Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"داعش" يتبنى هجوما على كنيسة في إسطنبول وأردوغان يتوعد بالرد

الرئيس التركي أكد اتخاذ "التدابير اللازمة" للقبض على المنفذين و"العدالة والحرية": الأمن يجري تحقيقاً واسع النطاق

ملخص

قتل شخص في هجوم مسلح شنه مسلحان على كنيسة إيطالية في إسطنبول

أعلن تنظيم "داعش" في منشور على "تليغرام" مسؤوليته عن هجوم على كنيسة بإسطنبول اليوم الأحد أسفر عن مقتل شخص.

وأضاف التنظيم أن اثنين من أعضائه نفذا الهجوم ولاذا بالفرار.

وتقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، بتعازيه لعائلة ضحية الهجوم المسلح على كنيسة إيطالية في إسطنبول، وفق ما أفاد مكتبه.

وقال أردوغان الذي اتصل بمسؤولين محليين وبكاهن الكنيسة، إنه "يتم اتخاذ التدابير اللازمة للقبض على الجناة في أقرب وقت ممكن".

روما تدين

وعبَّر وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني، اليوم الأحد، عن "إدانته الشديدة" للهجوم الذي استهدف كنيسة إيطالية في إسطنبول وأدى إلى مقتل شخص.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكتب أنطونيو تاجاني على منصة "إكس"، "أعرب عن تعازيَّ وإدانتي الشديدة للهجوم الجبان الذي ارتكب ضد كنيسة سانتا ماريا".

وأكد أنه يتابع "الوضع مع السفارة في أنقرة والقنصلية في إسطنبول"، معرباً عن "يقينه بأن السلطات التركية ستعتقل المسؤولين".

وشن مسلحان هجوماً على كنيسة إيطالية في إسطنبول خلال مراسم دينية، اليوم، مما أدى إلى مقتل شخص، وفق ما أعلن وزير الداخلية التركي علي يرليكايا.

ووقع الهجوم قرابة الساعة 11.40 من صباح الأحد (08.40 بتوقيت غرينتش) في كنيسة "سانتا ماريا" في منطقة ساريير في إسطنبول ونفذه رجلان ملثمان، وفق ما قال وزير الداخلية التركي.

وأشار يرليكايا إلى فتح تحقيق من أجل العثور على المهاجمين اللذين فرا من الموقع بعد إطلاق النار.

ولفت الوزير إلى أن شخصاً كان يشارك في المراسم توفي بعد الهجوم المسلح. وقال، "ندين بشدة هذا الهجوم الدنيء".

وأضاف الوزير في منشور على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي "للأسف، فقد ج. ت (الأحرف الأولى من اسم القتيل) حياته في هجوم مسلح نفذه مسلحان ملثمان أثناء مشاركته في القداس".

ويميل المسؤولون الأتراك إلى عدم استخدام الأسماء الكاملة لقتلى الهجمات أو مرتكبيها.

وأظهرت لقطات بثتها قنوات تلفزيونية وجود عناصر الشرطة وسيارة إسعاف أمام الكنيسة.

تحقيق واسع النطاق

وقال الناطق باسم حزب "العدالة والتنمية" الحاكم عمر جليك، إن المهاجمين استهدفا مواطناً أثناء القداس. وأضاف، "تجري قواتنا الأمنية تحقيقاً واسع النطاق في المسألة. من يهدد سلام وأمن مواطنيننا لن يحقق أهدافه أبداً".

وتحدثت وسائل إعلامية محلية عن إصابة آخرين في الهجوم، لكن السلطات لم تؤكد ذلك على الفور. ولم يتضح على الفور الدافع وراء الهجوم.

وأعرب البابا فرنسيس، اليوم الأحد، عن دعمه المؤمنين في الكنيسة المستهدفة، قائلاً بعد صلاة التبشير الملائكي في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان، إنه يقف "إلى جانب جماعة كنيسة سانتا ماريا درابيريس في إسطنبول، التي تعرضت خلال القداس لهجوم مسلح أسفر عن قتيل وعدد من الجرحى".

في ديسمبر (كانون الأول)، أوقفت القوات الأمنية التركية 32 شخصاً يشتبه في ارتباطهم بأعضاء في تنظيم "داعش" كانوا يخططون لشن هجمات على كنائس ودور عبادة يهودية والسفارة العراقية.

وكثفت تركيا في الأشهر الأخيرة عملياتها ضد أعضاء التنظيم الذي كان تبنى عدداً من الهجمات الدامية في تركيا، بينها هجوم في 2017 في ملهى ليلي في إسطنبول أسفر عن مقتل 39 شخصاً.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار