Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عائلات إسرائيليين تتخذهم "حماس" رهائن: كل يوم أشبه بدهر

زاروا مقر الكونغرس طلباً لدعم أميركي

ترأس جونسون مؤتمراً صحافياً عقده النواب الجمهوريون بمناسبة مرور شهر على هجوم "حماس" في إسرائيل (أ ف ب)

ملخص

زارت عائلات إسرائيليين اتخذتهم حركة "حماس" رهائن مقر الكونغرس الثلاثاء طلباً لدعم أميركي، وقد وصف أفرادها ما انقضى من أيام وهم ينتظرون أنباء عن أحبائهم بأنه أشبه بـ"دهر".

زارت عائلات إسرائيليين اتخذتهم حركة "حماس" رهائن مقر الكونغرس، الثلاثاء، طلباً لدعم أميركي، وقد وصف أفرادها ما انقضى من أيام وهم ينتظرون أنباء عن أحبائهم بأنه أشبه بـ"دهر".

وعرقل التأزم السياسي في الكونغرس الأميركي بعد إطاحة رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي الشهر الماضي، لفترة وجيزة قدرة الهيئة على التحرك في ملف إسرائيل إلى أن تم انتخاب البديل.

وترأس رئيس مجلس النواب مايك جونسون، الثلاثاء، مؤتمراً صحافياً عقده النواب الجمهوريون بمناسبة مرور شهر على الهجوم الدامي الذي شنته حركة "حماس" في إسرائيل.

وقال ليران بيرمان وهو من سكان تجمع كفار عزة الاستيطاني الواقع عند الحدود مع قطاع غزة، في تصريح للصحافيين "في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) توقفت حياتي عندما خطف شقيقاي الأصغران غالي وزيف بيرمان".

وتابع "ليس لدينا أدنى فكرة عما حدث لهما. كل ما نعرفه هو أنهما في غزة. لا نعرف ما إذا هما مصابان، أو ما إذا هما معاً، أو ما إذا لا يزالان على قيد الحياة".

وقال يوناتان لولو شمريز الذي خطف شقيقه ألون من التجمع الاستيطاني (كيبوتس) نفسه "أود أن أشكر الجميع هنا على استضافتنا، والحكومة الأميركية التي تساعدنا، لكن هذا الأمر غير كاف".

وتابع "إنه نداء للتحرك... إنه نداء استفاقة لجميعكم هنا، لأميركا بأسرها وأوروبا بأسرها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسط مخاوف في شأن الأوضاع الإنسانية في غزة، قال النائب الجمهوري ستيف سكاليز "ليس الآن وقت الحديث عن وقف إطلاق النار أو تعليق (العمليات العسكرية). لقد تخلت ’حماس’ عن كل ذلك في السابع من الشهر (أكتوبر)".

وقالت دوريس ليبر التي أصيب ابنها غي إيلوز البالغ 26 سنة وأخذ رهينة خلال حضوره مهرجاناً موسيقياً’ إن "كل يوم يمر أشبه بدهر بالنسبة لي، لم أعد أقوى على الانتظار".

ويسعى أعضاء الكونغرس من الحزبين الديمقراطي والجمهوري لإقرار مساعدة عسكرية فورية لإسرائيل، حليفة الولايات المتحدة.

في الأسبوع الماضي، أقر مجلس النواب الأميركي حزمة مساعدات بـ14 مليار دولار لإسرائيل، مخالفاً بذلك طلب الرئيس جو بايدن تضمينها مساعدات لأوكرانيا وأولويات ملحة أخرى.

لكن رئيس مجلس الشيوخ حيث الغالبية بيد الديمقراطيين، رفض مناقشة مشروع القانون، كما لوح بايدن بالاعتراض عليه.

واندلعت الحرب بين إسرائيل و"حماس" بعد هجوم مباغت شنته الحركة على البلدات الحدودية في إسرائيل في السابع من أكتوبر، أدى إلى مقتل 1400 شخص غالبيتهم من المدنيين سقطوا عموماً في اليوم الأول للهجوم، وتم احتجاز أكثر من 240 رهينة أيضاً، بحسب السلطات الإسرائيلية.

ومنذ ذلك الحين، ترد إسرائيل بقصف جوي ومدفعي مكثف على القطاع المحاصر، وبدأت بتنفيذ عمليات توغل برية. وبلغت حصيلة القتلى في غزة 10328 شخصاً، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة "حماس"، الثلاثاء.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار