Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أوبنهايمر" يتصدر الأعمال الفائزة في جوائز "بافتا" البريطانية

من بين أبرز المرشحين للفوز بجائزة أفضل ممثل النجم الإيرلندي كيليان ميرفي

البريطاني كريستوفر نولان مرشح لجائزة أفضل مخرج عن "أوبنهايمر" (أ ف ب)

تصدر فيلم "أوبنهايمر"، وهو عمل ملحمي مدته ثلاث ساعات ويدور حول تصنيع القنبلة الذرية خلال الحرب العالمية الثانية، قائمة أولى الجوائز في حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (بافتا) السنوي الأحد.

وفاز "أوبنهايمر"، وهو أحد أعلى الأفلام تحقيقاً للإيرادات عام 2023، جوائز المونتاج والتصوير السينمائي والممثل المساعد لروبرت داوني جونيور في وقت مبكر من الحفل، وكان الفيلم حصل على أكبر عدد للترشيحات وبلغت 13.

ومن بين أبرز المرشحين للفوز بجائزة أفضل ممثل النجم الإيرلندي كيليان ميرفي الذي قام بدور عالم الفيزياء النظرية الأميركي جيه روبرت أوبنهايمر، كما أن البريطاني كريستوفر نولان مرشح لجائزة أفضل مخرج.

 

 

وقبل بدء الحفل، قال ميرفي في بث مباشر على البساط الأحمر "سعداء جداً، إنه شعور رائع بالنسبة إلى كل من عمل في الفيلم".

وفاز فيلم "تشريح السقوط" (أناتومي أوف إيه فول) الذي تدور أحداثه في قاعة المحكمة حول كاتبة هي المشتبه فيها في موت زوجها، بجائزة أفضل سيناريو أصلي.

ونال فيلم "منطقة الاهتمام" (ذا زون أوف إنترست) الذي يدور حول قائد معسكر أوشفيتز وعائلته الذين يعيشون إلى جوار معسكر نازي، بجائزة أفضل فيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

و"أوبنهايمر" هو المرشح الأبرز للفوز بالجائزة الكبرى، وهي أفضل فيلم.

وفاز "مخلوقات مسكينة" (بور ثينغز) الذي حصل على 11 ترشيحاً، بجائزة المؤثرات البصرية الخاصة، ومن المتوقع أن تفوز بطلة الفيلم إيما ستون بجائزة أفضل ممثلة، علماً أنها حصدت في السابق  جوائز من "بافتا" و"الأوسكار".

ولم يسبق أن فاز أي من المتنافسين على جائزة أفضل مخرج من قبل، وأربعة من أصل ستة منهم مرشحون للجائزة للمرة الأولى، بمن في ذلك المرأة الوحيدة في القائمة، جوستين تريت.

وقالت تريت لـ"رويترز"، "أنا مندهشة جداً لكوني المرأة الوحيدة، لا تسير الأمور بصورة طبيعية لذا علينا أن نفتح الأبواب".

 

 

وحصل فيلم "باربي" الذي سجل أعلى إيرادات لفيلم عام 2023 على خمسة ترشيحات في المجمل.

وإضافة إلى عدد كبير من المشاهير الذين حضروا الحفل في قاعة المهرجانات الملكية على ضفاف نهر التيمز في وسط لندن، تضمنت قائمة الضيوف رئيس "بافتا" الأمير ويليام، فيما يستضيف الحفل الممثل ديفيد تينانت.

المزيد من سينما