Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البنتاغون يعتقل 5 أشخاص صعدوا على متن ناقلة نفطية قبالة سواحل اليمن

وزارة الدفاع الأميركية ترجح أن يكون قراصنة من الصومال وراء محاولة الاستيلاء على السفينة

الناقلة "أم في سنترال بارك" تديرها شركة "زودياك ماريتايم" (أ ب)

ملخص

قالت وزارة الدفاع الأميركية إن محاولة اختطاف سفينة تجارية في خليج عدن الأحد نفذها على ما يبدو قراصنة صوماليون على رغم إطلاق صاروخين بعد ذلك من منطقة تسيطر عليها جماعة الحوثي

اعتقلت الولايات المتحدة خمسة أشخاص يعتقد أنهم مواطنون صوماليون بعد صعودهم على متن ناقلة للنفط قبالة اليمن، بحسب ما أعلن البنتاغون الإثنين.

وغادر المسلحون الخمسة الناقلة "أم في سنترال بارك" المملوكة لشركة مقرها المملكة المتحدة والمرتبطة بإسرائيل بعدما استجابت مدمرة أميركية وسفن للتحالف لحالة طوارئ.

وتظهر بيانات "أل.أس.أي.جي" أن الناقلة "أم في سنترال بارك" تديرها شركة "زودياك ماريتايم" ليمتد المملوكة لعائلة عوفر الإسرائيلية، وهي شركة دولية لإدارة السفن مقرها لندن. والناقلة مبنية عام 2015 وترفع علم ليبيريا ومملوكة لشركة "كلومفيز" للشحن.

وقال المتحدث باسم البنتاغون بات رايدر لصحافيين، إن "خمسة مسلحين... حاولوا الفرار بواسطة قارب صغير. تعقبت (ذا ميسون) المهاجمين مما أدى في نهاية المطاف إلى استسلامهم"، في إشارة إلى المدمرة "يو أس أس ميسون".

وتابع رايدر "بحسب المؤشرات الأولية هؤلاء الأفراد الخمسة هم صوماليون"، واصفاً الواقعة بأنها "عملية على صلة بالقرصنة بشكل واضح".

وبعدما صعدوا، الأحد، على متن السفينة، حاول المسلحون الوصول إلى مقصورة طاقم الناقلة "أم في سنترال بارك"، لكن الطاقم تمكن من الاختباء في مكان آمن، بحسب رايدر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال رايدر للصحافيين، إن أفراد البحرية الأميركية أطلقوا طلقات تحذيرية عندما حاول المهاجمون الفرار، لكن لم تقع إصابات.

وأضاف أن ثلاث سفن عسكرية صينية كانت في المنطقة عند وقوع الحادثة لكنها لم تستجب لنداء الاستغاثة. ولم يتسن حتى الآن الاتصال بالسفارة الصينية في واشنطن للتعليق على ذلك.

محاولة الاستيلاء على السفينة أعقبها إطلاق صاروخين بالستيين من منطقة يسيطر عليها الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن.

وسقط الصاروخان على بعد نحو 10 أميال بحرية من المدمرة ميسون والناقلة "سنترال بارك" ولم يحدثا أي أضرار بهما، بحسب رايدر الذي لم يشأ الخوض في مدى ترابط الواقعتين.

ويشن الحوثيون ضربات بواسطة مسيرات وصواريخ يستهدفون فيها إسرائيل منذ الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة "حماس" على أراضي الدولة العبرية وأوقع نحو 1200 قتيل بحسب السلطات الإسرائيلية.

وشن الجيش الإسرائيلي هجوماً عنيفاً على قطاع غزة في رده على الهجوم، وقد أسفر القصف الإسرائيلي عن نحو 15 ألف قتيل فلسطيني غالبيتهم من النساء والاطفال، بحسب حكومة "حماس".

ووقعت سلسلة هجمات على سفن بمنطقة الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" الشهر الماضي.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات