Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قادة الأعمال متفائلون بآفاق الاقتصاد البريطاني في 2024

تعتقد الشركات المصنعة أن المملكة المتحدة أصبحت الآن أكثر قدرة على المنافسة

أكثر من النصف (52.7 في المئة) ينظرون إلى بريطانيا على أنها أكثر قدرة على المنافسة مقارنة بالعام الماضي (رويترز)

ملخص

يعتقد ما يقارب ثلث الذين شملهم الاستطلاع أن بريطانيا أصبحت أكثر جاذبية مقارنة بألمانيا وفرنسا

يبدو أن قادة الأعمال متفائلون بصورة متزايدة في شأن آفاق بريطانيا لعام 2024، بحسب ما كشفت عنه استطلاعات رأي صناعية كبرى، إذ يرى معظم الشركات المصنعة أن بريطانيا أصبحت مكاناً أكثر تنافسية للعمل مقارنة بما كانت عليه قبل 12 شهراً، وفقاً لدراسة أجرتها هيئة الصناعة "ميك يو كي" وشركة المحاسبين "برايس ووتر هاوس كوبرز".

وفي الوقت نفسه يتطلع المديرون الماليون في أكبر الشركات في البلاد أيضاً إلى آفاق أكثر إشراقاً مع بداية عام 2024، بحسب ما يكشف تحليل منفصل أجرته شركة المحاسبة العملاقة "ديلويت"، وسيكون ذلك بمثابة دفعة لرئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ووزير خزانته جيريمي هانت قبل الانتخابات المتوقعة هذا الخريف.

بريطانيا على أنها أكثر قدرة على المنافسة

ووجدت دراسة استقصائية أجريت على أكثر من 200 من كبار المسؤولين التنفيذيين في مجال التصنيع، أجرتها شركة "ميك يو كي" و"برايس ووتر هاوس كوبرز" أن أكثر من النصف (52.7 في المئة) ينظرون إلى بريطانيا على أنها أكثر قدرة على المنافسة مقارنة بالعام الماضي، وهي زيادة حادة عن نسبة 31 في المئة المسجلة في الاستطلاع نفسه العام الماضي.

ويعتقد ما يقارب ثلث الذين شملهم الاستطلاع أن بريطانيا أصبحت أكثر جاذبية مقارنة بألمانيا وفرنسا، ويقول أكثر من ربع المشاركين إن بريطانيا تعمل على زيادة قدرتها التنافسية أمام كل من إسبانيا وإيطاليا، في حين كانت واحدة فقط من كل ست شركات لا تعتقد أن بريطانيا مكان تنافسي للتصنيع. وقالت رئيسة قسم التصنيع في شركة "برايس ووترهاوس كوبرز"، كارا ها فيي لصحيفة "ديلي ميل"، "بعد السنوات القليلة التي كانت صعبة بالنسبة إلى المصنعين، يبدو أن هناك تفاؤلاً حذراً في الأجواء".

خفض مستويات البطالة

ويظهر استطلاع "ديلويت" لرؤساء المالية أن عدداً أكبر من الناس يشعرون بالتفاؤل في شأن الآفاق الاقتصادية لشركاتهم مقارنة بما كانوا عليه قبل ثلاثة أشهر، وارتفع المستوى إلى مستويات أعلى بكثير من المتوسط ليصل إلى صافي 11 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى رغم تباطؤ وتيرة النمو الاقتصادي في 2023، قال كبير الاقتصاديين في "ديلويت" إيان ستيوارت إن "النشاط أثبت مرونة أكبر من المتوقع".

وأشار أيضاً إلى خفض مستويات البطالة، وثبات أرباح الشركات، والأهم من ذلك، "غياب الضغط في الأسواق المالية".

وأضاف ستيوارت أن من الأهمية بمكان أن التضخم انخفض بصورة حادة منذ الصيف، مما عزز التوقعات بتخفيضات مبكرة في أسعار الفائدة، وتأتي علامة الضوء في نهاية النفق عندما لمح سوناك إلى مزيد من التخفيضات الضريبية بعد خفض التأمين الوطني.

اقرأ المزيد