Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اللقب الـ13 يغازل العرب في كأس أمم أفريقيا 2023

منافسة شرسة على النسخة 34 من الـ "كان"

حقق المنتخب المغربي إنجازاً تاريخياً ببلوغ نصف نهائي كأس العالم 2022 (أ ف ب)

ملخص

العرب ضمن كأس الأمم الأفريقية... رغبة في اللقب الـ13

تستعد القارة الأفريقية لانطلاق بطولة كأس الأمم في نسختها الـ34 التي تشهد دائماً مفاجآت من المنتخبات المشاركة وظهور مواهب تكون هدفاً لكثير من الدوريات الأكبر حول العالم، وأبرزها الخمس الكبرى في قارة أوروبا.

وتنطلق البطولة بعد غد السبت وتستمر حتى الـ 11 من فبراير (شباط) المقبل بمشاركة 24 منتخباً، من بينها خمسة منتخبات عربية حصلت على 12 بطولة، هي مصر الأكثر تتويجاً بسبعة ألقاب، والجزائر التي حصدته مرتين، وتونس والمغرب بتتويج واحد، وموريتانيا في مشاركتها الثالثة في تاريخ المنافسات.

ويتأهل من دور المجموعات صاحب المركز الأول والثاني من كل مجموعة ليكون المجموع 12 فريقاً، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات في المركز الرابع، ليصل العدد إلى 16 وتبدأ من دور ثمن النهائي المرحلة الإقصائية نحو اللقب.

الأكثر تتويجاً

يدخل منتخب مصر بقيادة المدير الفني البرتغالي روي فيتوريا وعينه على أول لقب منذ آخر تتويج عام 2010، إذ وصل إلى النهائي في مناسبتين ولم يحالفه الحظ في نسختي 2017 أمام الكاميرون في البطولة التي أقيمت في الغابون، و2021 أمام السنغال والتي أقيمت في الكاميرون.

وتعرضت اختيارات فيتوريا للقائمة النهائية لتغييرين قبل إرسالها إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، فخرج من الحسابات لاعب الأهلي الشاب أحمد نبيل كوكا بسبب الإصابة في أول مران للفراعنة، بينما عانى مدافع بيراميدز أسامة جلال إصابة أبعدته، وضم البرتغالي كلاً من لاعب وسط بيراميدز مهند لاشين ومدافع الأهلي ياسر إبراهيم.

وأشاد المدرب البرتغالي بلاعبيه خلال الفترة الأخيرة تحت قيادته، قائلاً "أصبحت لدينا شخصية معروفة وطريقة لعب واضحة في المباريات، ونحقق نسبة استحواذ أمام الجميع أياً كان الخصم، وإذا فقدنا الكرة نستردها سريعاً، وسعيد بمجموعة اللاعبين الذين يتدربون تحت قيادتي".

ومنتخب مصر سيشارك إلى جانب موزمبيق وغانا وكاب فيردي في المجموعة الثانية من المنافسات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الجزائر واللقب الثالث

يتمسك المدير الفني الوطني لمنتخب الجزائر جمال بلماضي بفرصته الأخيرة في منصبه بعدما تعرض لكثير من الانتقادات خلال الأشهر الماضية، سواء على المستوى الفني أو التعامل مع اللاعبين بصورة مفاجئة وصادمة.

وشهدت قائمة منتخب الجزائر استبعاد نجم وست هام يونايتد الإنجليزي سعيد بن رحمة، بعد المشهد الغريب بينهما في مواجهة مصر أواخر العام الماضي، ليستبعده من نهائيات البطولة التي ستنطلق خلال أيام.

وخرج من القائمة النهائية أمين جويري بسبب الإصابة، وقال بلماضي في تصريحات صحافية عقب خروج اللاعب، إنه اكتفى بـ25 لاعباً فقط في قائمة محاربي الصحراء استعداداً للبطولة.

ويقع المنتخب الجزائري في المجموعة الرابعة مع كل من بوركينا فاسو وموريتانيا وأنغولا.

المغرب ومواصلة الإنجازات

يعد المنتخب المغربي المرشح الأول للقب، بعد ما قدمه في كأس العالم 2022 في قطر، والحصول على المركز الرابع في البطولة كأول منتخب عربي وأفريقي يحقق هذا الإنجاز.

ونتائج منتخب المغرب في المونديال تضع ضغطاً كبيراً على وليد الركراكي من أجل تحقيق البطولة الثانية في تاريخ أسود الأطلس، بعد التتويج بنسخة 1976.

وقال الركراكي في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام المغربية "الضغط يكبر علينا بسبب ما حققناه في كأس العالم، وأننا المرشح الأوحد للبطولة، والوعد الذي يمكن أن أقدمه هو أننا سنفعل ما قدمناه في كأس العالم ونبقى كمجموعة واحدة لإسعاد الجماهير".

ويقع المنتخب المغربي في المجموعة السادسة إلى جانب تنزانيا وزامبيا والكونغو الديمقراطية.

تونس واللقب الثاني

وينافس المنتخب التونسي في المجموعة الخامسة إلى جانب مالي وجنوب أفريقيا وناميبيا، ويسعى المدير الفني لنسور قرطاج جلال القادري إلى تحقيق المفاجأة والتتويج باللقب الثاني في تاريخ بلاده، فيعتمد على الحرس القديم في قائمة الفريق وأبرزهم يوسف المساكني ونعيم السليتي وياسين مرياح.

وتعرض مهاجم منتخب تونس مرتضى بن وناس لأزمة عائلية بسبب ابنته يحتم عليه الوجود إلى جانبها، وانضم بدلاً منه مهاجم الزمالك المصري سيف الدين الجزيري.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة