Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القائد العسكري لغينيا: الديمقراطية الغربية لا تصلح لأفريقيا

دومبويا يدعو الغرب إلى الكف عن إلقاء المحاضرات ويصف ردود الفعل المستنكرة للانقلابات في القارة السمراء بأنها عنصرية

القائد العسكري لغينيا مامادي دومبويا (رويترز)

ملخص

قال مامادي دومبويا إن الأفارقة ناضجون بما فيه الكفاية لتصميم نماذجهم الخاصة للحكم.

قال القائد العسكري لغينيا مامادي دومبويا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الخميس إن النموذج الغربي للديمقراطية لا يصلح لأفريقيا كما هو واضح من موجة الانقلابات الأخيرة.

واستولى دومبويا على السلطة في انقلاب جرى في 2021، وهو واحد من ثمانية انقلابات شهدتها دول بوسط أفريقيا وغربها في السنوات الثلاث الماضية. كما استولى عسكريون على السلطة في مالي والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد والغابون.

وقوبلت الانقلابات باستنكار شديد من جانب الأمم المتحدة والقوى الغربية مثل الولايات المتحدة وفرنسا، كما طالبت هذه القوى باستعادة الديمقراطية في أقرب وقت ممكن. وانتقد دومبويا رد فعلهم ووصفه بأنه عنصري ومتعالٍ.

وقال أمام زعماء العالم في نيويورك إن "أفريقيا تعاني نموذج حكم فُرض عليها... نموذج جيد وفعال بالنسبة إلى الغرب ولكن من الصعب أن يلائم واقعنا وعاداتنا وبيئتنا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتابع "لقد حان الوقت للكف عن إلقاء المحاضرات علينا والتوقف عن معاملتنا باستعلاء مثل الأطفال"، مضيفاً أن الأفارقة ناضجون بما فيه الكفاية لتصميم نماذجهم الخاصة للحكم.

وسبق أن اقترحت حكومة دومبويا فترة انتقالية لحين إجراء انتخابات بعد مفاوضات مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) إلا أنه لا توجد مؤشرات تذكر إلى الإعداد لانتخابات.

وأشار دومبويا إلى أنه يتم وضع الدول الأفريقية بشكل غير منصف في صناديق وإجبارها على الانحياز لأطراف بعينها في معركة أيديولوجية من حقبة الحرب الباردة ولا صلة لها بعلاقاتها الحالية.

وقال إن الأفارقة ليسوا مؤيدين أو مناهضين للأميركيين أو الصينيين أو الفرنسيين أو الروس أو الأتراك وإنما "ببساطة مؤيدون لأفريقيا".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار