Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"بلومبيرغ": السعودية تدرس طرحاً إضافياً لأسهم "أرامكو"

الرياض تسعى إلى جمع 10 مليارات دولار من عملية البيع خلال فبراير المقبل

 تمتلك الحكومة السعودية بصورة مباشرة نحو 90 في المئة من "أرامكو" (رويترز)

تدرس السعودية خططاً لطرح لاحق في شركة "أرامكو السعودية" خلال فبراير (شباط) المقبل، في صفقة تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات قد تصنف من بين أكبر مبيعات الأسهم خلال الأعوام الأخيرة.

وبحسب ما نقلته وكالة "بلومبيرغ" عن أشخاص مطلعين على الأمر، فإن الرياض تعمل مع مجموعة من المستشارين لجمع ما لا يقل عن 40 مليار ريال (10 مليارات دولار) من بيع الأسهم في سوق الأسهم السعودية، إذ إن عملية البيع تجلب الأموال اللازمة لتمويل خطة الرياض لتنويع الاقتصاد.

وفي سبتمبر (أيلول) الماضي قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية إن "عملاق النفط السعودي يدرس بيع حصة بقيمة تصل إلى 50 مليار دولار عبر طرح ثانوي للأسهم في السوق السعودية بعد إجراء مشاورات مع مستشارين".

وتأتي خطط البيع الجديدة بعد أربعة أعوام من جمع السعودية نحو 30 مليار دولار في الطرح العام الأولي لشركة "أرامكو"، في أكبر عملية بيع للأسهم في العالم على الإطلاق.

وأشار تقرير "بلومبيرغ " إلى أن القرار النهائي في شأن توقيت بيع الأسهم لم يصدر بعد، مستدركة "قد يتأخر إتمام الصفقة".

بيع مزيد من الأسهم 

يشار إلى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال في يناير (كانون الثاني) 2021 إن "الحكومة تتطلع إلى بيع مزيد من الأسهم في الشركة مع تحويل العائدات إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي، كما ذكرت "بلومبيرغ" في مايو (أيار) الماضي أن هذه الخطط اكتسبت زخماً خلال العام الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتمتلك الحكومة السعودية بصورة مباشرة نحو 90 في المئة من أسهم شركة "أرامكو"، إضافة إلى ثمانية في المئة أخرى يملكها صندوق الاستثمارات العامة، أكبر صندوق ثروة سيادية من حيث الإنفاق على مستوى العالم العام الماضي، إذ يعد أداة رئيسة لإعادة تشكيل الاقتصاد السعودي بضح مزيد من الاستثمارات في شركات صناعة السيارات الكهربائية، وإنشاء شركة طيران جديدة لدعم بطولات الغولف الناشئة.

وقف زيادة الطاقة الإنتاجية 

وفاجأت "أرامكو"، أكبر مصدر للنفط في العالم، الأسواق خلال الأسبوع الجاري بالتخلي عن خططها لتعزيز طاقتها الإنتاجية للنفط، مما سيحرر أيضاً مليارات الدولارات التي يمكن استخدامها في أماكن أخرى من الإنفاق.

ووجهت الحكومة الشركة بوقف زيادة طاقتها الإنتاجية من النفط إلى 13 مليون برميل يومياً لتبقى المستويات القصوى عند 12 مليوناً بدلاً من ذلك، مما سيترك للشركة احتياطاً قدره 3 ملايين يومياً مقارنة بمستوى إنتاجها الحالي.

يشار إلى أن "أرامكو" حققت أرباحاً بقيمة 29 مليار دولار خلال الربعين الثاني والثالث من العام الماضي، مما يمول عجز الموازنة السعودية بصورة جزئية.

أكبر طرح أولي في العالم

وكانت شركة "أرامكو" سجلت عام 2019 رقماً قياسياً في أكبر طرح عام أولي في العالم عندما جمعت 29.4 مليار دولار من حصة 1.5 في المئة من أسهمها في سوق "تداول" السعودية على رغم اعتمادها بالكامل على المستثمرين المحليين، ووصلت القيمة السوقية للشركة يومها إلى 1.7 تريليون دولار، فيما تصل قيمتها السوقية حالياً إلى نحو 7.43 تريليون ريال سعودي (تريليوني دولار).