Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أعمال أدبية تستحق القراءة في 2024

من ديفيد نيكولز إلى كايلي ريد، اقضوا سنة 2024 وأنتم تجوبون عوالم روايات ممتازة، فهناك تشكيلة واسعة يمكنكم الانتقاء منها. نقدم لكم دليلاً للأعمال الخيالية التي لا يمكن تفويت قراءتها هذا العام.

أبرز الروايات للعام المقبل تشمل رواية غابرييل غارسيا ماركيز والإصدارات الجديدة لستيفن كينغ وإميلي هنري (المصادر)

ملخص

ما أهم الروايات باللغة الإنجليزية المنتظرة في 2024؟

أتعلمون ما سر الحياة السعيدة؟ أن تذهبوا في رحلة بين صفحات رواية جيدة جداً في نهاية كل يوم. نحن محظوظون إذاً أن العام مقبل مليء بالكنوز، من الأعمال الأولى المثيرة وحتى عودة أسماء مهمة في عالم الأدب. نقدم لكم فيما يلي دليلنا لأفضل الأعمال الخيالية المتوفرة للقراءة في عام 2024:

"يوم" Day لمايكل كننغهام

مرت قرابة عقد من الزمن منذ أن نشر مؤلف رواية "الساعات" The Hours، مايكل كننغهام رواية جديدة. ووفقاً له، فإن الأحداث العالمية المضطربة خلال هذه الفترة لم تكن مناخاً مريحاً للإنتاج الروائي، لكنها في الأقل أنتجت أحدث رواياته "يوم" التي تدور أحداثها في اليوم عينه على مدار 3 سنوات من 2019 إلى 2021. ويقول إنها تتحدث عن "المعركة من أجل الحفاظ على رزانة العقل في عالم مجنون". ستصدر الرواية في 18 يناير (كانون الثاني) عن دار فورث إيستيت Fourth Estate.

"الضعفاء" The Vulnerables لسيغريد نونيز

إليكم هذه الرواية الجديدة ذات الغلاف الأنيق التي يمكنكم أضافتها إلى كومة الأعمال التي تودون قراءتها في السنة الجديدة. كانت الكاتبة الأميركية سيغريد نونيز قد نشرت بالفعل روايات عديدة عندما تحولت إلى نجمة في عالم الأدب سنة 2018 بفضل روايتها "الصديق"The Friend التي تدور حول كاتب يرث كلب صديقه بعدما أنهى الأخير حياته. وها هي قائمة معجبيها الآن تشمل لورا مارلينغ وناتالي بورتمان، مما يعني أننا يمكن أن نتغاضى عن حقيقة أن "الضعفاء" هي رواية تدور أحداثها خلال فترة الجائحة (أرجوكم أخبروا الكتاب أن يتوقفوا عن إنتاج مزيد!)، تقوم فيها كاتبة بمصادقة غرباء في شقتها أثناء الإغلاق. ستصدر الرواية في 25 يناير عن دار فيراغو Virago.

"تعال وخذه" Come and Get It لكايلي ريد

وصلت كايلي ريد إلى القائمة الطويلة لجائزة بوكر عام 2020 بفضل روايتها الأولى "يا لها من مرحلة عمرية ممتعة" Such a Fun Age، وهو كتاب يشد القارئ بقوة يدور حول العرق والمكانة والطبقة الاجتماعيتين، حيث تتهم فيه امرأة سوداء باختطاف طفل أبيض تقوم برعايته. تتناول روايتها الثانية موضوعاً مشابهاً هو: "بحق السماء، ما الذي يفترض أن يفعله جيل الألفية بحياتهم في هذه الظروف الاقتصادية؟" الرواية التي تدور أحداثها في حرم جامعي وتتناول قصة باحثة مساعدة جامعية تبحث عن الاستقرار تتلقى عرضاً يبدو أنه فرصة سهلة من قبل بروفيسور زائر. ستصدر الرواية في 30 يناير عن دار بلومزبري Bloomsbury.

