Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

غالبية الواحد... هنري ديفيد ثورو الصارخ في البرية

لورنس بيول يستعيد في كتابه "التفكير العاصي" سيرة الكاتب الذي حاز شهرة عالمية بعدما حكى قصة إقامته لما يربو على عامين منعزلاً في غابة على بحيرة والدن

لوحة بريشة بيكاسو عن الإنسان والطبيعة (متحف بيكاسو)

ملخص

حاز الكاتب الأميركي هنري ديفيد ثورو على شهرة عالمية وتعد أشهر نصوصه "والدن أو حياة الغابة" و"العصيان المدني"، وكلاهما صدر أخيراً في كتاب تحت عنوان "هنري ديفيد ثورو: التفكير العاصي"

لا أعرف كيف لا نكره روبنسن كروزو أو طرزان أو هنري ديفيد ثورو؟ كيف وقد أثبتوا لنا أنهم في غنى عنا، وعما نعتز به من روابط نحرص على غرسها في أعماق أرواحنا؟ كيف ونحن نتواصى بالجار ولا جيران لهم، وننشد الجنة تحت أقدام الأمهات وهم هجروا أمهاتهم، ونتكافل في الملمات ويواجهونها منفردين، ونتجمع في الأفراح وأفراحهم صامتة في صدورهم؟ كيف ونحن على ما نحن عليه وهم على ما هم عليه نتقبل نجاحهم بغير أسبابنا، ونتسامح مع تخليهم طوعاً أو كرهاً عن الروابط التي نسميها (المجتمع)؟ بل لعلنا لا نتقبلهم وحسب، ولكننا في قراءتنا عن هؤلاء يملؤنا الحماس لهم، والخوف عليهم، والترقب الشديد لنجاحهم، لأننا نرى أنفسنا فيهم، ولو أنهم النقيض الذي يفضح ما نحن إياه.

نقرأ روبنسن كروزو فنرقب معه الأرض التي ينجح في زراعتها، والماعز التي يتمكن من تدجينها، فننتظر المحصول في شغف، ونحصي معه النسل الجديد، ونطمئن إلى المؤونة وهي تتراكم في كهفه، ونشاهده في نسخة توم هانكس السينمائية وقد نبتت له لحية شعثاء يلقي رمحاً سقيم الصنعة يظفر له بسمكة حية من البحر فيضع كل منا وساماً على صدره كأنه الذي حذق الصيد إلى هذا الحد.

لا أحسب أن سبب تلك المشاعر الوحيد هو أن هؤلاء الناجين بلا فضل إلا لأنفسهم يعطوننا أملاً في أننا يمكن أن ننجو من محنة مماثلة، ولكن لأنهم دعوة دائمة لنا كي نخطو هذه الخطوة الواحدة فنفلت بعدها من قيودنا.

"الفلسفة المتعالية"

ولننصرف الآن عن كروزو وطرزان، فهما في النهاية شخصيتان من نسج الخيال، أما ثورو فمن لحم ودم، كاتب أميركي كان ضلعاً أساسياً من حركة "الفلسفة المتعالية" (الترانسندنتاليين) الأميركيين حاز شهرة عظيمة في العالم وترك أثراً كبيراً في كثر بكتاباته في الطبيعة والسياسة والمجتمع، وبأشهر نصوصه على الإطلاق أي كتابه (والدن، أو حياة الغابة) الذي حكى فيه قصة إقامته لما يربو على عامين منعزلاً في غابة على بحيرة والدن.

أثار (والدن) رغبة عارمة في محاكاته، سواء في الحياة المعيشة أو في خيال الكتابة، لكن لثورو نصاً آخر لا يقل أهمية هو مقال "العصيان المدني" الذي قد يقل شهرة عن (والدن)، لكن يصعب وصفه بالمغمور، إذ يعد من كلاسيكيات الأدبيات السياسية في أميركا والعالم.

ويوشك هذان النصان أن يكونا موضوع كتاب صدر حديثاً عن مطبعة جامعة أكسفورد في نحو 140 صفحة بعنوان "هنري ديفيد ثورو: التفكير العاصي"، من تأليف لورنس بيول، وهو أستاذ فخري للأدب الأميركي في جامعة هارفرد ويعد من مؤسسي ما يعرف بحركة النقد البيئي.

وثورو بحسب ما يرد في عرض نيويورك ألماناك لهذا الكتاب في الـ15 من سبتمبر (أيلول) 2023، "يعد رمزاً للبيئة الأميركية الحديثة، ومن آباء الكتابة الأميركية في الطبيعة، ورواد علم الإيكولوجي (البيئة) الحديث". وعلى رغم أنني شخصياً لا أرتاح لربط ثورو بـ"البيئة" لتقديري أن هم البيئة كله لاحق على ثورو الذي كانت له منطلقات فكرية مغايرة، لكن يبدو أن مركزية الطبيعة في فكر ثور هي النقطة التي التقى عندها به لورنس بيول، وإن جعل تركيز كتابه الأساس منصباً على العصيان.

إحساس القوة

يكتب تود شاي أثناء استعراضه للكتاب "لوس أنجليس ريفيو أوف بوكس" 7 نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، أن "إحساس الناس بالغ القوة بثورو، ولعل ذلك لأن إحساسه هو كان بالغ القوة بكل الأشياء تقريباً. والتحدي الذي يواجه جميع قراء ثورو، مهما يكن رأيهم النهائي فيه، هو أن مشاعره القوية لا تستقيم مع منظور منضبط يسير التناغم للعالم. فمثله العليا تتنافس وتتصارع بمثل ضراوة الصراع بين النمل الأحمر والنمل الأسود الذي يشاهده على ضفة بحيرة والدن. فيجد كل من يقرأ والدن أنه مدفوع إلى تحديد الجانب الذي ينحاز إليه ثورو حقاً كلما احتدمت الأمور أو أن يحدد كيف يفهم تناقضات ثورو البادية دون أن يصالح بينها بسهولة". ولعل ذلك ما يشير إليه بيول عن الصراع بين أنفس ثورو العديدة كما سيتبين لاحقاً.

يقول شاي إن "اجتناب الموازنة اليسيرة بين مختلف أفكار ثورو هو سر قوة دراسة (التفكير العاصي)، فقد قضى بيول الأستاذ الفخري بجامعة هارفرد عمره كله في الكتابة عن (الترانسندنتاليين)، وبعد هذا العمر من الدرس ينصحنا بالصبر على تعقيدات ثورو الكثيرة، قائلاً (إن المسارعة إلى إصدار حكم حق أصيل للقارئ بطبيعة الحال، ولكن خير للقارئ أن يفهم كيف انتهت أفكار ثورو وأفعاله إلى ما انتهت إليه وكيف تسنى لها أن تصل إلى كل من وصلت إليهم)".

يكتب كوستيكا براداتان في ملحق التايمز الأدبي 2 فبراير (شباط) 2024، أنه "في الرابع من يوليو (تموز) سنة 1845 أعلن رجل من كونكورد بولاية ماساتشوستس استقلاله، إذ انطلق إلى غابة قريبة، وعلى ساحل بحيرة هناك، أقام ذلك الرجل، وهو هنري ديفيد ثورو، كوخاً خشبياً صغيراً ليجعل منه مسكنه على مدار عامين وشهرين ويومين. ومن تلك القاعدة، بدأ مشروعاً فلسفياً يقوم على أن يعيش معتمداً على (عمل اليدين فقط). وعلى رغم هذه الراديكالية الظاهرة، لم تكن التجربة منقطعة الصلة عن ماضيه، وإنما كانت الذروة المنطقية لسنين من البحث والتلمس. فمنذ تخرجه في هارفرد سنة 1837 جرب ثورو كثير من السبل لكسب العيش، ومن حسن الطالع أنه أثبت كفاءة في كل ما مارسه تقريباً. حتى إنه لما طولب مرة بوصف وضعه المهني قال (لا أعرف أهو مهنة أم حرفة أم غير ذلك. أنا ناظر مدرسة، ومدرس خصوصي، وماسح أراض، وبستاني، ومزارع، ونقاش، ونجار، وبناء، وعامل باليومية، وصانع أقلام رصاص، وصانع ورق مقوى، وكاتب، وفي بعض الأحيان متشاعر)".

السباحة عكس التيار

يرى براداتان أن ثورو بهذا كان مؤهلاً للنظر في طبيعة العمل وغايته ومعناه. ويرى أنه كان بفطرته "معارضاً، منشقاً، نزاعاً إلى السباحة عكس التيار (حتى إن صديقه ومرشده رالف والدو إيمرسن وصفه بـ(المشرب بالتمرد)، وعندما خرج من الغابة أخيرا، بعد سنتيه وشهريه ويوميه، كان قد قرر ألا يتولى عملاً أو يمتهن مهمة، وإنما أن يعيش بين الناس ذبابة مزعجة" والمقصود بالذبابة gadfly هنا أن يمشي بين الناس يحدثهم بالحقيقة التي لا قد لا يحبون أن يعرفوها. يكتب ثورو في والدن (1854)، "أنا لا أعتزم أن أكتب أنشودة في الغم، وإنما أصيح في نشوة كل صباح صياح ديك واقف على مجثمه، لا أريد إلا إيقاظ جيراني"، فقد أتاحت العزلة الاختيارية لثورو أن "يرى اختلافه بعين جديدة، ويفهمه من داخله، ويتحد به اتحاداً".

يكتب كوستيكا براداتان أن الزمن كان زمن تغيرات كبرى، تحولت فيه أميركا من بضع ولايات متناثرة، متخلفة عن أوروبا، إلى لاعب رئيس على المسرح العالمي، وفيه تغير النسيج الاجتماعي كله وتبدلت الذات الأميركية ونهبت الطبيعة نهباً، ورأى ثورو ذلك بعينيه في عام 1843 حينما زار نيويورك وكانت في طليعة تلك الحركة الكبرى بالتطورات التكنولوجية السريعة، وتراكم الثروة، والاندفاع المحموم إلى الرخاء، وتسارع إيقاع الحياة بعامة، فخشي أن تنتهي كل مظاهر التقدم تلك إلى "قتل الإنسانية" في الناس، وكتب في يومياته "لقد سرت بالأمس في نيويورك، فلم أقابل شخصاً حقيقياً حياً"، وفي حين أن المستقبل بدا مشرقاً في أعين البعض فإن ما رآه ثورو لم يسره، "أخجل من عيني وما وقعتا عليه. إنه أحط ألف مرة مما كان يمكن أن أتصور. شيء جدير بالكره"، "ولسوف يتبعه ذلك الانحطاط من نيويورك إلى ماساتشوستس، ليعترض في (والدن) على دخول السكك الحديد إلى كونكورد، على مرمى حجر من كوخه، "يا لصخبه اللانهائي! إني لأستيقظ كل ليلة تقريباً على لهاث القاطرة، تقطع عليَّ أحلامي، فما من سبت [أي: راحة]".

"أمام هذه السرعة الجديدة طرح ثورو طرحه الخاص: أبطئوا، افعلوا أقل القليل الذي تحتاجون إليه، وإن لم تفعلوا شيئاً فذلك خير لكم. لماذا ينبغي أن نكون على هذا القدر من اللهفة إلى النجاح في مثل هذه المساعي البائسة؟ لو أن إنساناً يسير بغير إيقاع رفاقه، فلعل ذلك لأنه يسمع دوي طبول مختلفاً. فليخط هذا مجارياً الموسيقى التي يسمعها".

يقول براداتان إن ثورو "لم يرد فقط أن يعيد السبت إلى عالم بدا أنه فقد السبت، وإنما أراد ما قاله في خطبة التخرج في هارفرد قبل سنوات، (ينبغي قلب نظام الأمور على عقبه. فيكون السابع هو يوم كدح الإنسان. والستة الأخرى هي سبته وسبت روحه ومشاعره)".

يقول براداتان إن لورنس بيول يسعى في كتابه "التفكير العاصي" إلى فهم أعم للشخصية المعقدة التي تبنت هذه النظرة إلى العمل والحياة (يكاد الكاتب يطرح أن أشخاصاً عدة كانوا يسكنون نفس ثورو، وأنهم ما كانوا دائماً مطمئنين إلى بعضهم بعضاً. فأحدهم الكاتب صاحب المقالات المتمردة والمذكرات الجامحة عن ترحاله في شمال شرقي أميركا، والثاني هو (المنظر السياسي الراديكالي والناشط المناهض للعبودية)، والثالث (عالم الطبيعة الميداني والكاتب الفذ عن الطبيعة بصورة خاص) والرابع هو (مهووس القرية)". وعلى رغم هذا الزحام من الناس، يجد بيول إحساساً بالوحدة والانسجام في ثورو، فقد كان دائماً نفسه، في كل ما فعل أو ما كتب أو حيثما ذهب. "والحق أن السعي إلى أن يكون نفسه هو جوهر مشروع ثورو الفلسفي، إذ يشير بيول إلى أن (حياته وفكره وكتاباته كلها قطعة واحدة، لا تشذ عنها حتى التذبذبات والتناقضات الذاتية)".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تجربة شخصية

يقوم شطر كبير من كتاب بيول على التحليل المقارن للنصين الأكثر تأثيراً في كتابات ثورو، وهما (والدن) ومقالة (العصيان المدني) (1849) فضلاً عن كتابات أخرى، إذ يرى بيول في ما يكتب براداتان "أن هذين العملين يحددان نهج ثورو في التفكير والكتابة، فكلاهما وليد تجربة شخصية (سواء انعزاله عند بحيرة والدن أو فترة سجنه القصيرة لعدم دفعه الضرائب)، وكلاهما يحكي قصة تتجاوز التجربة الشخصية، فـ(التجربتان الذاتيتان اللتان قام عليهما النصان ما كانتا فريدتين أو شخصيتين وإنما هما مثالان، ونموذجان). وانحياز ثورو على مدار حياته لتناول تجربته الشخصية هو تحديداً (سر إقناع كتاباته وفكره حتى اليوم) فأنت حينما تقرأ النصين، بعد 150 سنة من كتابتهما، تشعر بأن ثورو ينطق بهمومك، ويصوغ عنك أفكارك".

لا يبدو أن ثورو حتى في كوخه كان منعزلاً تام الانعزال، بل لقد كانت له حياة اجتماعية جيدة، فقد كان لديه في الكوخ ثلاثة مقاعد "واحد للعزلة، واثنين للصداقة، وثلاثة للمجتمع"، ومع ذلك لم يمتدح مفكر العزلة مثلما امتدحها، أو يؤمن بقيمتها مثل إيمانه.

كتب في والدن أنه "من المفيد أن أكون وحدي معظم الوقت. فالبقاء في صحبة، حتى مع أفضل الناس سرعان ما يصبح منطوياً على رهق وتشتيت. أحب أن أكون وحدي. ولا أجد أبداً رفيقاً خيراً من العزلة"، "ففي العزلة وحدها نعثر على أنفسنا، ونكون أنفسنا حقاً. وفيها وحدها يمكن أن نفكر تفكيراً صافياً لا ميل فيه إلى هوى، حتى في الأمور التي تعني المجتمع الأوسع. فلا عجب أن أهم أعمال ثورو السياسية وقعت له وهو في والدن، حينما رفض في إصرار دفع ضرائبه اعتراضاً على الحرب المكسيكية - الأميركية وعلى العبودية. وقرر (بغالبية واحد) أن ذلك هو الصواب".

يكتب تود شاي، "عندما كنت أخبر الناس في السنوات القليلة الأخيرة بأنني منكب على دراسة هنري ديفيد ثورو، كان الرد الغالب (والواثق) يتعلق بقيام والدة ثورو بغسل ثيابه وخبز الفطائر له ليرجع بها إلى بحيرته التي يفترض أنها بعيدة".

ويكتب كريستوف إيرمشر في "وول ستريت جورنال" 6 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، "أن هنري ديفيد ثورو واحد من أكثر الكتاب تعرضاً للانتقاد في تقديري. ومن أكثر الانتقادات الموجهة إليه شيوعاً وتكراراً لومه على أن أمه كانت تغسل له ثيابه، وكأن فرجينيا وولف أو توماس مان كانا يغسلان ثيابهما الداخلية بنفسيهما".

وما لا ينتبه إليه كريستوف إيرمشر وتود شاي في اعتراضهما هذا هو أن ثورو لا يتعرض لهذا النقد بوصفه كاتباً أو مفكراً زعم أن كل إنسان قادر على أن يكتفي ذاتياً ويمتلك في نفسه سبل النجاة في البرية دونما عون من أحد ثم ثبت أنه خالف قناعاته لما ثبت أن أمه كانت تساعده، ولكن الانتقاد المضمر هنا في تقديري هو أن لثورو والدة من الأساس. عندنا كثير من الكتاب ذوي الأمهات والآباء والأبناء والجيران، أعني الكتاب الواقعين في شباك مجتمعاتهم، ونحن أكثر من مكتفين بهم وبما يكتبونه، لكننا مع ثورو نستكثر تلك الكعكة في يده اليتيمة، ما لم يكن هو الذي خبزها بنفسه.

كلنا نقبل أن يغني أطفال العالم نسخة ما من أغنية الرغيف الذي نطلبه عند الخباز الذي يحصل على دقيقه من الطحان الذي يحصل على قمحه من الفلاح الذي يحصده من الأرض بعد أن تحصل الأرض عليه من السماء. أما ثورو فعليه أن يرينا أنه تجسيد لأغنية أخرى فيها الخباز والطحان والفلاح شخص واحد، أغنية فيها الفرد قادر على التحرر من عبوديته للإنسانية، أغنية تنكسر فيها هذه السلسلة التي نستشعر جميعا قيدها.

العنوان: HENRY DAVID THOREAU: Thinking disobediently

تأليف: Lawrence Buell

الناشر: Oxford University Press

المزيد من كتب