Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"آسيان" قلقة إزاء التوتر في بحر الصين الجنوبي

وزراء خارجية الرابطة حذروا من تقويض السلام والأمن والاستقرار بالمنطقة

 قادة الدول أعضاء رابطة "آسيان" في طوكيو، 17 ديسمبر 2023 (أ ف ب)

عبر وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) أمس السبت عن قلقهم إزاء التوتر المتزايد في بحر الصين الجنوبي وقالوا إنه قد يهدد السلام بالمنطقة.

وذكر وزراء خارجية التكتل في بيان "نتابع من كثب وبقلق أحدث التطورات في بحر الصين الجنوبي، والتي قد تقوض السلام والأمن والاستقرار في المنطقة".

جاء البيان في أعقاب تبادل الصين والفيليبين الاتهامات خلال الأشهر القليلة الماضية حول سلسلة من الحوادث البحرية، وبعد أن أشارت مانيلا إلى أنها في حاجة إلى تغيير نهجها، لأن الجهود الدبلوماسية تمضي في "اتجاه سيئ".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووصفت الصين اتهامات مانيلا بأنها "ضجيج كاذب"، وقالت إنها لن تغض الطرف عن "الاستفزازات والمضايقات" المتكررة من جانب الفيليبين.

وأكد وزراء خارجية "آسيان" مجدداً ضرورة "التحلي بضبط النفس عند القيام بأنشطة من شأنها تعقيد النزاعات أو تصعيدها". وأضافوا "نؤكد مجدداً أهمية الحوار السلمي الذي يسهم بصورة بناءة في تعزيز الاستقرار الإقليمي والتعاون في المجال البحري".

وتطالب بكين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي من خلال "خط النقاط التسع" الذي يمتد مسافة تصل إلى 1500 كيلومتر إلى الجنوب من البر الرئيس للصين، ويقطع المناطق الاقتصادية الخالصة لبروناي وإندونيسيا وماليزيا والفيليبين وفيتنام.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار