Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الإيرلندية سالي روني تكتب رواية جيل الشباب المحبط

"أيها العالم الجميل، أين أنت" بين الأكثر مبيعاً عالمياً تفضح مساوئ العلاقات في العصر الراهن

الروائية الإيرلندية سالي روني التي صنعت شهرة كبيرة (دار الآداب)

ملخص

"أيها العالم الجميل، أين أنت" بين الأكثر مبيعاً عالمياً تفضح مساوئ العلاقات في العصر الراهن

لعل نجاح أي عمل أدبي أو رواجه، إنما هو أمر يقع محض مصادفة، فمن المستحيل لأي كاتب أو ناشر أن يضمن نجاح نص أو أن يتوقعه، مهما علا شأن هذا النص، ومهما تطلب إنجازه وقتاً ومجهوداً. من هنا، يمكن تأمل نجاح الكاتبة الإيرلندية سالي روني التي نالت نجاحاً ورواجاً عالميين غير متوقعين وغير مفسرين، هي التي بات ينظر إليها على أنها صوت جيلها الثاقب وأكثر كتاب جيل الألفية أو "جيل واي" تأثيراً. ومع صدور عمليها الروائيين الأولين "أحاديث مع الأصدقاء" (عام 2017)، و"أشخاص عاديون" (نهاية عام 2018)، سرعان ما نالت هذه الكاتبة الشابة المولودة سنة 1991 عدداً من الجوائز والتقديرات، وكتب عنها كثير من المديح في أهم جرائد العالم الأنغلوساكسوني.

سالي روني الحائزة شهادة الماجستير في الأدب الإنجليزي والتي لم تنه الماجستير في العلوم السياسية، معروفة بمواقفها السياسية والاجتماعية والأيديولوجية، فهي ماركسية الميول تدافع عن حقوق المرأة وعن حقوق المهمشين كما تبين أنها مؤيدة لحركة مقاطعة إسرائيل ثقافياً، لكونها رفضت أن يترجم عملها الثالث "أيها العالم الجميل، أين أنت"، الذي صدر بالإنجليزية سنة 2021، إلى العبرية، احتجاجاً على المعارك التي تشنها اسرائيل على الشعب الفلسطيني.

تأتي رواية سالي روني الثالثة (Sally Rooney, Beautiful World, Where Are You) لتتوج أعمالها السابقة وتكملها من ناحية المضمون والأسلوب، هي التي أصبحت مباشرة إحدى أكثر الروايات مبيعاً في إيرلندا وبريطانيا وأميركا. فبمجرد أن صدرت رواية "أيها العالم الجميل، أين أنت" بالإنجليزية حتى نالت الاحتفاء من القراء والنقاد. ويذكر أن هذه الرواية، بعد أشهر من التشويق والانتظار، تصدرت لدى صدورها قائمة أكثر الكتب مبيعاً على موقع "أمازون" ومنذ اليوم الأول، مما اضطر الناشر إلى فتح متجر مستقل لتلبية الطلب عليها.

صدرت حديثاً ترجمة رواية روني الثالثة "أيها العالم الجميل، أين أنت" عن دار الآداب، وقد أنجزها أحمد جمال سعد الدين. وفيما يظن القارئ أن السؤال المطروح في عنوان الرواية المأخوذ من قصيدة للشاعر الألماني فريدريش شيلر، سيلقى إجابة عليه في صفحات السرد، يفاجأ بأن النص إنما هو طرح لمزيد من الأسئلة حول الحب والصداقة والعائلة والجمال والخير وفن الرواية والأمراض النفسية والرأسمالية والسياسة والطبقة العاملة واليسار المثقف، وغيرها من الموضوعات الشائكة التي تتطلب الإجابة عنها أكثر من 400 صفحة.

سرد مزدوج

يذكرنا الفضاء السردي الموجود في رواية "أيها العالم الجميل، أين أنت" بالفضاء السردي الموجود في رائعة إيلينا فيرانتي "رباعية نابولي" والمبني هو الآخر على علاقة صداقة بين فتاتين، وحول مشاعر الصراع/ التوتر/ التحالف القائمة بينهما. وبينما يقوم سرد فيرانتي على فتاتين هما ليلا وإيلينا، تعيشان في حي فقير من أحياء نابولي، يقوم السرد في رواية "أيها العالم الجميل، أين أنت" على قصة صديقتين هما إيلين وأليس، تتبادلان أخبارهما عبر تبادل رسائل الإيميل.

ينهض النص على حركة سردية تتناول في كل فصل جزءاً من الحكاية من ناحية إحدى الفتاتين، ويعتمد فن التراسل الذي يدخل السرد ويسهم في تقدمه وصقل طباع السخصيتين الصديقتين اللتين تتبادلان رسائل الإيميل، بخط متواز مع فصول السرد.

إذاً، بوجود صوتين روائيين ورسائل متبادلة موردة بين الفصل والفصل، تمزج سالي روني فن السرد بفن المراسلات، لتنقل لنا أحداث حياة الصديقتين والظروف التي تمران بها. فمن ناحية هناك حياة إيلين وعلاقتها بشقيقتها القاسية المتعجرفة، وعلاقتها بوالدتها التي تأخذ دوماً صف شقيقتها، وعلاقتها بصديقها سايمون الذي تحبه لكنها تخشى أن تدخل معه في علاقة. ومن ناحية أخرى هناك حياة أليس وعلاقتها بالكتابة وبعائلتها وبالمجتمع وبمرضها النفسي، وبفيلكس الشاب الجديد الذي تلتقيه.

يتنبه القارئ إلى علاقة الفتاتين بنفسيهما، فيلاحظ نوعاً من جلد الذات لدى الاثنتين، وكأنه سمة موجودة لدى أهل هذا الجيل بأسره، جيل الشباب الذي يتراوح عمره بين أواخر العشرين وأوائل الثلاثين، فتقول أليس عن نفسها مثلاً: "في كل مرة أصادف فيها هذا الشخص، الذي هو أنا، أكرهه بكل ما أوتيت من قوة." (ص: 75). وتتخطى المشكلة مسألة رفض الذات لتصبح رفضاً للجيل والقرن والحقبة الزمنية بأسرها. تقول سالي روني في موضع من السرد على لسان إحدى شخصيتيها الأساسيتين: "أفكر في القرن العشرين بوصفه سؤالاً طويلاً، وفي نهايته، وصلنا إلى الإجابة الخاطئة. ألسنا أطفالاً سيئي الحظ بولادتنا بعد نهاية العالم؟ بعد أن انتهت فرص هذا الكوكب، ولم يعد لنا أي أمل". (ص: 122).

ما يميز سرد سالي روني هو تحميلها نصها كثيراً من الموضوعات السياسية والاجتماعية والأيديولوجية. فهي تطرح أسئلة كثيرة حول العلاقات بالآخر وبالله وبالسياسة وبالمجتمع وبالقيام بالصح والخطأ. فيقع القارئ في مواضع كثيرة من السرد على أسئلة من نوع: "دفعني ذلك للتفكير بالأشخاص الذين فعلوا أشياء سيئة. ما الذي يفترض بهم أن يفعلوا مع أنفسهم، وما الذي يفترض بنا كمجتمع أن نفعل معهم". (ص: 173). تظهر شخصيات هذه الرواية شخصيات حزينة منكسرة غير واثقة بنفسها ولا بمجتمعها. تظهر الشخصيات مهشمة داخلياً ووجودياً، وعاجزة عن التكيف مع الحياة أو اتخاذ القرارات المناسبة، وهو ما قد يكون حال جيل بكامله وليس فقط أبطال روني.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تحدثت الصحافة الأنغلوساكسونية عن أبطال سالي روني الأربعة، أليس وإيلين وفيلكس وسايمون، وكيف أن قصصهم فضحت هشاشة جيل وأفكاره وهواجسه ومخاوفه بدقة وبراعة. لكن المآخذ على هذه الشخصيات لم تنتف. فمن المآخذ على سالي روني أنها لم تتعمق في تاريخ الشخصيات وهو أمر يجده القارئ صحيحاً متى ما فكر في المسألة جدياً. فلا أحد يعرف شيئاً عن علاقة سايمون بعائلته، وكذلك هي حال أليس وعائلتها المجهولة أو حال فيلكس مع عائلته الثرية. لا أحد يفهم كذلك ديناميكية علاقة إيلين بشقيقتها. أما شخصية فيلكس فهي شخصية قاسية مغرضة تتهجم على الشخصيات الأخرى، بخاصة على أليس باستمرار، وهو من المفترض أن يكون حبيبها. والغريب في الموضوع أن أليس تعود وتدخله إلى حياتها بشكل اعتباطي وغير ضروري، بل تدعوه حتى إلى روما وتدفع عنه تكاليف السفر بأسره. تتصرف أليس بحيادية كبيرة وبرودة، في كل مرة يتصرف فيها فيلكس معها بقسوة وغطرسة، وتقابل حقده بمشاعر حب وتسامح. فما الذي يجبرها على تحمله هي التي التقت به في الصفحة الأولى من السرد فقط؟

كذلك تبدو الرسائل المتبادلة والحوارات المكتوبة متشابهة باللهجة والأسلوب، وقد وجدها البعض باردة ومفتعلة وفيها كثير من الميل إلى الحديث في الأخلاقيات والفلسفة وطرح أسئلة وجودية ومصيرية أنهكت السرد، كالحديث عن الجمال والأدب والمسامحة والمسيحية والصواب والخطأ ومفهوم الخطيئة وغيرها من الموضوعات.

"أيها العالم الجميل، أين أنت" رواية تعكس أحوال جيل بأسره، بحزنه وإحباطه ومشكلاته النفسية وعجزه عن إقامة علاقات اجتماعية صحية وإيجابية. على أن القصص المتشابكة والأسئلة المطروحة أكبر من أن تحتملها رواية واحدة، فيجد القارئ نفسه قريباً من الشخصيات ومن أحزانها ومن مكامن ضعفها وعجزها، هو الذي يشبهها في تساؤلاته وهواجسه وعلاقاته.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة