Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كل سكان العالم تقريباً تأثروا بالاحتباس الحراري هذا الصيف

أظهرت دراسة أن الجميع تعرضوا لدرجات حرارة أعلى خلال الفترة من يونيو إلى أغسطس 2023 نتيجة تغير المناخ

رواد شاطئ في بريطانيا وسط أجواء الحر (أ ف ب)

ملخص

أظهرت دراسة أن الجميع تعرضوا لدرجات حرارة أعلى خلال الفترة من يونيو إلى أغسطس 2023 نتيجة تغير المناخ

أفاد تقرير بحثي خضع لمراجعة الأقران ونشر في وقت متأخر أمس الخميس، بأن جميع سكان العالم تقريباً تعرضوا لدرجات حرارة أعلى خلال الفترة من يونيو (حزيران) إلى أغسطس (آب) الماضيين نتيجة تغير المناخ الناجم عن أنشطة البشر.

ويشهد نصف الكرة الأرضية الشمالي صيفاً يعد الأكثر سخونة منذ بدء التسجيلات، كما تسببت موجات الحر الطويلة داخل أميركا الشمالية وجنوب أوروبا هذا العام في حرائق غابات كارثية وارتفاع معدلات الوفيات.

وكان شهر يوليو (تموز) الماضي الأعلى حرارة على الإطلاق، في حين كان متوسط درجات الحرارة خلال أغسطس الماضي أعلى أيضاً بمقدار 1.5 درجة مئوية عن مستويات ما قبل الثورة الصناعية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفحصت دراسة أجرتها منظمة "كلايمت سنترال"، وهي مجموعة بحثية مقرها الولايات المتحدة، درجات الحرارة في 180 دولة و22 منطقة، وخلصت إلى أن 98 في المئة من سكان العالم تعرضوا لدرجات حرارة أعلى، زاد احتمال حدوثها مرتين في الأقل نتيجة التلوث بثاني أكسيد الكربون.

وقال نائب رئيس "كلايمت سنترال" للعلوم، آندرو بيرشينغ، "لم ينج أحد تقريباً على وجه الأرض من تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري خلال الأشهر الثلاثة الماضية"، متابعاً "في كل دولة أمكننا تحليلها، بما في ذلك في نصف الكرة الأرضية الجنوبي حيث هذا هو أبرد وقت خلال العام، رأينا درجات حرارة كان سيكون من الصعب تسجيلها وفي بعض الحالات شبه مستحيل، من دون تغير المناخ الذي يسببه البشر".

وتقوم "كلايمت سنترال" بتقييم ما إذا ما كان تغير المناخ يزيد احتمالات حدوث موجات الحرارة من خلال مقارنة درجات الحرارة المرصودة مع تلك التي تتوصل إليها النماذج التي تزيل تأثير انبعاثات الغازات الدفيئة.

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة