Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فوز عربي وحيد وتفوق تهديفي في الجولة الأولى بكأس الأمم الأفريقية

مفارقات عن نسخة 2021 وانتصار تاريخي لناميبيا

لاعبو المنتخب المغربي يحتفلون بتسجيل هدف في شباك تنزانيا (أ ف ب)

انتهت الجولة الأولى من دور المجموعات بكأس الأمم الأفريقية المقامة في كوت ديفوار، والتي انطلقت يوم السبت الماضي 13 يناير (كانون الثاني) الجاري، وتستمر المنافسات حتى 11 فبراير (شباط) المقبل.

وشهدت الجولة الكثير من المفاجآت خلال نتائجها، مما جعلها مميزة عن النسخة الماضية في بعض الأرقام، وعلى رأسها الغزارة التهديفية، إذاً نجحت المنتخبات في البطولة الحالية حتى الآن في تسجيل 27 هدفاً خلال 12 مباراة بمعدل (2.25) هدف في كل لقاء، بينما سجل في نفس عدد المواجهات في نسخة 2021 والتي أقيمت في الكاميرون، 12 هدفاً فقط بمعدل هدف لكل لقاء.

وخلال الـ12 مباراة التي أقيمت في الجولة الأولى، نجح سبعة منتخبات فقط من تحقيق الفوز وهم كوت ديفوار وكاب فيردي والسنغال وبوركينا فاسو وناميبيا ومالي والمغرب، بينما انتهت خمس مباريات بالتعادل جميعها إيجابية بين مصر وموزمبيق (2-2)، بينما جاءت نتائج نيجيريا وغينيا الاستوائية، والكاميرون أمام غينيا، الجزائر وأنغولا، وجمهورية الكونغو الديموقراطية أمام زامبيا بنفس النتيجة (1-1)، إذ لم نر نتيجة التعادل السلبي خلال المواجهات حتى الآن.

واختلفت النسخة الحالية عن السابقة، إذ شهدت تعادلين في الجولة الأولى وكانا بنتيجة (0-0)، مقابل تحقيق المنتخبات الفوز في 10 مباريات.

وفشلت ستة منتخبات في هز شباك المنافسين خلال الجولة الأولى، وهم غينيا بيساو وغامبيا وموريتانيا وتونس وجنوب أفريقيا وتنزانيا، إذ المجموعة الثانية الوحيدة حتى الآن هي التي شهدت تسجيل جميع أطرافها لأهداف.

المنتخبات العربية

تشارك المنتخبات العربية في البطولة بخمسة فرق، مصر والمغرب والجزائر وتونس وموريتانيا، إذ لم تنجح جميعها من تحقيق الفوز سوى أسود الأطلس.

وتعادل منتخب مصر ضمن منافسات المجموعة الثانية أمام موزمبيق، ليكون الصدمة العربية الأولى في البطولة، بعد أن كان متقدماً بهدف من دون رد، ويكرر الفراعنة الإخفاق في الجولة الأولى للبطولة الثانية على التوالي، إذ خسر في النسخة الماضية أمام نيجيريا بنتيجة (1-0).

ولم يستطع المنتخب الجزائري في تحقيق الفوز أمام أنغولا إذ تعادلا بنتيجة (1-1)، وخسر الثنائي موريتانيا وتونس ضمن منافسات المجموعتين الرابعة والخامسة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتكررت نتائج المنتخبات العربية من ناحية الانتصارات في الجولة الأولى مثل النسخة الماضية، إذ شارك في بطولة 2021 ستة منتخبات لم يحقق الفوز من بينهم سوى المغرب وكان على حساب غانا بنتيجة (1-0).

وسجلت المنتخبات العربية في النسخة الحالية حتى الآن، ستة أهداف نصفهم أحرزها المغرب في مرمى تنزانيا، بينما في البطولة الماضية لم يحرز العرب سوى هدف واحد فقط في الجولة الأولى.

واستمر فشل المنتخب الموريتاني من تحقيق أول انتصار له في تاريخ البطولة الأفريقية، في مشاركته الثالثة، إذ تعادل في مباراتين وتلقى أربع هزائم بجانب الخسارة أمام بوركينا فاسو في النسخة الحالية بنتيجة (1-0).

ناميبيا والفوز الأول

وتمكن المنتخب الناميبي في تحقيق الفوز الأول في تاريخه بكأس الأمم الأفريقية، بعدما انتصر على تونس بنتيجة (1-0) في أبرز مفاجآت الجولة الأولى من المنافسات، ضمن مباريات المجموعة الخامسة.

وشاركت ناميبيا في بطولة أفريقيا قبل النسخة الحالية ثلاث مرات، خاض تسع مباريات، إذ تعرض للهزيمة خلال سبع مواجهات وتعادل في لقائين.

البطاقات

وأشهر حكام مباريات الجولة الأولى حتى الآن 47 بطاقة ملونة، منها 44 صفراء، إذ الثنائي الجزائر وتنزانيا الأكثر حصولاً عليها برصيد أربع بطاقات، بجانب ظهور الطرد في ثلاث مناسبات كانت من نصيب لاعب غامبيا إيبو أدامز، ومن غينيا فرانسوا كامانو وكانا بشكل مباشر، بينما حصل لاعب تنزانيا ونوفاتوس ميروشي على الطرد بعد إنذارين في أحداث لقاء منتخب بلاده أمام المغرب.

وتعد مباراة المغرب وتنزانيا الأكثر إشهاراً للمباراة في الجولة الأولى بسبع بطاقات ملونة، ست صفراء وواحدة حمراء، ويأتي من بعدها مواجهة غانا وكاب فيردي بست بطاقات صفراء.

وتنطلق اليوم الخميس، مباريات الجولة الثانية من البطولة بإقامة ثلاث مواجهات، مباراتان في المجموعة الأولى بين غينيا الاستوائية وغينيا بيساو، والمستضيف كوت ديفوار يواجه نيجيريا، وفي المجموعة الثانية يسعى منتخب مصر لتصحيح المسار أمام غانا.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة