Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تفرج عن سائح إسباني تحتجزه منذ أكثر من عام

أوقف سانتياغو سانشيز كوخيدور في أكتوبر 2022 على وقع التظاهرات ضد مقتل مهسا أميني

سانتياغو سانشيز في صورة التقطت 19 سبتمبر 2022 بأربيل عاصمة كردستان العراق (د ب أ)

أفرجت إيران اليوم الأحد عن آخر مواطن إسباني تحتجزه هو سانتياغو سانشيز كوخيدور، الذي أوقفته في أكتوبر (تشرين الأول) 2022 بعيد دخوله إلى البلد الذي شهد تظاهرات واسعة النطاق بعد وفاة الشابة مهسا أميني.

وقالت السفارة الإيرانية لدى إسبانيا على منصة "إكس"، "يسر سفارة جمهورية إيران الإسلامية أن تعلن الإفراج عن سانتياغو سانشيز كوخيدور، وهو المواطن الإسباني الوحيد المسجون في إيران".

وأضافت السفارة في منشورها "يأتي الإفراج عنه في إطار العلاقات الودية والتاريخية بين البلدين وعملاً بالقوانين"، من دون مزيد من التفاصيل.

وكان سانتياغو سانشيز كوخيدور، مشجع كرة القدم الإسبانية، انطلق مطلع يناير (كانون الثاني) 2022 مشياً من منطقة مدريد باتجاه قطر لحضور بطولة كأس العالم لكرة القدم التي بدأت في الـ20 من نوفمبر (تشرين الثاني) من العام نفسه.

لكن أخباره انقطعت عن عائلته قبل أسابيع من انطلاق مونديال 2022.

في آخر منشور بتاريخ الأول من أكتوبر 2022 على حسابه على تطبيق "إنستغرام" إذ وثق رحلته، قال إنه في قرية بشمال العراق وعلى وشك دخول إيران.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ثم قال لوالديه، في رسالة صوتية بثتها قناة تلفزيونية، إنه ذاهب إلى طهران قبل النزول إلى ميناء بندر عباس على مضيق هرمز لركوب قارب إلى قطر.

بعد أيام من ذلك، أبلغت وزارة الخارجية الإسبانية عائلة السائح أنه أوقف، بحسب ما قالت والدته سيليا كوخيدور لوكالة الصحافة الفرنسية في نهاية أكتوبر 2022.

وتحتجز إيران أكثر من 10 مواطنين غربيين، ويتهمها أقاربهم ومنظمات غير حكومية باستخدامهم كورقة مساومة في المفاوضات بين الدول.

وشهدت إيران احتجاجات في سبتمبر (أيلول) 2022 عقب وفاة الشابة مهسا أميني (22 سنة)، بعد توقيفها من شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.

وقتل مئات الأشخاص بينهم عشرات من عناصر قوات الأمن، على هامش الاحتجاجات التي استمرت أشهراً قبل أن تتراجع حدتها بشكل كبير أواخر العام الماضي.

وأوقفت السلطات آلاف الأشخاص ونفذت حكم الإعدام في حق سبعة منهم في الأقل في قضايا متصلة بالاحتجاجات.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار