Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجيش الإثيوبي يستعيد السيطرة على مدينة لاليبيلا من ميليشيات "فانو"

المدينة معروفة عالمياً بكنائسها المنحوتة في الصخر

إثيوبيا دولة متنوعة تضم 80 إثنية وتمزقها نزاعات متعددة (أ ف ب)

ملخص

دعمت قوات فانو المؤلفة من مقاتلين متطوعين الجيش الإثيوبي خلال عامين من النزاع مع سلطات منطقة تيغراي، والذي انتهى باتفاق أبرم في نوفمبر 2022 في بريتوريا.

استعاد الجيش الإثيوبي السيطرة على مدينة لاليبيلا الأرثوذكسية المقدسة في شمال البلاد الخميس، بعد رحيل عناصر ميليشيات سيطروا على معظمها في اليوم السابق، وفق ما أفاد اثنان من السكان.

وقال أحد سكان لاليبيلا لوكالة الصحافة الفرنسية صباح الخميس، طالباً عدم الكشف عن هويته، إن أعضاء ميليشيات "فانو" "غادروا ليلاً. ويسيطر الجيش الفيدرالي على المدينة" المعروفة عالمياً بكنائسها المنحوتة في الصخر.

ودعمت قوات "فانو" المؤلفة من مقاتلين متطوعين الجيش الإثيوبي خلال عامين من النزاع مع سلطات منطقة تيغراي المتمردة، والذي انتهى باتفاق أبرم في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 في بريتوريا.

يُنظر إلى الاتفاق على أنه تراجع عن التحالف مع "فانو" في ظل تواصل الخلافات بين إقليمي أمهرة وتيغراي، وقد أدى إلى تفاقم التوترات في أمهرة. وتحول التوتر إلى صراع مفتوح عندما حاولت الحكومة الفيدرالية في أبريل (نيسان) نزع سلاح القوات الإقليمية.

وأكد شخص آخر طلب عدم الكشف عن هويته لأسباب أمنية "حتى وقت مبكر من هذا الصباح، كانت فانو تسيطر على معظم أنحاء المدينة. وعندما استيقظنا، كانت على وشك مغادرة المدينة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف "أرى قوات الدفاع الوطني (القوات المسلحة الفيدرالية) منتشرة في الشوارع".

وبحسب المواطنين اللذين تم الاتصال بهما بشكل منفصل، لم تقع اشتباكات ملحوظة الخميس، غداة تبادل لإطلاق النار وانفجارات في المدينة.

وبعد ظهر الأربعاء، أشار الكثير من السكان إلى أن فانو سيطرت على معظم لاليبيلا، فيما تراجعت القوات الفيدرالية إلى أطراف المدينة.

ولم يتسن التحقق يومي الأربعاء والخميس من إفادات السكان، إذ تمنع السلطات الفيدرالية الصحافيين من دخول إقليم أمهرة.

كذلك، تعذر الحصول على تعليقات من الحكومة الفيدرالية والجيش الإثيوبي والسلطات الإقليمية منذ الأربعاء. ولم تصدر أي حصيلة للقتال.

إثيوبيا هي ثاني أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان (120 مليون نسمة)، وهي دولة متنوعة تضم 80 إثنية وتمزقها نزاعات متعددة متزامنة ولكن غير مترابطة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار