء تجاوزت 4 مليارات دولار، وتم تعديل هدف إنتاجه من 6500 إلى 5000 ميغاوات، أي ضعف إنتاج إثيوبيا الحالي، ويتوقع أن يبلغ كامل طاقته الانتاجية عام 2024.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات