Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ليبيا تعيد 350 مهاجرا مصريا إلى بلادهم

دخلوا بطريقة غير شرعية وأوقفوا وهم في طريق العبور إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية

ملخص

ليبيا تعيد 350 مصرياً في أوضاع غير قانونية إلى بلادهم

أعلن جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في وزارة الداخلية الليبية، اليوم الأربعاء، إعادة 350 مهاجراً مصرياً إلى بلادهم بعدما دخلوا البلاد بطريقة غير شرعية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجهاز التابع لوزارة الداخلية هيثم عمار إن هيئة مكافحة الهجرة غير الشرعية بدأت عملية إعادة 350 مواطناً مصرياً في وضع غير نظامي. وأضاف خلال مؤتمر صحافي في مقر الهيئة إنه "من المقرر تنفيذ عمليات ترحيل أخرى في الأيام المقبلة".

وفي عام 2023 تمت إعادة ما مجموعه "23361 مهاجراً من جنسيات أفريقية وآسيوية معظمهم من نيجيريا" من ليبيا إلى بلدانهم، بحسب هذا المصدر، وأعيد أمس الثلاثاء 323 نيجيرياً معظمهم نساء إلى بلادهم من مطاري طرابلس (شمال غربي ليبيا) وبنغازي (شمال شرقي البلاد). كما ستعاد المجموعة الجديدة من المهاجرين المصريين، وجميعهم رجال ولا يزال بعضهم قاصرين، إلى الحدود البرية مع بلادهم.

وقال زياد سلامة، وهو مصري يبلغ من العمر 16 سنة، "كنت سأعبر إلى لامبيدوزا في إيطاليا عندما اعتقلت"، وأمضى سلامة تسع ساعات في البحر قبل اعتراضه في "حقل البوري" البحري القريب من تونس ويقع على بعد نحو 120 كيلومتراً قبالة الساحل الليبي، وأعيد إلى زوارة، وهي بلدة حدودية تقع على بعد 120 كيلومتراً من طرابلس، واحتجز في الزاوية (45 كيلومتراً غرب طرابلس) قبل نقله من مركز احتجاز إلى آخر "لمدة 22 يوماً" في العاصمة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أما مواطنه بكري محمد صبحي الذي دخل ليبيا بطريقة غير شرعية في أغسطس (آب) الماضي، فقال إنه اعتقل عند نقطة تفتيش أمنية في رأس لانوف، أحد أهم الموانئ النفطية في البلاد، وسجنه لمدة ثلاثة أشهر.

وأصبحت ليبيا، المنقسمة بين سلطتين متنافستين في الشرق والغرب، مركزاً لعشرات الآلاف من المهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا من طريق البحر. ويحاول عديد من المهاجرين الوصول إلى أوروبا عبر الأراضي الليبية معرضين حياتهم للخطر، لكن آلافا يعيشون في ليبيا منذ سنوات بصورة غير نظامية، ويعملون في الزراعة والبناء والتجارة، لا سيما حول العاصمة.

وتقول المنظمة الدولية للهجرة إن البيانات التي جمعتها الأمم المتحدة بين مايو (أيار) ويونيو (حزيران) 2023، تشير إلى وجود أكثر من 700 ألف مهاجر على الأراضي الليبية.

وتشهد ليبيا فوضى عارمة منذ سقوط نظام الرئيس الراحل معمر القذافي في عام 2011، وتتنافس على السلطة حكومتان، الأولى تسيطر على غرب البلد ومقرها طرابلس ويترأسها عبدالحميد الدبيبة، وشكلت إثر حوار سياسي في مطلع 2021، وأخرى تسيطر على شرق البلاد ويترأسها أسامة حماد، وهي مكلفة من مجلس النواب ومدعومة من خليفة حفتر.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار