Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رفع الإقامة الجبرية عن الرئيس المعزول في الغابون

أعلن الجنرال نغيما أن بونغو حر في التنقل ويمكنه السفر إلى الخارج

ملخص

وضع الرئيس المخلوع علي بونغو رهن الإقامة الجبرية منذ أطاحه الجيش بانقلاب في 30 أغسطس بعد حكم استمر 14 عاماً

أعلن الرئيس الانتقالي في الغابون الجنرال بريس أوليغي نغيما في بيان بثه التلفزيون الحكومي، أن الرئيس المخلوع علي بونغو أونديمبا "حر في التنقل" و"يمكنه السفر إلى الخارج إذا رغب في ذلك".

ووضع بونغو رهن الإقامة الجبرية منذ إطاحه الجيش بانقلاب في 30 أغسطس (آب) بعد حكم استمر 14 عاماً عقب أقل من ساعة من فوزه بولاية رئاسية ثالثة في انتخابات قال الانقلابيون إنها مزورة، واختاروا الجنرال بريس أوليغي نغيما رئيساً لفترة انتقالية لم تحدد مدتها مع وعد "بإعادة السلطة إلى المدنيين" من خلال "انتخابات ذات مصداقية".

ولم يوضح المجلس العسكري كثيراً من خططه الحالية بعد إنهاء حكم أسرة بونغو الذي دام ستة عقود تقريباً، في خطوة خرجت حشود إلى شوارع ليبرفيل لتأييدها.

ويحكم بونغو البلاد منذ عام 2009 خلفاً لوالده الذي توفي بعدما ظل رئيساً للبلاد منذ عام 1967، ويقول معارضون إن الأسرة لم تفعل شيئاً يذكر لجعل ثروات الغابون النفطية والتعدينية تعود بالنفع على سكان البلاد البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، ثلثهم تقريباً فقراء.

وقالت المتحدثة باسم زعيم حزب المعارضة الرئيس في الغابون "البديل 2023" ألكسندرا بانغا، لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، "سعدنا بإطاحة علي بونغو لكننا نتمنى وقوف المجتمع الدولي في صف النظام الجمهوري والديمقراطي بالغابون من خلال مطالبة الجيش بإعادة السلطة للمدنيين".

وقال الحزب إنه يريد إجراء فرز كامل لأصوات الناخبين في انتخابات الثلاثاء التي قال إنها ستظهر فوز أوندو أوسا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

فيما أعلنت لجنة الانتخابات في الغابون إن بونغو أعيد انتخابه بعد فوزه بنسبة 64 في المئة من الأصوات، بينما حصل أوندو أوسا على 31 في المئة تقريباً.

وعبرت بانغا عن أمل المعارضة في تلقي دعوة من المجلس العسكري لمناقشة الخطة الانتقالية للبلاد والعودة للنظام الجمهوري، لكنها قالت إن المعارضة لم تتلق أي شيء بعد.

في السياق، استقبل الرئيس الانتقالي في الغابون الجنرال بريس أوليغي نغيما، أمس من أول الثلاثاء، رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى فوستين أركانج تواديرا الذي عينته الجماعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا "مسهلاً للعملية السياسية" بعد الانقلاب على علي بونغو أونديمبا، بحسب التلفزيون الحكومي.

وطلبت منه الجماعة الاقتصادية "بدء محادثات" مع "جميع الأطراف في الغابون وشركاء البلاد" من أجل "العودة السريعة إلى النظام الدستوري" لكن لم تعرف فحوى المباحثات.

وكانت المنظمة علقت عضوية الغابون، الإثنين الماضي، وأمرت بـ"النقل الفوري" لمقرها من العاصمة ليبرفيل إلى مالابو في غينيا الاستوائية، حسبما أشار نائب رئيس البلاد تيودورو نغيما أوبيانغ مانغي الإثنين على موقع "إكس".

الدول الأعضاء في الجماعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا هي الغابون وجمهورية الكونغو الديمقراطية والكونغو وبوروندي ورواندا والكاميرون وتشاد وساو تومي وبرينسيبي وغينيا الاستوائية وأنغولا ورواندا.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات