Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"وثائق جيفري إبستين الجنسية" تتضمن أسماء بارزة منها كلينتون وترمب

قاضية في نيويورك كشفت لائحة الأسماء المرتبطة بالملياردير المنتحر وبها 180 اسماً

دونالد ترمب ورد اسمه في لائحة الأسماء المرتبطة بالملياردير المنتحر لكن من دون ذكر أي سلوك غير قانوني أو مسيء (أ ف ب)

ملخص

قاضية في نيويورك تكشف لائحة أسماء مرتبطة بقضية جيفري إبستين... تعرف إليهم

بدأت قاضية في نيويورك الكشف مساء أمس الأربعاء عن أسماء أشخاص على صلة بقضية شبكة الملياردير جيفري إبستين الذي انتحر في سجنه عام 2019 قبل محاكمته بجرائم جنسية، بينهم نساء يعتقد أنهن من ضحاياه، وآخرون يشتبه في أنهم تواطأوا معه.

بين هؤلاء الأشخاص الذين يراوح عددهم ما بين 150 و180 والذين وردت أسماؤهم على آلاف الصفحات من الوثائق القضائية نشرها القضاء الفيدرالي في مانهاتن، هناك الرئيسان الأميركيان السابقان الديمقراطي بيل كلينتون (1993-2001) والجمهوري دونالد ترمب (2017-2021) لكن من دون ذكر أي سلوك غير قانوني أو مسيء من جانبهما.

وكان الكشف عن هذه اللائحة منتظراً منذ أن أمرت به القاضية في المحكمة الفيدرالية في مانهاتن لوريتا بريسكا في الـ18 من ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وهي وثيقة كان لها أثر قنبلة موقوتة في العاصمة المالية الأميركية حين نشرها القضاء في الـ19 من ديسمبر.

ويأتي هذا التحرك القضائي في إطار دعوى تشهير مرفوعة من الأميركية فرجينيا جوفري على إبستين وعشيقته وشريكته السابقة غيلاين ماكسويل التي حكم عليها عام 2022 بالسجن 20 عاماً.

وأوردت القاضية في ديسمبر الماضي في وثيقة من 50 صفحة حالات نحو 180 شخصاً تحت أرقام واسم "دو" المستعار، وأمرت بالكشف عن هوياتهم "الكاملة" خلال "14 يوماً" على الأكثر من تاريخ هذه الوثيقة القضائية، أي في الثاني أو الثالث من يناير (كانون الثاني) 2024.

وأفاد موقع "ديلي نيوز" البريطاني الذي كشف عن وجود هذه اللائحة أن دعوى التشهير التي قدمتها فرجينيا جوفري ماكسويل تعود إلى عام 2016 وتمت تسويتها في العام التالي، لكن صحيفة "ميامي هيرالد" رفعت لاحقاً دعوى مدنية للاطلاع على الملف وإجراء تحقيق استقصائي عن شبكة إبستين الذي أوقف عام 2019.

وعلل القضاء الأميركي الكشف عن الأسماء، ومن بينها شخصيات سبق لوسائل الإعلام الأميركية أن تناولتها، بأن من السهل معرفة هوية بعض الأشخاص من خلال المقابلات التي نشرت في الأعوام الأخيرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في حالة دونالد ترمب تم ذكر الملياردير النيويوركي في الوثائق على أنه كان يعرف إبستين لكن لم يتم ذكر أي سلوك ضار أو إجرامي محتمل.

أما بيل كلينتون وهو كان أكثر قرباً من إبستين وكان يسافر معه في سنوات الـ2000، فان اسمه ورد عشرات المرات لكن من دون أية إشارة واضحة إلى وقائع غير قانونية.

وكان إبستين وماكسويل مرتبطين عاطفياً في مطلع تسعينيات القرن الـ20 قبل أن ينشأ بينهما تعاون مهني وتواطؤ في جرائمهما الجنسية طوال نحو 30 عاماً.

وكانت غيلاين ماكسويل (61 سنة) التي تحمل الجنسيات البريطانية والفرنسية والأميركية وتعد من الوجوه البارزة لمجتمع المشاهير، دينت في نيويورك في ديسمبر 2021 بتهمة الاتجار الجنسي بقاصرات لحساب إبستين، وحكم عليها في يونيو (حزيران) 2022 بالسجن 20 عاماً.

أما إبستين الذي كان رجل أعمال في القطاع المالي وصاحب نفوذ واسع تمتد شبكة علاقاته الاقتصادية والسياسية في الولايات المتحدة وخارجها، فاتهم بالاعتداء جنسياً على قاصرات واغتصابهن، وانتحر في سجنه في نيويورك في الـ10 من أغسطس (آب) 2019 مما أدى إلى سقوط دعوى الحق العام عليه.

والنفوذ الواسع الذي كانت تحظى به شبكة إبستين كان مصدر نظريات مؤامرة أشارت إلى تعرضه للقتل في السجن تحت غطاء انتحار.

لكن الطبيبة الشرعية في نيويورك ومكتب التحقيقات الفيدرالي "أف بي آي" خلصا إلى أنه انتحر وأن وفاته "لم تكن ناجمة عن عمل إجرامي". وفي يونيو الماضي أكدت وزارة العدل "نتائج مكتب التحقيقات الفيدرالي في شأن عدم وجود عناصر إجرامية في قضية وفاة إبستين".

وفي شق منفصل من هذا الملف ذي البعد العالمي تتهم الأميركية فرجينيا جوفري البالغة حالياً 40 سنة، الأمير البريطاني أندرو بالاعتداء جنسياً عليها ثلاث مرات عام 2001 حين كانت في سن الـ17، في لندن ونيويورك وجزر فيرجن البريطانية. وأكدت أنها التقته من طريق إبستين.

غير أن الأمير البالغ 62 سنة، الذي بات منبوذاً بعد هذه القضية، كثيراً ما نفى الاتهامات الموجهة إليه، لكنه توصل إلى اتفاق بالتراضي مع جوفري في الـ15 من فبراير (شباط) 2022 قضى بأن يدفع لها 13 مليون دولار بحسب صحيفة "ديلي تلغراف"، مما جنبه محاكمة أمام القضاء المدني في نيويورك كانت لتشكل إحراجاً كبيراً للعائلة الملكية البريطانية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار