Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ولي العهد السعودي: حققنا أداء تاريخيا في مجال السياحة

الأمير محمد بن سلمان يؤكد أن نهج المملكة الثابت قائم على احترام السيادة الوطنية لكل الدول

ملخص

حصلت السعودية على المركز الثاني عالمياً بنسبة نمو عدد السياح الوافدين في الأشهر السبعة الأولى عام 2023

نيابة عن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، افتتح ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، اليوم الأربعاء أعمال السنة الرابعة من الدورة الثامنة لمجلس الشورى.

نهضة تنموية

وقال ولي العهد في خطابه إن السعودية ماضية في نهضتها التنموية وفق "رؤية 2030" وبرامجها الطموحة التي ستسهم في المحافظة على مكانتها المتقدمة عالمياً، وتحقيق مزيد من التطور والازدهار وتوفير سبل الحياة الكريمة للمواطنين.

وأوضح أن المملكة حققت مراكز متقدمة في عديد من المجالات بما في ذلك تقدمها في أكثر من 50 في المئة من مؤشرات التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والتطور الاقتصادي السعودي ليكون الأسرع نمواً على مستوى دول مجموعة الـ20 في عام 2022 بمعدل نمو 8.7 في المئة في الناتج المحلي، وكذلك نمو في الناتج المحلي غير النفطي بنحو 4.8 في المئة، ووصوله ضمن الدول الـ20 الأكثر تنافسية في العالم.

نمو مجال السياحة

وأكد ولي العهد في خطابه أن بلاده حققت في مجال السياحة أداءً تاريخياً في الربع الأول من عام 2023 بنسبة نمو 64 في المئة، مؤكداً مواصلة العمل في مسيرة التحول الاقتصادي وفي مستهدفات "الرؤية"، "وأن ما تحقق من إنجاز النتائج الإيجابية يبشر بمزيد من النجاحات وتحقيق إصلاحات اقتصادية وتقوية المركز المالي للسعودية بما يعزز النمو الاقتصادي الشامل".

أضاف "حرصاً على تسيير أداء مناسك الحج والعمرة لأكبر عدد ممكن من الحجاج والمعتمرين، لقد رحبت السعودية بأكثر من 1.8 مليون حاج أدوا مناسك الحج، وأكثر من 10 ملايين معتمر خلال العام الماضي، ويعد ذلك من نتائج برامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية 2030".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتابع ولي العهد "انطلاقاً من مكانة السعودية التي تحظى بها على المستويين الإقليمي والدولي، وحضورها المؤثر في مختلف الصعد، عملت المملكة على توثيق علاقاتها البناءة مع الدول الصديقة والشقيقة، واستضافت عدداً من القمم الكبرى جمعت أكثر من 100 دولة العام الماضي". وقال إن اختيار بلاده لاستضافة معرض "إكسبو 2030" يأتي تأكيداً لما تحظى به من مكانة وثقة عالمية وتكون واجهة مثالية لاستضافة أبرز المحافل العالمية.

أحداث غزة

وأشار ولي العهد، في خطابه، إلى أن السعودية عقدت القمة العربية - الإسلامية المشتركة غير العادية لمواجهة الأحداث المؤلمة التي تعرض لها أشقاؤنا في غزة، وعملت السعودية من خلال إيجاد حراك عربي وإسلامي مشترك للضغط على المجتمع الدولي لاتخاذ مواقف جادة وحازمة لوقف العدوان الإسرائيلي والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مؤكداً أن نهج السعودية الثابت قائم على احترام السيادة الوطنية لكل الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، والالتزام الدائم بمدى الشرعية الدولية وقراراتها، والتمسك بمبادئ حسن الجوار، وحل النزاعات بالطرق السلمية، والأخذ بكل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.


السياحة السعودية

ووفقاً لتقرير السياحة العالمي "باروميتر" الصادر عن منظمة السياحة العالمية في شهر سبتمبر (أيلول) الماضي، حصلت السعودية على المركز الثاني عالمياً في نسبة نمو عدد السياح الوافدين خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2023.

وقال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية زوراب بولوليكاشفيلي، خلال مؤتمر اليوم العالمي للسياحة 2023 الذي انعقد في الرياض في سبتمبر الماضي، إذ ضم أكثر من 50 وزيراً للسياحة إلى جانب مئات المندوبين رفيعي المستوى من القطاعين العام والخاص، إن "السياحة السعودية هي أكثر من مجرد الاحتفاء بالماضي، في بلد يتطلع دائماً إلى الأمام وبطرق كبيرة، نحن نسميها بالطريقة السعودية، كل شيء كبير، وكبير جداً، وماذا يمكن أن نقول عن (نيوم)، سمعتم كثيراً عن هذا المشروع، وأنا متأكد من أنكم عندما رأيتم الصور للمرة الأولى ظننتم أن هذا مشروع خيالي، ولكن نعم هو كذلك، الصورة ستصبح حقيقة خلال ثلاث سنوات، وهكذا يبدو الطموح". وأضاف "كذلك الأمر بالنسبة إلى مشروع تطوير البحر الأحمر، هذا هو مستقبل السياحة، يتم بناؤه هنا والآن، في أقل من خمس سنوات انتقلت السعودية إلى وجهة يجب رؤيتها، وأنا واثق من أن الدول في كل مكان ألهمها هذا المثال وستتبعه بنفسها".

أداء القطاع السياحي

وبحسب البيانات الأولية لإحصاءات السياحة الصادرة من وزارة السياحة لإبراز تطور أداء القطاع السياحي في السعودية حيث سجل إجمالي أعداد السياح في النصف الأول من عام 2023 نحو 53.6 مليون سائح، في حين بلغ إجمالي الإنفاق السياحي السعودي 150 مليار ريال (40 مليار دولار)، بواقع 86.9 مليار ريال (23.2 مليار دولار) من السياحة الوافدة، وحققت السياحة الوافدة أرقاماً تاريخية في النصف الأول من عام 2023، إذ سجلت نمواً ملحوظاً بنسبة 142 في المئة في أعداد السياح و132 في المئة في معدل الإنفاق السياحي مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

ونتيجة التطور المستمر في قطاع السياحة في السعودية نمت أعداد السياح الوافدين في الأغراض كافة بصورة عامة، وتصدرت أغراض الزيارة للترفيه والعطلات كأعلى الأغراض من جهة النمو في النصف الأول من عام 2023، وحققت نسبة نمو بلغت 347 في المئة مقارنة بالفترة نفسها لعام 2022.

المزيد من العالم العربي