Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الكرملين: تحطم طائرة بريغوجين ربما كان مدبرا

أول اعتراف روسي صريح باحتمال اغتياله وموسكو ترفض أية مشاركة دولية في التحقيقات

ملخص

صرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن من البديهي النظر في روايات مختلفة في شأن: تحطم طائرة بريغوجين، من بينها رواية أن هذا العمل كان مدبراً.

قال الكرملين اليوم الأربعاء إن المحققين يأخذون في الاعتبار احتمال أن يكون سقوط الطائرة التي كانت تقل يفغيني بريغوجين قائد مجموعة "فاغنر" العسكرية الخاصة مدبراً، في أول اعتراف صريح باحتمال اغتياله.

وصرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين "من البديهي أنه يجري النظر في روايات مختلفة، من بينها رواية - تعرفون ما نتحدث عنه - لنقل عملاً مدبراً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ورداً على سؤال عما إذا كانت المنظمة الدولية للطيران المدني ستحقق في الحادثة قال بيسكوف إن الملابسات جعلت الأمر مختلفاً، لكنه حذر من أن المحققين لم يتوصلوا بعد إلى نتائج رسمية في شأن ما حدث بالضبط، مضيفاً "دعونا ننتظر نتائج التحقيق الروسي".

وتحطمت في شمال موسكو طائرة خاصة من طراز "إمبراير" كان يستقلها بريغوجين من العاصمة الروسية إلى سان بطرسبورغ، مما أسفر عن مقتل الأشخاص الـ10 الذين كانوا على متنها، ومن بينهم اثنان من كبار قادة "فاغنر" وحراس بريغوجين الأربعة وطاقم مكون من ثلاثة أفراد، في الـ23 من أغسطس (آب) الجاري.

ولا يزال السبب غير معروف، لكن قرويين كانوا بالقرب من مكان الحادثة قالوا لـ"رويترز" إنهم سمعوا دوياً ثم رأوا الطائرة تسقط على الأرض.

وتحطمت الطائرة بعد شهرين بالضبط من سيطرة بريغوجين على مدينة روستوف جنوب روسيا في أواخر يونيو (حزيران) الماضي، في بداية تمرد هز روسيا في عهد الرئيس فلاديمير بوتين.

وقالت الهيئة البرازيلية للتحقيق في حوادث الطائرات لـ"رويترز" إن روسيا أبلغتها بأنها لن تحقق في حادثة تحطم الطائرة البرازيلية الصنع من طراز "إمبراير"، بموجب القواعد الدولية "في الوقت الحالي".

ورداً على سؤال عن هذا التقرير قال بيسكوف "أولاً التحقيق جار، ولجنة التحقيق منخرطة في هذا الأمر"، مضيفاً "لا مجال للحديث عن أية مشاركة دولية في هذه الحال".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات