Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انتعاشة جماعية للعملات الرقمية تقود السوق إلى مكاسب قياسية

80 مليار دولار حصيلة الأرباح في 48 ساعة و"بيتكوين" تتجاوز 28 ألف دولار

توقعات ارتفاع "بيتكوين" إلى مستوى 50 ألف دولار بنهاية 2023 (غيتي)

ملخص

من المتوقع أن يصل إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة إلى 2.5 تريليون دولار بحلول نهاية عام 2023

يبدو أن سوق الـ"كريبتو" ستفاجئ المستثمرين وتصدق توقعات تسجيلها مستويات قياسية بنهاية العام الحالي، إذ اكتست منصات تداول العملات الرقمية باللون الأخضر خلال التعاملات الأخيرة بدعم عدد من الأخبار الإيجابية.

في تقرير حديث حث صندوق النقد الدولي دول أفريقيا في منطقة جنوب الصحراء الكبرى على زيادة اعتمادها على العملات الرقمية المشفرة في المستقبل.

وكشف الصندوق عن أن ست دول في جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية تحظر التعامل بالعملات المشفرة، ودعا هذه الدول إلى تشجيع استخدام العملات الرقمية، وتحقيق التوافق مع ما وصفه بالنهج العالمي الصاعد في التعامل مع هذا النوع من العملات.

فيما تستعد اليابان للحاق بركب الدول التي بدأت العمل على إطلاق عملة رقمية رسمية تكون صادرة عن البنك المركزي، ووفق تقرير لوكالة "بلومبيرغ" دخلت اليابان في شراكة مع بورصة "بينانس" أضخم بورصة للعملات الرقمية في العالم بهدف تطوير عملة رقمية مستقرة تصدر عن البنك المركزي الياباني.

ونقلت الوكالة الأميركية تصريحات للمدير العام لشركة "بينانس" في اليابان تاكيشي تشينو جاء بها أن شركته تعمل الآن بالتعاون مع البنك المركزي الياباني على إطلاق ثلاث عملات رقمية مستقرة تكون مدعومة بعملة الدولار والين الياباني.

وقبل أيام كشفت دراسات بحثية حديثة عن أنه من المتوقع أن يصل إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة إلى 2.5 تريليون دولار بحلول نهاية عام 2023، ويتوقع أن يصل سعر "بيتكوين" إلى 50 ألف دولار، وأن يتجاوز سعر عملة "إيثيريوم" مستوى 10 آلاف دولار.

مكاسب قياسية خلال ساعات

في سوق العملات المشفرة، وخلال الـ48 ساعة الماضية، قفزت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 7.7 في المئة رابحة نحو 80 دولاراً، بعد أن زادت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 1030 مليار دولار في تعاملات صباح السبت الماضي إلى نحو 1110 مليارات دولار في الوقت الحالي.

في صدارة العملات الرقمية الرابحة جاءت عملة "بيتكوين"، وفيما سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 7.5 في المئة، فقد صعدت بنسبة أربعة في المئة خلال الـ48 ساعة الأخيرة ليجري تداولها عند مستوى 28084 دولاراً، وصعدت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 547.6 دولار مستحوذة على نحو 49.33 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، مكاسب أسبوعية بنسبة 9.5 في المئة مع مكاسب بنسبة 3.2 في المئة خلال الـ48 ساعة الماضية ليجري تداولها عند مستوى 1727 دولاراً في الوقت الحالي، وصعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 207.6 دولار، لتستحوذ على 18.70 في المئة من القيمة السوقية الإجمالية لسوق الـ"كريبتو".

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، فيما استقرت قيمتها السوقية عند مستوى 83.2 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 7.49 في المئة.

وفيما حلت عملة "بي أن بي" في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 1.7 في المئة، مقابل مكاسب أسبوعية بلغت نسبتها 4.8 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 219 دولاراً، كما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 33.7 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.03 في المئة.

وسجلت عملة "إكس ريبل" التي حلت في المركز الخامس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 4.2 في المئة مع ارتفاع بنسبة 1.3 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات، اليوم، عند مستوى 0.522 دولار، وارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 27.9 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.51 في المئة.

"سولانا" تسجل مكاسب أسبوعية ضخمة

وجاءت عملة "يو أس دي أس" في المركز السادس، بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 25.2 مليار دولار، بحصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 2.27 في المئة.

وحلت عملة "سولانا" في المركز السابع، وسجلت مكاسب ضخمة خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 23.7 في المئة مع ارتفاع بنسبة 13.3 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم، عند مستوى 24.10 دولار، وقفزت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 9.9 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.89 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاءت عملة "كاردانو" في المركز الثامن، وفيما سجلت العملة مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 3.5 في المئة فقد سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة ثمانية في المئة ليجري تداولها في الوقت الحالي عند مستوى 0.264 دولار، وصعدت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 9.2 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.82 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

أما عملة "دوغ كوين" التي حلت في المركز التاسع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها أربعة في المئة مقابل زيادة خلال الساعات الماضية بنسبة اثنين في المئة ليتراجع سعرها إلى مستوى 0.0632 دولار، وارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 8.9 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.80 في المئة من إجمالي القيمة السوقية الإجمالية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

فيما سجلت عملة "ترون" التي جاءت في المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية، مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة اثنين في المئة مقابل مكاسب أسبوعية بنسبة سبعة في المئة ليجري تداولها اليوم عند مستوى 0.0900 دولار، وصعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى ثمانية مليارات دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.72 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية