Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أكثر من 80 دولة تناقش خطة للسلام في أوكرانيا

كييف تؤكد أنها أسقطت طائرتين حربيتين روسيتين

مدير مكتب الرئيس الأوكراني ووزير الخارجية السويسري قبل الاجتماع الرابع لمستشاري الأمن القومي حول صيغة السلام لأوكرانيا (رويترز)

ملخص

اجتمعت أكثر من 80 دولة في سويسرا أمس الأحد لبحث صيغة للسلام في أوكرانيا اقترحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لكن سويسريين شاركوا في تنظيم الاجتماع أقروا بعدم الاستعداد لضم روسيا إلى المحادثات

أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، اليوم الإثنين، أنها أسقطت طائرتين حربيتين روسيتين فوق بحر آزوف، وقال قائد الجيش الأوكراني فاليري زالوجني بعد الإعلان عن تدمير طائرة حربية من طراز "إيه-50" للكشف الراداري البعيد المدى، وطائرة حربية من طراز "إيل-22" تُستخدم أيضاً كمركز مراقبة من الجو "أشكر القوات الجوية على هذه العملية المخططة والمنفذة بشكل مثالي في منطقة بحر آزوف!".

3 صواريخ

وقالت وزارة الدفاع الروسية عبر تطبيق "تيليغرام" إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت ثلاثة صواريخ من طراز "توشكا - يو" أطلقتها أوكرانيا فوق منطقة كورسك جنوب غربي روسيا في وقت مبكر اليوم الإثنين.

ولم تعلن الوزارة عن وقوع أضرار أو إصابات جراء الهجوم الصاروخي، ولم يصدر أي تعليق بعد من أوكرانيا. وصواريخ "توشكا - يو" التي تعرف باسم "سكاراب بي" لدى حلف شمال الأطلسي هي صواريخ باليستية تكتيكية قصيرة المدى.

أكثر من 80 دولة

واجتمعت أكثر من 80 دولة في سويسرا أمس الأحد لبحث صيغة للسلام في أوكرانيا اقترحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لكن سويسريين شاركوا في تنظيم الاجتماع أقروا بعدم الاستعداد لضم روسيا إلى المحادثات.

وشارك مستشارو الأمن القومي في 83 دولة في جولة رابعة من مناقشات مبنية على اقتراح قدمه زيلينسكي يتضمن 10 نقاط لتحقيق سلام عادل ودائم في أوكرانيا، بعد نحو عامين من شن روسيا هجومها العسكري الواسع النطاق على البلاد.

وشارك في إدارة النقاش مدير مكتب الرئيس الأوكراني أندريه يرماك ووزير الخارجية السويسري إغنازيو كاسيس.

وجرت المحادثات في منتجع دافوس للتزلج في شرق سويسرا عشية انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يستمر خمسة أيام ويجمع النخب السياسية والاقتصادية في العالم.

وأعلن كاسيس خلال مؤتمر صحافي أن "83 دولة موجودة في دافوس لمناقشة السلام وسبل تحقيق السلام. السلام في أوكرانيا، ولكن أيضاً في بلدان أخرى تشهد نزاعات. سلام يحتاج إليه الشعب الأوكراني بشدة". وأضاف "علينا أن نجد طريقة لانضمام روسيا. لن يكون هناك سلام من دون رأي روسيا". وتابع "لكن هذا لا يعني أننا يجب أن... ننتظر روسيا لتفعل شيئاً. في كل دقيقة، يقتل أو يصاب عشرات المدنيين في أوكرانيا. ليس لدينا الحق في الانتظار إلى الأبد".

ومع ذلك، قال الوزير السويسري إنه حتى الآن لا كييف ولا موسكو على استعداد للقيام بهذه الخطوة.

اجتماعات كوبنهاغن وجدة ومالطا

وعقدت ثلاثة اجتماعات على مستوى مستشاري الأمن القومي على التوالي في كوبنهاغن في يونيو (حزيران) 2023، وفي جدة في أغسطس (آب)، وفي مالطا في أكتوبر (تشرين الأول).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشدد كاسيس على أهمية مشاركة البرازيل والهند وجنوب أفريقيا في المفاوضات بسبب وجودها إلى جانب روسيا ضمن مجموعة "بريكس". وقال "مشاركتهم مهمة جداً لأنهم يتحدثون الى موسكو ويحافظون على درجة معينة من الثقة معها".

وركزت محادثات دافوس خصوصاً على اعتماد معايير لوضع حد للأعمال العدائية، وانسحاب القوات الروسية، وتحقيق العدالة اثر الجرائم المرتكبة، ومنع أي تصعيد جديد.

ورجح كاسيس أن يكون اجتماع الأحد هو الأخير على مستوى مستشاري الأمن القومي، لافتاً إلى أنه ينبغي النظر في عقد اجتماع على مستوى أعلى.

"خطاب خاص"

ويزور زيلينسكي سويسرا اعتباراً من اليوم الإثنين، بحسب ما أفاد مكتبه، في وقت تحاول أوكرانيا كسب دعم حلفائها مع اقتراب الذكرى السنوية الثانية لبدء الهجوم الروسي.

وأعلنت الرئاسة الأوكرانية أن "الرئيس زيلينسكي سيبدأ زيارته للاتحاد السويسري في 15 يناير (كانون الثاني)"، موضحة أنه "سيجتمع برئيسي مجلسي البرلمان وبقادة الأحزاب وبالرئيس السويسري ويشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي" في دافوس.

وسيلقي زيلينسكي "خطاباً خاصاً" أمام المنتدى الذي يحضره شخصياً بعد أن شارك فيه عبر الفيديو في السابق.

طالب روسي

على صعيد آخر، حُكم على طالب روسي بالسجن خمس سنوات بتهمة التعاون مع الاستخبارات الأوكرانية والتحضير لأعمال تخريبية في روسيا، وفق ما أعلنت السلطات الروسية. وذكر الفرع المحلي لجهاز الأمن الروسي، في بيان، "رأت المحكمة الإقليمية في كورغان أن الطالب البالغ 20 عاماً، والذي جندته الاستخبارات الأوكرانية، مذنب" بالتعاون مع هذا الجهاز. وأوضح المصدر أن الطالب الذي لم يتم الكشف عن هويته "خطط لأعمال تخريب لمنشآت عسكرية واجتماعية، وكان ينوي نشر معلومات دعائية مؤيدة لأوكرانيا على الإنترنت، بالإضافة إلى جمع ونقل بيانات عن مواقع وحدات عسكرية روسية"، وأضاف البيان أنه حُكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات، من دون أن يحدد تاريخ الحكم.

المزيد من دوليات