Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مهرجان برلين "مصدوم" لمنع مخرجين إيرانيين من الحضور

ناشد طهران السماح لهما بالسفر للمنافسة على "الدب الذهبي" بعد مصادرة جوازيهما في المطار

قال مديرا مهرجان "برلين" إنه "ملتزم بحرية الكلمة والتعبير والحرية الفنية لجميع الناس في أنحاء العالم" (أ ف ب)

ملخص

يروي فيلمهما المشارك في المنافسة قصة امرأة تخرج من روتينها مع التقدم في السن وتكسر القيود التي يفرضها المجتمع المحافظ للغاية

ناشد منظمو مهرجان "برلين" السينمائي طهران اليوم الخميس السماح لاثنين من المخرجين الإيرانيين بالسفر بسبب ما قالوا إنه قرار بمنعهما من مغادرة البلاد، فيما يرتقب حضورهما في المهرجان هذا الشهر.

ووجه المهرجان الألماني العريق الذي ينطلق في الـ15 من فبراير (شباط) الجاري، دعوة إلى المخرجين مريم مقدم وبهتاش صناعيها لتقديم فيلمهما الجديد بعنوان "كعكتي المفضلة"My Favourite Cake، في المنافسة على جائزة "الدب الذهبي"، أرفع مكافأة في المهرجان.

صدمة برلينية

لكن منظمي الحدث قالوا في بيان إنهم علموا أن المخرجين "ممنوعان من السفر، وقد صودر جوازا سفرهما، ويلاحقان أمام المحاكم بسبب عملهما كفنانين وصانعي أفلام".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح مديرا مهرجان "برلين" السينمائي مارييته ريسينبيك وكارلو شاتريان، أنهما "شعرا بالصدمة والفزع" إزاء هذه المعلومات.

وطالبا السلطات الإيرانية بـ"إعادة جوازي السفر إلى المخرجين وإنهاء كل القيود" التي تمنعهما من حضور المهرجان الذي "يلتزم بحرية الكلمة والتعبير والحرية الفنية لجميع الناس في جميع أنحاء العالم".

وفي أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، كتبت صحيفة "أرمان ملي" الإصلاحية الإيرانية اليومية أن المخرجين مقدم وصانعيها احتجزا على يد الشرطة في المطار لدى محاولتهما المغادرة إلى فرنسا، وصودر جوازا سفرهما.

كسر القيود

ويروي فيلمهما المشارك في المنافسة قصة امرأة تخرج من روتينها مع التقدم في السن وتكسر القيود التي يفرضها المجتمع المحافظ للغاية.

وحصل الفيلم على دعم مالي جزئي من مهرجان "برلين" السينمائي، كجزء من برنامج لمساعدة المخرجين من جميع أنحاء العالم.

وسبق للمخرجين أن قدما فيلماً بعنوان "أغنية البقرة البيضاء"Ballad of a White Cow وهو عمل درامي عن عقوبة الإعدام عرض في مهرجان "برلين" عام 2021.

ولدى المهرجان السينمائي المعروف بالتزاماته السياسية، تقليد طويل في دعم صانعي الأفلام الإيرانيين المعارضين، فقد منحت جائزة "الدب الذهبي" لعدد من هؤلاء، بينهم أصغر فرهادي وجعفر بناهي ومحمد رسول آف.

وسجنت السلطات الإيرانية كلاً من بناهي ورسول آف ومنعتهما من السفر.

المزيد من سينما