"تغيير" Change لإدوار لويس

في سن الـ31 فقط، جعلت العلامة الفارقة الصادمة للرواية الذاتية إدوار لويس واحداً من أكبر نجوم الأدب في بلده فرنسا. كانت روايته الأولى "نهاية إيدي" The End of Eddy وسيلته لوصف الفقر الدائم ورهاب المثلية في ريف فرنسا، أما "تاريخ العنف" The History of Violence فتصف اغتصابه المزعوم. تنظر رواية "تغيير" في محاولاته لتجاوز ماضيه من خلال التعليم. ستصدر الرواية في 8 فبراير (شباط) عن دار فينتيج Vintage.

"شفقة" Pity لأندرو ماكميلان

قلة من الشعراء في السنوات الـ10 الماضية تركت مجموعاتهم الشعرية الأولى انطباعاً مؤثراً كما فعل ديوان "مادي" Physical لأندرو ماكميلان. بفضل لغتها المتقنة وحميميتها المبهرة، فازت مجموعته الشعرية بجائزة سومرست موم، وعنت أن روايته الأولى التي تدور أحداثها على امتداد ثلاثة أجيال لعائلة واحدة تعمل في مجال التعدين في جنوب يوركشير هي واحدة من أكثر الكتب الجديدة المرتقبة لهذا العام. ستصدر الرواية في 8 فبراير (شباط) عن دار كانونغيت Canongate.

"منى صاحبة العزبة" Mona of the Manor لأرميستيد موبين

هناك نفحات من أسلوب نانسي ميتفورد في الجزء العاشر الذي تصدره أرميستيد موبين من سلسلة "حكايات المدينة" Tales of the City التي تغادر سان فرانسيسكو وتتجه إلى كوتسولدز. سيتعرف القراء على ما حدث عندما انتقلت منى رمزاي إلى بريطانيا في التسعينيات بعد حكم تاتشر، وتزوجت باللورد تيدي روتون من أجل الحفاظ على تأشيرتها، وورثت عزبة في هذه العملية. ستصدر الرواية في 7 مارس (آذار) عن دار دابلداي Doubleday.

"اللعنة... أنا مذهلة" I’m F*cking Amazing لأنوشكا واردن

هذه الرواية الأولى المضحكة والنسوية والصريحة بصورة جذرية لأنوشكا واردن، ترسم سعي امرأة لإشباع شهواتها الجنسية في عالم لا يبدو أنه يستوعبها أو يفهمها. وإذا كنتم تعتقدون أن العنوان جيد، فأنتم لم تشاهدوا بعد مسرحيتها التي تحمل عنوان "أمي عاهرة وأبي وضيع"My Mum’s a Twat and My Dad’s a C***. ستصدر الرواية في 21 مارس عن دار ترابيز Trapeze.

"حتى أغسطس" Until August لغابرييل غارسيا ماركيز

مما لا شك فيه أن أحد أهم الأحداث الأدبية لهذا العام هو إصدار آخر رواية كانت "ضائعة" لغابرييل غارسيا ماركيز بعد عقد من وفاته. كان مؤلف كتابي "الحب في زمن الكوليرا"Love in the Time of Cholera و"مئة عام من العزلة" One Hundred Years of Solitude يعاني الخرف وهو يضع اللمسات الأخيرة على هذه القصة التي تدور حول امرأة تذهب كل عام إلى جزيرة مختلفة في ذكرى وفاة والدتها، قرر ماركيز في النهاية عدم نشرها وحفظت في الأرشيف. الآن، أعاد أبناؤه النظر في الأمر، وستشارك آخر أعماله مع العالم. ستصدر الرواية في 12 مارس عن دار فايكنغ Viking.

"تسديدة بالرأس" Headshot لريتا بولوينكل

قام قسم النشر في مكتبة دونت بوكس Daunt Books الراقية بعمل ممتاز في إعادة نشر بعض الجواهر المفقودة، من روايتين مبكرتين لباربرا كومينز إلى دراسة فيليس روز الممتعة جداً عن الزواج الفيكتوري "حيوات موازية" Parallel Lives. لكن دعمه للأصوات الجديدة أمر مثير للإعجاب بالمثل. ابحثوا عن هذه الرواية الأولى، التي أوصت بها لوري مور، وتتحدث عن أفضل الملاكمات المراهقات في الولايات المتحدة. ستصدر الرواية في 28 مارس عن دار دونت بوكس أوريجينالز.

"طريق كالدونيان" Caledonian Road لأندرو أوهاغان

في كل عام، يجب على شخص ما أن يتحمل مسؤولية تأليف كتاب ضخم عن الوضع الراهن للأمة، وتقع المهمة هذه السنة على عاتق أندرو أوهاغان مؤلف رواية "ذباب مايو" Mayflies. هل ستكون كتاباً لا يستطيع القارئ أن يفارقه، أم إنها ستكون مجرد دراما متفاخرة يتحدث الناس فيها عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وثقافة الإلغاء؟ ما زال علينا اكتشاف ذلك، لكن الفرضية ممتعة بالتأكيد - من بين مجموعة شخصياتها الضخمة، يلتقي مثقف مشهور مع طالب استفزازي. ستصدر الرواية في 4 أبريل (نيسان) عن دار فيبر Faber.

"بمثل هذا الشباب" As Young as This لروكسي دن

تقول الآراء المبكرة إن هذه الرواية الأولى عن الأنوثة والتوقعات أنها ستكون واحدة من أكثر الروايات إثارة لهذه السنة. القصة المروية بضمير المخاطب، تسجل سعي مارغوت لمعرفة ما يجب فعله عندما تجد أن الأمور لم تسر كما خططت لها وهي في الـ34 من عمرها. إنها أحدث إنجاز تضيفه الكاتبة روكسي دن إلى قائمتها: فقد قدمت أيضاً عروضاً بيعت تذاكرها بالكامل في مسرح سوهو، وكتبت قصائد ومثلت في مسلسلات كوميدية.

"أنت هنا" You are Here لديفيد نيكولز

تخيلوا الذهاب لرحلة التخييم المدرسية وأنتم ترتدون أحذية المراهقين غير المريحة وتستمعون إلى المغازلات، ولكنكم تحملون على كاهلكم 25 عاماً من خيبات الأمل في الحياة. هذه ببساطة هي مقدمة رواية ديفيد نيكولز الجديدة، التي يشعر فيها أصدقاء مايكل ومارني المطلقين في الثلاثينيات من العمر بقلق شديد عليهما، ولذلك ينظمون نزهة كبيرة حول منطقة "ليك ديستريك" في طقس ممطر للغاية. إنها أفضل عمل لنيكولز منذ إدراج روايته "نحن" Us في القائمة الطويلة لجائزة بوكر، وأنا بالفعل أحلم بالأشخاص الذين ستسند إليهم الشخصيات في المعالجة التلفزيونية التي ستقدمها "بي بي سي" للكتاب. ستصدر الرواية في 23 أبريل عن دار هودر Hodder.

"قصة طريفة" Funny Story لإميلي هنري

إميلي هنري هي ببساطة ظاهرة في عالم النشر، حيث تبيع ملايين النسخ من رواياتها الرومانسية التي تتلاعب بذكاء بخصائص هذا النوع الأدبي. من علامات شعبيتها المتزايدة أن عام 2023 شهد نشر أول كتبها "مكان سعيد" Happy Place بغلاف مقوى في المملكة المتحدة. تأتي بعدها مباشرة "قصة طريفة" التي تدور حول فتاة تنتقل للعيش مع الحبيبة السابقة لحبيبها السابق. تصدر الرواية في 25 أبريل عن دار فايكنغ.

"المنافق" The Hypocrite لجو هاميا

كانت رواية "ثلاث غرف" Three Rooms لجو هاميا واحدة من أكثر الأعمال الأولى التي لم تنل التقدير الذي تستحقه في السنوات الأخيرة، حيث تحكي قصة امرأة تعيش في لندن وتتنقل بين وظائف ومساكن غير مستقرة، بينما تحاول العثور على مكان لها في العالم. أما قصتها الثانية فتبدو أكثر إغراء: فهي تحكي قصة أب وابنته يمضيان إجازة، حيث تقوم البنت بطباعة روايته الأخيرة. بعد مرور 10 سنوات، يشاهد الأب مسرحيتها الأولى، التي تدور أحداثها خلال ذلك الأسبوع، وتكشف كل الأخطاء التي ارتكبها. تصدر الرواية في 25 أبريل عن دار "دبليو أند إن" W&N.

"مخلوقات خجولة" Shy Creatures لكلير تشامبرز

بعد سنوات عديدة من نشرها بهدوء روايات لاقت استحساناً ولكن لم تحظَ بأعداد قراء جيدة، أحدثت كلير تشامبرز ضجة كبيرة في مجال النشر مع رواية "متع صغيرة"Small Pleasures، وهي عمل حقق نجاحاً كبيراً أثناء فترة الإغلاق المرافق لجائحة كورونا بسبب توصيات الناس بقراءتها وتدور حول الرغبات المكبوتة في الضواحي. توقعوا مزاجاً مشابهاً في "مخلوقات خجولة" التي تدور أحداثها في منطقة كرويدن في لندن في ستينيات القرن الماضي، حيث تقيم معالجة بالفن علاقة غرامية مع طبيب متزوج – إلى أن يكتشفا رجلاً مضطرباً يعيش في منزل مهجور في شارعهما. ستصدر الرواية في 29 أغسطس (آب) عن دار "دبليو أند أن".

"أنت تحبها داكنة أكثر" You Like it Darker لستيفن كينغ

يصادف عام 2024 مرور 50 عاماً على نشر رواية "كاري" Carrie، الكتاب الذي أنقذته زوجة ستيفن كينغ من سلة المهملات، وبذلك بدأت واحدة من أكثر المسيرات المهنية المثيرة للحسد في مجال النشر الحديث. الآن، بعد أن بيعت 400 مليون نسخة، ينشر ملك حكايات الرعب أحدث مجموعاته القصصية. تصدر المجموعة في 21 مايو عن دار هودر.

"شقيقات كئيبات" Blue Sisters لكوكو ميلورز

بعد "كليوباترا وفرانكنشتاين" Cleopatra and Frankenstein قصتها الرومانسية الرائعة التي تدور أحداثها في أحياء بروكلين الكبيرة، تأتي رواية كوكو ميلورز الثانية، "شقيقات كئيبات". الأخوات كئيبات أولاً لأن كنيتهن هي بلو [التي تستخدم في الإنجليزية للإشارة إلى الكآبة] وثانياً لأنهن حزينات. تجري أحداث الرواية بين لندن وباريس ولوس أنجليس ونيويورك، وتتبع حياة الأخوات بلو الثلاث أثناء حزنهن على الموت غير المتوقع لشقيقتهن الرابعة نيكي. توقعوا تفاصيل داخلية تثير الحسد ومشاعر جياشة. ستصدر الرواية في 23 مايو عن دار فورث إستايت Fourth Estate.

"الأمانات" The Safekeep ليائيل فان دير فودن

الرواية الأولى للكاتبة الهولندية يائيل فان دير فودن التي بيعت حقوق نشرها في مزاد ضخم ضم تسعة مشترين، قورنت برواية إيان ماك إيوان "تكفير" Atonement وروايات سارة ووترز وباتريشيا هايسميث. تقع أحداث الرواية في مقاطعة هولندية ريفية عام 1961، مع استقرار صدمة ما بعد الحرب، وتضطرب الحياة عندما يأتي شاب وصديقته عديمة الرحمة للإقامة في منزل شقيقته. ستصدر الرواية في 30 مايو عن دار فايكنغ.

"مثلما كان يوماً" Same As It Ever Was لكلير لومباردو

حققت رواية كلير لومباردو الصادرة عام 2019 "أكثر متعة حظينا بها على الإطلاق"The Most Fun We Ever Had نجاحاً كبيراً لدرجة أنه كان من الصعب تصديق أنها كانت الأولى لها، ووصفت صحيفة "غارديان" الكاتبة بأنها "الابنة الأدبية لجوناثان فرانزين وآن تايلر". الآن يأتي كتابها الثاني، وهو ملحمة عائلية أخرى تفسد فيها أحداث الماضي والحاضر زواجاً دام طويلاً. يمكنكم معاملة الرواية مثل قطعة حلوى والاستمتاع بها عندما يتعين عليكم القيام بشيء آخر.

"استعراض" Parade لرايتشل كاسك

شهدت ثلاثية رايتشل كاسك الناجحة "إطار" Outline انتقالها من كاتبة مستهجنة لمذكرات عن الأمومة "مجهود حياة" A Life’s Work إلى رائدة أدبية مشهورة. والآن تأتي رواية "استعراض" الموصوفة بأنها رواية عن الفن والأنوثة والعنف، تمتلئ صفحاتها بـ"شبكة فوضوية من الحيوات". ستصدر الرواية في 6 يونيو (حزيران) عن دار فيبر.

"صدمة" Gliff لآلي سميث

آلي سميث، ملكة الأسلوب المفاهيمي. بعد مجموعتها الرباعية الروائية الموسمية، التي صورت أحداثاً أثناء وقوعها وتتبعت الخريف والشتاء والربيع والصيف، يأتي مشروع مؤلف من جزأين. الرواية التي تحمل عنوان Gliff وهي كلمة اسكتلندية تعني "صدمة" - ستتبعها عام 2025 رواية بعنوان "صورة رمزية" Glyph، والتي ستحوي قصة مخفية داخل الرواية الأولى. ستصدر الرواية في 4 يوليو (تموز) عن دار "هاميش هاميلتون" Hamish Hamilton.

حمى الذهب لـ أوليفيا بيتر

إحدى الكتب التي عليك وضعها على قائمة كتبك للقراءة الصيفية الآن: الرواية الأولى لأوليفيا بيتر هي قصة يجب قراءتها حول الرضا وثقافة المشاهير. تتصادم العوالم عندما تلتقي روز، مساعدة في مجال العلاقات العامة، بنجم بوب عالمي مشهور عالمياً - لكن في اليوم التالي، لا تستطيع تذكر ما حدث في الليلة السابقة. بعد كتابها الأول الواقعي بعنوان "الحب في جيل الألفية" Milleennial Love، نعلم أن هذا سيكون بمثابة رحلة رائعة في الخيال. تطرح الصحافية بيتر (التي تستضيف أيضاً "بودكاست" "إندي لوف لايفز" Indy's Love Lives) أسئلة حادة ورائعة حول الجنس والرغبة والنسوية. ستصدر في 18 يوليو، عن دار النشر "فورث إستايت" Fourth Estate

"انشقاق" Cleavage لكليو واتسون

فضيحة أخرى من فضائح الحكومة البريطانية الساخنة تقدمها المستشارة السابقة لبوريس جونسون، التي أدت روايتها الأولى "ويبس" Whips إلى إثارة القراء. قد تحدث فضيحة أخرى تثير اهتمام الحكومة مجدداً، لكن لأسباب مختلفة تماماً: إنها تدور حول انتخابات عامة من المتوقع أن يمنى فيها حزب المحافظين بخسارة كارثية (هل يذكركم هذا بحدث ما؟)، مما لا يترك لهم أي خيار سوى استدعاء مستشار مستقل في محاولة يائسة لتغيير حظوظهم. بحلول شهر مايو (أيار)، قد يعكس الواقع الخيال إذا وجه ريشي سوناك الجمهور إلى صناديق الاقتراع – علينا الانتظار لنرى مدى اقتراب الرواية من الواقع. ستصدر الرواية في 2 مايو عن دار كورسير Corsair.

"ميونيخ" Munichs لديفيد بيس

من مؤلف كتاب "يونايتد الملعون" The Damned United تأتي رواية جديدة ترسم واحدة من أكثر الأحداث مأسوية في تاريخ كرة القدم: كارثة ميونيخ الجوية التي وقعت سنة 1958 وأسفرت عن مقتل 23 شخصاً من بينهم ثمانية من لاعبي مانشستر يونايتد الملقبين بـ"باصباي بيبيز" Busby Babes. سيستكشف بيس التأثير الدائم الذي تركته هذه الحادثة على كرة القدم وبريطانيا نفسها. ستصدر الرواية في 29 أغسطس (آب) عن دار فيبر.

رواية جديدة عن شخصية جورج سمايلي

بعد ثلاث سنوات من وفاة جون لو كاريه، المعروف أيضاً باسم ديفيد كورنويل، تعود أشهر الشخصيات التي ابتكرها مؤلف روايات الجاسوسية. سيكتب نيك هاركاواي، ابن كورنويل، رواية جديدة عن جورج سمايلي – ليسد الفجوة بين روايتي "الجاسوس الذي جاء من البرد" The Spy Who Came in from the Cold و"سمكري، خياط، جندي، جاسوس" Tinker Tailor Soldier Spy. ستصدر الرواية في الخريف عن دار فايكنغ.

© The Independent

المزيد من كتب