Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجنيه الاسترليني يتراجع إلى أدنى مستوياته في 5 أشهر مقابل اليورو

تراجع مبيعات التجزئة يؤجج مخاوف في شأن الاقتصاد البريطاني

يعاني الجنيه أيضاً مقابل عملات الملاذ الآمن ويتم تداوله عند 1.0819 فرنك سويسري (أ ف ب)

ملخص

ضغوط كلف المعيشة الأوسع قد تؤدي إلى انكماش الاقتصاد بشكل عام في الربع الثالث

سجل الجنيه الاسترليني أدنى مستوياته مقابل اليورو في خمسة أشهر بعد تراجع مبيعات التجزئة الذي أثار المخاوف في شأن الاقتصاد البريطاني.

وارتفع اليورو إلى 87.4 نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ مايو (أيار) الماضي، إذ كشف مكتب الإحصاءات الوطنية عن تراجع مبيعات التجزئة بنسبة 0.9 في المئة في سبتمبر (أيلول) الماضي.

وانخفض الجنيه الاسترليني مقابل الدولار، إذ أثار ذلك احتمال أن بنك إنجلترا (البنك المركزي البريطاني)، لن يرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في مواجهة ضعف الاقتصاد.

وقال كبير مسؤولي الاستثمار في "بريميور ميتون" لصحيفة "التليغراف"، "ليس من المستغرب أن نرى قطاع المستهلكين تحت الضغط بالنظر إلى ما تم إلقاؤه عليه". وأضاف "سينظر بنك إنجلترا إلى هذه البيانات على أنها أخبار جيدة، على رغم أنه من غير المرجح أن تكون عاملاً رئيساً في قراراته المتعلقة بالسياسة."

الاسترليني وعملات الملاذ الآمن

ويعاني الجنيه أيضاً مقابل عملات الملاذ الآمن ويتم تداوله عند 1.0819 فرنك سويسري، وهو أدنى مستوى له منذ سبتمبر من العام الماضي.

وعادة ما يكون الجنيه حساساً للتقلبات في المعنويات العالمية وانخفض جنباً إلى جنب مع الأصول مثل الأسهم، إذ إن الحرب في الشرق الأوسط والارتفاع المستمر في عوائد الولايات المتحدة يرسلان المستثمرين إلى الملاذات الآمنة.

وكانت تحركات الجمعة مدفوعة أيضاً بالبيانات التي أظهرت خفض مبيعات التجزئة البريطانية أكثر من المتوقع في سبتمبر الماضي، على خلفية ضغوط كلف المعيشة الأوسع التي قد تؤدي إلى انكماش الاقتصاد بشكل عام في الربع الثالث من هذا العام.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن أحجام مبيعات التجزئة انخفضت 0.9 في المئة على أساس شهري بعد ارتفاعها 0.4 في المئة في أغسطس (آب) الماضي، وهو خفض أكبر بكثير من توقعات الاقتصاديين في استطلاع أجرته "رويترز" لخفض 0.2 في المئة.

مبيعات التجزئة الضعيفة

وقال استراتيجي سوق الصرف الأجنبية لدى "أي أن جي"، فرانشيسكو بيسول، في مذكرة "لقد شهدنا بعض الأرقام الضعيفة إلى حد ما في المملكة المتحدة هذا الصباح، وعلى رأسها مبيعات التجزئة الضعيفة والخفض الملحوظ في ثقة المستهلك، فكلاهما من بين أكثر إصدارات البيانات البريطانية تقلباً".

وأضاف "لقد شهدنا ارتفاع زوج اليورو والاسترليني فوق مستوى 0.8700 أخيراً، الذي بدأ يبدو مبالغاً فيه قليلاً".

وانخفض الجنيه أيضاً مقابل الدولار على رغم استقراره في أحدث مرة عند 1.2138 دولار، ولا يزال متماسكاً فوق أدنى مستوى له في ستة أشهر عند 1.20585 دولار، الذي سجله في وقت سابق من هذا الشهر.

اقرأ المزيد