Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البنتاغون يؤكد مقتل قيادي بحركة "النجباء" بضربة أميركية في بغداد

فصائل عراقية موالية لإيران تهاجم بطائرات مسيرة حقل "العمر" النفطي بسوريا

ملخص

أدت ضربة أميركية إلى مقتل القيادي العسكري لفصيل موال لإيران في العراق تورط في هجمات ضد الجنود الأميركيين، وفق ما أكد مسؤول أميركي في وزارة الدفاع الخميس.

أدت ضربة أميركية إلى مقتل القيادي العسكري لفصيل موال لإيران في العراق تورط في هجمات ضد الجنود الأميركيين، وفق ما أكد مسؤول أميركي في وزارة الدفاع الخميس.

وقال المسؤول في بيان "نُفذت هذه الضربة دفاعاً عن النفس. لم يتعرض أي مدنيين لأذى. لم يجر ضرب أي بنى تحتية أو منشآت".

وأضاف أنها استهدفت قائد حركة "النجباء" التي تعد من أبرز فصائل الحشد الشعبي والمناهضة بشدة للوجود الأميركي في العراق، والذي "تورط بشكل نشط في التخطيط لهجمات ضد العناصر الأميركيين وتنفيذها"، مضيفاً أنها أسفرت أيضاً عن مقتل عنصر آخر في الحركة.

وأعلنت حركة "النجباء" في بيان الخميس مقتل "معاون قائد عمليات حزام بغداد بالحشد الشعبي الحاج مشتاق طالب السعيدي (أبو تقوى) ومرافقه، بقصف غادر أميركي على مقر الدعم اللوجيستي في بغداد".

وتنشر واشنطن 2500 عسكري في العراق ونحو 900 في سوريا في إطار مكافحة تنظيم "داعش" ضمن التحالف الدولي الذي أنشئ في عام 2014.

وفي وقت سابق، قال مسؤول أميركي لـ"رويترز" إن الجيش نفذ ضربة في بغداد أمس الخميس وقتل فيها قيادياً لفصيل عراقي مسلح تتهمه الولايات المتحدة بالمسؤولية عن هجمات ضد أفراد من الجيش الأميركي في العراق.

وقالت مصادر الشرطة العراقية وشهود إن طائرة مسيرة أطلقت صاروخين في الأقل شرق بغداد على منشأة تستخدمها حركة "النجباء" العراقية.

وقالت مصادر الشرطة وشهود إن صاروخين في الأقل سقطا داخل مبنى تستخدمه حركة "النجباء" العراقية.

وقالت مصادر بالشرطة ومصادر من الحركة إن الصواريخ استهدفت سيارة داخل مقر الحركة مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص بينهم قائد محلي للحركة وأحد مساعديه. وأكدت مصادر صحية عدد القتلى.

وتعرض الجيش الأميركي بالفعل للهجوم 100 مرة علىفي الأقل في العراق وسوريا منذ بدء الحرب بين إسرائيل و"حماس" في أكتوبر (تشرين الأول)، وعادة ما كانت الهجمات على شكل مزيج من الصواريخ وطائرات مسيرة.

"هجوم غير مبرر"

وقال المتحدث العسكري باسم رئيس الوزراء، في إشارة إلى ضربة الخميس في بيان "القوات المسلحة العراقية تحمل قوات التحالف الدولي مسؤولية هذا الهجوم غير المبرر على جهة أمنية عراقية تعمل وفق الصلاحيات الممنوحة لها من قبل القائد العام للقوات المسلحة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووصف البيان الحركة بأنها قوة عراقية تعمل بتفويض من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وتعارض الجماعات المتحالفة مع إيران في العراق وسوريا الحملة الإسرائيلية في غزة وترى أن الولايات المتحدة مسؤولة عنها جزئياً.

ويتمتع رئيس الوزراء السوداني بسيطرة محدودة على فصائل متحالفة مع إيران احتاج إلى دعمها للفوز بالسلطة قبل عام وتشكل الآن كتلة قوية في ائتلافه الحاكم.

وقال أبو عقيل الموسوي، القائد المحلي للفصيل العراقي "سوف ننتقم من الأميركيين ونجعلهم يندمون على ارتكاب هذا الاعتداء".

ونفذت الولايات المتحدة الشهر الماضي ضربات جوية في العراق رداً على هجوم بطائرة مسيرة نفذه مسلحون متحالفون مع إيران تمخض عن إصابة خطيرة لجندي أميركي جعلته في حالة حرجة وعن إصابة اثنين آخرين.

فصائل عراقية تهاجم أكبر قواعد التحالف الدولي بسوريا

وأعلنت فصائل عراقية مسلحة مساء الخميس أنها استهدفت بالمسيرات القاعدتين الأميركيتين بمخيم الركبان في جنوب سوريا وحقل العمر النفطي شرق البلاد.

وذكرت الفصائل، التي تسمي نفسها "المقاومة الإسلامية في العراق"، أن استهداف القاعدة جاء رداً على الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الخميس، بأن فصائل عراقية موالية لإيران هاجمت بطائرات مسيرة، حقل العمر النفطي حيث أكبر قواعد التحالف الدولي في سوريا.

وقال المرصد إن طائرات مسيرة أطلقتها جماعة تطلق على نفسها اسم "المقاومة الإسلامية في العراق"، استهدفت حقل العمر النفطي الذي تتمركز ضمنه قوات أميركية، مما أدى إلى وقوع إصابات.

وأوضح المرصد أنه بالتزامن مع الهجوم حلقت طائرات مسيرة ومروحية تابعة للتحالف الدولي في أجواء القاعدة وشريط نهر الفرات الفاصل بين مناطق الميليشيات الموالية لإيران ومناطق "قوات سوريا الديمقراطية"، كما انتشرت قوات برية في منطقة الشحيل بريف دير الزور الشرقي.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات