Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إقالة أكاديمية في هونغ كونغ بعد أبحاث عن "تيان أنمين"

لم يعد مسموحاً بإحياء ذكرى ضحايا حملة قمع المتظاهرين السلميين ومقتل المئات

روينا هي مواطنة كندية كانت أستاذة مشاركة في التاريخ بالجامعة الصينية في هونغ كونغ (مواقع التواصل)

ملخص

جامعة في هونغ كونغ تقيل أستاذة أكاديمية لإجرائها بحثاً عن حملة القمع الدامية في ميدان تيان أنمين ببكين.

أقالت إحدى جامعات هونغ كونغ أستاذة كانت تجري أبحاثاً في شأن حملة القمع الدامية في عام 1989 للاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في ميدان تيان أنمين في بكين، بعدما رفضت سلطات المدينة تمديد تأشيرتها.

ووضعت روينا هي، أستاذة التاريخ في الجامعة الصينية في هونغ كونغ، كتاباً في عام 2014 عن المنفيين جراء أحداث تيان انمين، وفقاً للموقع الإلكتروني لقسم التاريخ في الجامعة.

وكانت هونغ كونغ لفترة طويلة المكان الوحيد في الصين، إلى جانب ماكاو على نطاق أقل، اللتان يسمح فيهما بإحياء ذكرى ضحايا حملة قمع الجيش الصيني للمتظاهرين السلميين التي تسببت في مقتل المئات، وربما أكثر من ألف شخص.

ولكن بعد سيطرة بكين على المنطقة التي كانت تتمتع بحكم شبه ذاتي، حظرت الوقفات الاحتجاجية على ضوء الشموع تخليداً لذكرى الضحايا منذ عام 2020.

وقالت الأستاذة الأكاديمية لوكالة الصحافة الفرنسية إنها "طردت على الفور".

من جهته، أفاد متحدث باسم الجامعة بأن "توظيف المقيمين غير الدائمين مشروط بحيازة تأشيرة صالحة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف المتحدث أن "القرارات المتعلقة بالتأشيرات تتخذها وزارة الهجرة"، مشيراً إلى أن "الجامعة ليست في وضع يسمح لها بالتأثير من أجل تخصيص تأشيرات".

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من إدارة الهجرة في هونغ كونغ.

وكانت الأكاديمية روينا هي قد تولت منصبها في الجامعة الصينية في هونغ كونغ في عام 2019، وكانت تسعى إلى تمديد تأشيرتها.

وحصلت على دكتوراه من جامعة تورونتو، ودرست أخيراً في جامعة هارفرد. وتشغل حالياً منصباً بحثياً في جامعة تكساس في أوستن، وفقاً لموقع الجامعة الإلكتروني الذي يذكر أنها ولدت ونشأت في الصين.

ويعد موضوع قمع الاحتجاجات في ميدان تيان انمين حساساً جداً بالنسبة إلى القادة الشيوعيين، بينما يحظر أي احتفال بهذه المناسبة في الصين القارية.

وفي منتصف عام 2020، فرضت بكين في هونغ كونغ قانوناً صارماً للأمن القومي، بعد أشهر من احتجاجات مؤيدة للديمقراطية شهدت عنفاً في أحيان كثيرة.

ومنذ ذلك الحين، تعتقل السلطات في المنطقة منظمي الوقفة الاحتجاجية السنوية في ذكرى تيان انمين، وعمدت إلى إزالة التماثيل التي أقيمت في الحرم الجامعي لتكريم الضحايا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات