Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سفيان أمرابط يجني ثمار تألق المغرب في مونديال 2022

انضم إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي آتياً من فيورنتينا الإيطالي في الساعات الأخيرة من فترة الانتقالات الصيفية

سفيان أمرابط لاعب وسط المنتخب المغربي المنضم لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي (أ ف ب)

ملخص

سفيان أمرابط يحقق حلمه بالانتقال إلى مانشستر يونايتد ويتوج إنجاز المنتخب المغربي

نجح مانشستر يونايتد الإنجليزي في التعاقد مع المغربي سفيان أمرابط آتياً من فيورنتينا الإيطالي في الساعات الأخيرة من فترة الانتقالات الصيفية، بعدما استمرت المفاوضات طويلاً منذ الشتاء الماضي، بعد تألقه مع "أسود الأطلس" في كأس العالم 2022 التي أقيمت أواخر العام الماضي في قطر وتوج بها المنتخب الأرجنتيني.

إنجاز تاريخي حققه المنتخب المغربي في نسخة المونديال الماضية في قطر بالوصول إلى نصف النهائي كأول منتخب عربي يبلغ هذا الدور على مر التاريخ، وحصل على المركز الرابع في نسخة استثنائية بقيادة المدير الفني وليد الركراكي ومجموعة مميزة من اللاعبين.

وكانت هناك توقعات كثيرة لنجوم المنتخب المغربي عقب المونديال بالانتقال إلى أندية كبرى بعد ما حققوه في البطولة التي أقيمت العام الماضي، على رأسهم سفيان أمرابط وعز الدين أوناحي ويوسف النصيري مهاجم إشبيلية ورومان سايس الذي انتقل إلى السد القطري، وعبدالحميد صابيري لاعب فيورنتينا وياسين بونو حارس مرمى الهلال السعودي الحالي وغيرهم، لكن الانتقالات جاءت على عكس التوقعات.

وبالنظر إلى فترتي الانتقال الشتوية والصيفية سنجد فقط أن عز الدين أوناحي انتقل من أنجيه إلى مارسيليا في الدوري الفرنسي، علماً أنه كان من المتوقع أن ينتقل إلى دوري آخر أكثر إثارة، لكن الصفقة التي أكدت التوقعات في شأن نجوم المنتخب المغربي عقب كأس العالم هي انتقال سفيان أمرابط إلى مانشستر يونايتد.

ماذا قدم أمرابط؟

شارك سفيان أمرابط في كأس العالم 2022 برفقة المغرب في سبع مباريات كاملة ولم يتم استبداله بواقع 660 دقيقة، وكان دقيقة تمريراته 85 في المئة، إلى جانب نجاحه في استرداد الكرة واستعادة الاستحواذ لمنتخب بلاده أكثر من 50 مرة في البطولة.

وتطور أداء أمرابط خلال المواسم الأخيرة وأسهم الركراكي في ذلك فجعل اللاعب محط أنظار أكبر الأندية الأوروبية وعلى رأسها مانشستر يونايتد وبرشلونة اللذان دخلا في مفاوضات معه مباشرة عقب نهاية المونديال، إذ ظهر بمستوى عالٍ أسهم في تحقيق منتخب بلاده إنجازاً غير مسبوق على المستويين العربي والأفريقي بالوصول إلى المربع الذهبي.

وصعد نجم المنتخب المغربي في كأس العالم بعد التعادل مع كرواتيا في أولى مباريات دور المجموعات وبعدها حقق الفوز على بلجيكا بنتيجة (2-0) وعلى كندا بنتيجة (1-2)، ليتأهل لمواجهة إسبانيا ويتخطاها بركلات الترجيح، وبعدها يطيح البرتغال من دور ربع النهائي بهدف من دون رد، قبل أن يسقط بصعوبة أمام فرنسا ويحصل على المركز الرابع بعد الخسارة أمام كرواتيا بنتيجة (2-1).

بداية المفاوضات

دخل أكثر من نادٍ في مفاوضات مع فيورنتينا الإيطالي خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية عقب كأس العالم مباشرة من أجل ضم سفيان أمرابط، لكن مطالب النادي الإيطالي كانت صعبة، إذ كان من ضمن الأندية التي ترغب في التعاقد مع اللاعب المغربي برشلونة ومانشستر يونايتد.

وأكد المدير الفني لبرشلونة الإسباني تشافي هيرنانديز أن أمرابط يمتلك إمكانات مميزة، فقال في الـ31 من يناير (كانون الثاني) الماضي عندما سئل عن مفاوضات إدارة ناديه لضم اللاعب إن "أمرابط لاعب كرة قدم جيد من وجهة نظري، ولكن لا يمكنني الحديث عن لاعبين ليسوا في فريقي". 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كان برشلونة ارتبط في ذلك الوقت بمفاوضات قوية مع أمرابط، إلى جانب منافسة قوية من مانشستر يونايتد، وأشارت تقارير صحافية آنذاك إلى أن فيورنتينا يرغب في الحصول على ما يقرب من 50 مليون يورو (53.98 مليون دولار) للتخلي عن خدمات اللاعب خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية، مما حال دون إتمام الصفقة وبقي في صفوف فريقه حتى نهاية الموسم الماضي، إلى أن دخل النادي الإنجليزي في مفاوضات قوية مرة أخرى لحسم الأمر.

تجدد المفاوضات

تجددت مفاوضات مانشستر يونايتد لضم سفيان أمرابط خلال فترة الانتقالات الصيفية من الموسم الحالي ونجح في الحصول على خدماته على سبيل الإعارة لمدة موسم مع حق الشراء في نهاية النسخة الحالية من الدوري الإنجليزي.

وأكد أمرابط سعادته الكبيرة بالانضمام إلى مانشستر يونايتد وتمثيل نادٍ كبير مثله، وقال للموقع الرسمي للنادي عند إتمام الصفقة بشكل رسمي "شرف كبير أن أصبح لاعباً في مانشستر يونايتد، كان عليّ أن أكون صبوراً من أجل هذه اللحظة لأنني شخص يستمع لقلبه، وأنا الآن أمثل مانشستر يونايتد الذي حلمت أن أنضم إليه".

وعن العمل مع إيريك تين هاغ، ذكر "أعرف ما يريد تين هاغ من لاعبيه وأعرف أنه سيساعدني على إخراج كل ما لدي من إمكانات وسيساعد في تطوري كثيراً كلاعب خلال مسيرتي المقبلة بتدريبه ونصائحه التي سيوجهها لي".

بذلك يكون سفيان أمرابط هو الوحيد الذي صدقت التوقعات في شأنه من بين نجوم المنتخب المغربي الذين تألقوا في نسخة كأس العالم الماضية.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة