Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اللبنانية فيرا الخوري لاكويه رئيسة للمجلس التنفيذي لليونيسكو

حصلت على 36 صوتاً من 58 عضواً في المجلس يتمتعون بحق التصويت

سبق للاكويه أن ترشحت باسم لبنان لمنصب الإدارة العامة لليونيسكو في 2017 (الصورة تخضع لحقوق الملكية الفكرية - حساب فيرا الخوري لاكويه على منصة إكس)

ملخص

سبق للاكويه أن ترشحت باسم لبنان لمنصب الإدارة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في 2017

انتُخبت اللبنانية الفرنسية فيرا الخوري لاكويه الجمعة رئيسة للمجلس التنفيذي لليونيسكو، بعدما أثار ترشحها عن سانت لوتشيا جدلاً نظراً إلى الملاحقات القضائية التي طالت سابقاً مندوب هذه الجزيرة الكاريبية الصغيرة الملياردير اللبناني النيجيري جيلبير شاغوري.

وحصلت لاكويه على 36 صوتاً من 58 عضواً في المجلس يتمتعون بحق التصويت، فيما نالت البرازيلية باولا ألفيس دي سوزا 20 صوتاً، وامتنع عضوان عن التصويت.

ويناط بالمجلس التنفيذي أن يقترح على الدول الأعضاء في السنة المقبلة اسماً لخلافة المديرة العامة الحالية للمنظمة الفرنسية أودري أزولاي التي تنتهي ولايتها في آخر سنة 2025.

وسبق للاكويه أن ترشحت باسم لبنان لمنصب الإدارة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) في 2017.

وهي قالت بعد انتخابها لرئاسة المجلس التنفيذي "لقد تأثرت جداً بهذين الشرف والتقدير"، فيما صفق لها أعضاء المجلس بحرارة. وأضافت "إننا نطوي صفحة، صفحة من الوحدة والتضامن والتعاون بيننا جميعاً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأثارت حملتها الانتخابية في الأسابيع الماضية ضجة واسعة داخل المنظمة.

وأعرب عدد من مندوبي الدول الأعضاء في اليونيسكو عن معارضتهم ترشح لاكويه، وأيدوا وزيرة العدل الأرجنتينية السابقة مارسيلا لوساردو. لكن ترشيح لوساردو سحب في اللحظة الأخيرة الأربعاء بعد انتخاب الليبرالي المتشدد خافيير ميلي رئيساً لبلادها.

ودخلت السباق المرشحة البرازيلية.

وأعرب عدد من الدبلوماسيين لوكالة الصحافة الفرنسية عن استيائهم من ترشيح سانت لوتشيا نظراً إلى أن مندوب الجزيرة شاغوري صدر في حقه حكم في جنيف عام 2000، بفرض غرامة قدرها مليون فرنك سويسري في قضية تبييض أموال.

وأخذ القضاء السويسري علماً بـ"التزام شاغوري" الذي كان مقرباً من الديكتاتور النيجيري الراحل ساني أباتشا "إعادة مبلغ 66 مليون دولار إلى الجمهورية الفيدرالية (نيجيريا)" وفقاً لحكم منشور على الإنترنت.

كذلك دفع شاغوري 1.8 مليون دولار للقضاء الأميركي عام 2021 لإنهاء التحقيق في التمويل غير القانوني لحملات انتخابية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار