Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فقدان 40 مهاجرا تونسيا بعد الإبحار بقارب نحو إيطاليا

أظهرت لقطات مصورة نشرها الحرس الوطني سفن خفر السواحل مدعومة بطائرات تبحث عنهم

باتت تونس منذ سنوات محطة رئيسة لقوارب المهاجرين باتجاه أوروبا (أ ف ب)

ملخص

تعاني تونس أزمة هجرة وحلت محل ليبيا لتصبح نقطة انطلاق رئيسة للأشخاص الفارين من الفقر والصراع في أفريقيا والشرق الأوسط

ذكر الحرس الوطني التونسي اليوم الثلاثاء أن نحو 40 مهاجراً تونسياً فقدوا بعد الإبحار في قارب باتجاه ساحل إيطاليا الأسبوع الماضي.

وتعاني تونس أزمة هجرة وحلت محل ليبيا لتصبح نقطة انطلاق رئيسة للأشخاص الفارين من الفقر والصراع في أفريقيا والشرق الأوسط على أمل إيجاد حياة أفضل في أوروبا.

وأظهرت لقطات مصورة نشرها الحرس الوطني سفن خفر السواحل مدعومة بطائرات تبحث عن المفقودين.

وحتى ديسمبر (كانون الأول) 2023 أحصى الحرس الوطني التونسي نحو 70 ألف مهاجر أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا في حصيلة تتجاوز ضعف تلك المسجلة في الفترة نفسها من العام السابق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى مدى 11 شهراً اعترض الحرس الوطني التونسي 69963 مهاجراً مقابل 31297 شخصاً خلال الفترة نفسها من عام 2022، بحسب إحصاءات المتحدث باسم الحرس حسام الدين الجبالي.

وتوضح الإحصاءات أن 77.5 في المئة (54224) ممن تم اعتراضهم أجانب، غالبيتهم من مواطني دول أفريقيا جنوب الصحراء، والباقون تونسيون (15739)، مقابل 59 في المئة من الأجانب عام 2022 (18363) و12961 تونسياً.

وتسارعت وتيرة عمليات الهجرة بعد خطاب ألقاه الرئيس التونسي قيس سعيد نهاية فبراير (شباط) الماضي، ندد فيه بوصول "جحافل من المهاجرين غير الشرعيين" من أفريقيا جنوب الصحراء، معتبراً ذلك جزءاً من "مخطط إجرامي" يهدف إلى "تغيير التركيبة الديموغرافية" للبلد. وأثارت هذه التصريحات حملة عنيفة ضد المهاجرين، مما دفع بلداناً أفريقية (ساحل العاج وغينيا خصوصاً) إلى إعادة آلاف من مواطنيها من تونس، في حين لجأ كثر آخرون إلى خوض البحر في قوارب متداعية.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي