Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سيناريو الأرجنتين يمنح كبار أفريقيا الأمل في كأس الأمم 2023

هزيمة مفاجئة لنسور قرطاج والمغرب تختتم المواجهات

تعرض المنتخب التونسي لهزيمة مفاجئة أمام ناميبيا في الجولة الأولى من كأس أمم أفريقيا 2023 (أ ف ب)

ملخص

سيناريو الأرجنتين أمل العرب في التتويج بكأس الأمم الأفريقية بعد إخفاقات الجولة الأولى

استمرت النتائج الصادمة للمنتخبات العربية في منافسات كأس الأمم الأفريقية 2023 المقامة في الوقت الحالي بكوت ديفوار حتى 11 فبراير (شباط) المقبل، إذ لم يتمكن أي منتخب عربي حتى الآن من تحقيق الفوز والحصول على الثلاث نقاط مع اقتراب انتهاء الجولة الأولى.

ويختتم المغرب منافسات المنتخبات العربية، اليوم الأربعاء، في الجولة الأولى من دور المجموعات، عندما يواجه نظيره التنزاني ضمن مباريات المجموعة السادسة، التي تضم إلى جانب الثنائي منتخبي زامبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث ستشهد منافسة شرسة من أجل حسم مراكز الصعود كون المنتخبات تمتلك كثيراً من الإمكانات والقدرات.

قال المدير الفني الوطني للمنتخب التونسي جلال القادري عقب هزيمته أمام ناميبيا في أكبر مفاجآت الجولة الأولى من دور المجموعات "منتخب الأرجنتين تعرض للخسارة في أول مباراة له في كأس العالم، وفي النهاية حقق اللقب، أعد جماهيرنا برد فعل قوي عقب هذه الهزيمة".

وتعرض المنتخب التونسي للهزيمة أمام ناميبيا (0-1) ضمن منافسات المجموعة الخامسة، ولكن تشبث القادري بسيناريو الأرجنتين في كأس العالم الأخيرة في قطر 2022، عندما تعرض للهزيمة أمام المنتخب السعودي في أولى مبارياته في دور المجموعات بنتيجة (2-1)، ولكنه في النهاية توج باللقب الثالث في تاريخه.

وقد يعطي سيناريو المنتخب الأرجنتيني أملاً للمنتخبات العربية في كأس الأمم الأفريقية الجارية، بعد أن فشل أربعة من خمسة مشاركين، في انتظار نتيجة المنتخب المغربي أمام تنزانيا.

منتخب مصر

بدأت نتائج المنتخبات العربية بتعادل مصر أمام موزمبيق الإيجابي ضمن منافسات المجموعة الثانية بنتيجة (2-2)، عكس المتوقع للمنتخب الأكثر تتويجاً في تاريخ البطولة برصيد سبعة ألقاب.

وتمكن منتخب مصر من مباغتة موزمبيق في الدقيقة الثانية من طريق مهاجم فريق نانت الفرنسي مصطفى محمد، ولكن فقدان التركيز في الشوط الثاني كلفه هدفي المنافس، قبل أن يدرك التعادل في الوقت بدل الضائع من ركلة جزاء نفذها بنجاح نجم ليفربول محمد صلاح.

وعلل المدير الفني البرتغالي لمنتخب مصر روي فيتوريا النتيجة قائلاً "فقدنا التركيز لثلاث دقائق كلفتنا هدفين، ولكن ما زالت فرصنا قائمة، وسنستعد جيداً لمواجهة غانا وبكل قوة".

وقد يكون فوز منتخب مصر على نظيره الغاني في الجولة الثانية، خطوة نحو التأكد من التأهل، على أقل تقدير ضمن أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث في النسخة الحالية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

منتخب الجزائر

وتعادل المنتخب الجزائري مع نظيره الأنغولي بنتيجة (1-1)، ضمن منافسات المجموعة الرابعة، رغم المستوى الذي ظهر به محاربو الصحراء في اللقاء وكانوا قادرين على تسجيل أكثر من هدف، ولكن منافسهم استطاع التعادل في الشوط الثاني والحفاظ على النقطة حتى صافرة الحكم.

وأعاد المدير الفني الوطني لمنتخب الجزائر جمال بلماضي، بعض أسباب التعادل لعدم التزام لاعبيه التعليمات الفنية قبل اللقاء. وقال "كنا نأمل في انطلاقة جيدة وخلق حالة فنية جيدة وكسب الثقة، وتنتظرنا مباراة قوية أمام بوركينا فاسو وسنستعد جيداً لذلك".

ويواجه المنتخب الجزائري نظيره بوركينا فاسو، السبت المقبل، على ملعب "السلام"، أملاً في خطف ثلاث نقاط مهمة في مشواره نحو دور الـ16، بخاصة أن منافسه في اللقاء المقبل في رصيده فوز على نظيره الموريتاني.

منتخب موريتانيا

وتلقى المنتخب الموريتاني أول هزيمة لمنتخب عربي في البطولة الحالية، بعد السقوط أمام بوركينا فاسو بنتيجة (1-0) ضمن المجموعة الرابعة، ليواصل نتائجه السلبية في تاريخ مشاركاته بعد عدم تحقيق الفوز في أي لقاء خلال مشاركاته الثلاثة حتى الآن.

وقدم منتخب موريتانيا مباراة متوازنة أمام نظيره بوركينا فاسو، ولكن تمكن المنافس من خطف نقاط اللقاء من ركلة جزاء، في المباراة التي أقيمت على ملعب "السلام".

واستمرت عقدة عدم الفوز ملازمة للمنتخب الموريتاني، إذ شارك في بطولة أفريقيا مرتين من قبل، نسخة 2019 و2021، ولكنه لم يحقق أي فوز في المنافسات بعد أن تعادل في مباراتين وتلقى أربع هزائم، وودع دور المجموعات في النسختين.

وفي هذه النسخة تسعى المنتخبات العربية الخمس إلى التتويج باللقب الـ13 في تاريخها جميعاً، بعد أن حصدت مجتمعة 12 بطولة، بواقع سبعة ألقاب لمصر، والجزائر بطولتين، وتونس والمغرب تتويج واحد فقط.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة