Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

3 ضربات أميركية "ناجحة" ضد أهداف للحوثيين في اليمن

واشنطن تؤكد أن الجماعة أطلقت صاروخين على ناقلة من دون وقوع أضرار والبنتاغون: لسنا في حرب معهم

ملخص

قالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" أمس الخميس إن الولايات المتحدة ليست في حالة حرب مع الحوثيين في اليمن.

شن الجيش الأميركي ضربات جديدة على مواقع للمتمردين الحوثيين في اليمن اليوم الجمعة، استهدفت منصات إطلاق صواريخ كانت معدة لشن هجمات على سفن في البحر الأحمر، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحافيين "نفذت القوات الأميركية هذا الصباح ثلاث ضربات ناجحة للدفاع عن النفس ضد أهداف للحوثيين في اليمن".

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا، الجمعة الماضي، سلسلة ضربات على مواقع عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن، قبل أن يستهدف الجيش الأميركي في اليوم التالي وهذا الأسبوع مجدداً المتمردين اليمنيين.

يأتي ذلك رداً على عشرات الهجمات التي نفذها الحوثيون خلال الأسابيع الماضية على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إليها، دعماً لقطاع غزة حيث تدور حرب بين حركة "حماس" والدولة العبرية منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

ومنذ أسبوع، بات الحوثيون يستهدفون أيضاً السفن المرتبطة بالولايات المتحدة وبريطانيا رداً على ضربات هاتين الدولتين عليهم.

وأعلن المتمردون اليمنيون، في وقت مبكر الجمعة، استهداف سفينة أميركية في خليج عدن "بصواريخ بحرية مناسبة" مؤكدين أن "الإصابة كانت مباشرة"، لكن الجيش الأميركي قال إن الصواريخ أخطأت هدفها.

وجاء ذلك بعيد استهداف الجيش الأميركي صاروخين مضادين للسفن أعدهما الحوثيون للإطلاق باتجاه الممر البحري المزدحم.

وضع حد

دعت الصين إلى وضع حد لـ "مضايقة السفن المدنية في البحر الأحمر"، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينيغ "ندعو إلى وضع حدّ لمضايقة سفن مدنية من أجل الحفاظ على العبور السلس للإنتاج الدولي وسلاسل الإمداد ونظام التجارة العالمي".

وجاءت تصريحات المتحدثة الصينية عقب دعوة مماثلة من وزارة التجارة الصينية لجميع الأطراف في المنطقة إلى "استعادة سلامة الممرات المائية في البحر الأحمر وضمانها"، ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "شينخوا" عن المتحدث باسم الوزارة هي يادونغ قوله "يؤمل أن تنطلق الأطراف المعنية من المصالح الشاملة للأمن والاستقرار الإقليميين وكذلك المصالح المشتركة للمجتمع الدولي".

ليست في حالة حرب

وقالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" أمس الخميس إن الولايات المتحدة ليست في حالة حرب مع الحوثيين في اليمن.

وفي الوقت نفسه كشفت الوزارة عن تفاصيل الجولة الخامسة من الضربات التي شنتها على الجماعة خلال الأسبوع الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون سابرينا سينغ إن الغارات، بما في ذلك استهداف صاروخين مضادين للسفن الخميس، ذات طبيعة دفاعية بحتة. وأضافت "لسنا في حالة حرب مع الحوثيين".

وتابعت "الحوثيون هم الذين يواصلون إطلاق صواريخ كروز وصواريخ مضادة للسفن على البحارة الأبرياء... ما نقوم به مع شركائنا هو دفاع عن النفس".

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن للصحافيين في وقت سابق الخميس إن الضربات الجوية ستستمر.

وأضاف بايدن قبل الصعود إلى الطائرة الرئاسية مشيراً إلى الضربات الجوية الأميركية "هل توقف الحوثيون؟ لا. هل ستستمر؟ نعم".

استهداف سفينة أميركية

وقال الجيش الأميركي إن جماعة الحوثي أطلقت صاروخين باليستيين مضادين للسفن على ناقلة مملوكة للولايات المتحدة مساء أمس الخميس ووقعا في المياه قرب السفينة من دون أن يتسببا في إصابات أو أضرار.

حدثت الواقعة في نحو الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي لليمن (18:00 بتوقيت غرينتش)، بحسب منشور على منصة "إكس". وهي الأحدث وسط التوترات المتزايدة التي تسببت في اضطرابات للتجارة العالمية في البحر الأحمر وأثارت مخاوف من تعطل الإمدادات.

وأعلنت الجماعة ليل الخميس - الجمعة استهداف سفينة أميركية في خليج عدن. وجاء في بيان نشرته حسابات تابعة للحوثيين على مواقع التواصل الاجتماعي "نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية عملية استهداف لسفينة (كيم رينجر) الأميركية في خليج عدن وذلك بصواريخ بحرية مناسبة، وكانت الإصابة مباشرة".

وأكد الحوثيون أن هذه العملية تأتي دعماً للشعب الفلسطيني في قطاع غزة وضمن الرد على الضربات الأميركية البريطانية.

وأكد الحوثيون في بيانهم أن "الرد على الاعتداءات الأميركية والبريطانية قادم لا محالة، وأن أي اعتداء جديد لن يبقى من دون رد وعقاب".

وقبيل إعلان الحوثيين، قالت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري إن السفينة أفادت عن "اقتراب طائرات من دون طيار بشكل مريب منها على بعد 103 أميال بحرية إلى جنوب شرقي عدن" مضيفة أن إحدى المسيرات "سقطت في البحر على بعد 30 متراً تقريباً" من السفينة.

وأوضحت "أمبري" أنها تحققت من أن الناقلة مملوكة أميركياً. من جانبها، أعلنت وكالة "يو كاي أم تي أو" البريطانية للأمن البحري التي تديرها القوات البحرية الملكية، أن "قوات التحالف تستجيب" لهذه الحادثة، مؤكدة أن "السفينة وطاقمها بخير".

وفي أقل من أسبوع شن الجيش الأميركي أربع مرات ضربات في اليمن على مواقع عسكرية للحوثيين المدعومين من إيران، آخرها استهدف فجر الخميس صواريخ كانت معدة لإطلاقها على خطوط الملاحة البحرية. وشاركت القوات البريطانية في الضربات الأولى فقط فجر الجمعة الماضي.

ويأتي ذلك رداً على عشرات الهجمات التي نفذها الحوثيون في الأسابيع الماضية على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إليها. وأعادت الولايات المتحدة إدراج الحوثيين على لائحتها للكيانات "الإرهابية" بسبب استمرارهم في مهاجمة السفن.

البحرية الهندية

وكانت البحرية الهندية أعلنت، أمس الخميس، أنها أنقذت طاقم سفينة مملوكة للولايات المتحدة في خليج عدن بعد هجوم شنته جماعة الحوثي، مما دفع الجيش الأميركي في أعقاب هذا الهجوم إلى شن ضربات استهدفت 14 صاروخاً للحوثيين "مثلت تهديداً وشيكاً للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة".

المزيد من متابعات