Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب يكتسح هايلي في مسقط رأسها ويخاطب بايدن: أنت مطرود

الرئيس السابق يفوز بالانتخابات التمهيدية في ساوث كارولاينا ويتوعد الديمقراطيين: "آتون بسرعة قطار شحن في نوفمبر"

هزم دونالد ترمب السبت نيكي هايلي، آخر منافسيه الجمهوريين، في الانتخابات التمهيدية لحزبه بكارولاينا الجنوبية، وفق ما أظهرت توقعات بثها عدد من وسائل الإعلام الأميركية.

ويمثل فوز ترمب انتكاسة لهايلي التي تجسد جناحاً أكثر اعتدالاً في الحزب الجمهوري، خصوصاً أن هذه الانتخابات جرت بالولاية التي كانت حاكمة لها لست سنوات.

وفي أول تصريحات يدلي بها بعيد فوزه، وفي مؤشر إلى أنه لم يعد يرى في هايلي تهديداً له، توجه ترمب من كولومبيا، عاصمة الولاية، إلى الرئيس الأميركي بالقول "جو (بايدن) أنت مطرود!". وكان ترمب يتحدث أمام جمع من أنصاره، وسط الهتافات والتصفيق.

وتوقعت وسائل الإعلام الأميركية فوز ترمب بعد ثوان قليلة فقط على إغلاق مراكز الاقتراع.

وقال المتحدث باسم ترمب، ستيفن تشيونغ، في بيان "الليلة تنتهي الانتخابات التمهيدية، حان وقت الانتقال إلى الانتخابات الرئاسية حتى نتمكن من هزيمة جو المعتوه"، مستخدماً أحد التعابير المفضلة لدى الرئيس الجمهوري السابق.

والجمعة، قال الرئيس السابق لأنصاره خلال تجمع انتخابي "غداً (السبت) ستشاركون في واحدة من أهم الانتخابات في حياتكم".

"لن أتخلى عن هذه المعركة"

 أعلنت هايلي السبت عزمها على البقاء في السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية، على رغم هزيمتها أمام ترمب في الانتخابات التمهيدية للحزب في كارولاينا الجنوبية.

وقالت هايلي لمؤيديها خلال تجمع في تشارلستون "لن أتخلى عن هذه المعركة".

ترمب يتوعد بايدن

وتوعد ترمب بأن يبرهن لبايدن والديمقراطيين "إننا آتون بسرعة قطار شحن في نوفمبر (تشرين الثاني)"، في الانتخابات الرئاسية.

وفتحت مراكز الاقتراع عند السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي (1200 ت غ).

ولم يتعين على سكان كارولاينا الجنوبية الإشارة إلى ميولهم الحزبية عند تسجيلهم للتصويت.

واعتمدت هايلي على أصوات المعتدلين. وهي تعد محافظة تقليدية تدافع عن تشكيل حكومة محدودة وتبني سياسة خارجية قوية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحضت المرشحة الخمسينية المحافظين على اختيار "جيل جديد من القادة المحافظين" بدلاً من "سنوات أربع أخرى من فوضى ترمب"، لكنها سبق أن خسرت الانتخابات التمهيدية أمام ترمب في أيوا ونيو هامبشير ونيفادا.

وأثنى ناخبون أجرت معهم وكالة الصحافة الفرنسية مقابلات الخميس في كولومبيا على كلا المرشحين، على رغم أن أحد الناخبين شعر بأن هايلي غير مستعدة لتولي المنصب بينما وجه آخر انتقادات لترمب لأنه "مثير للانقسام".

ورأى ديفيد غيليام (55 سنة)، وهو مستشار مالي قال إنه سيصوت لهايلي، أن ترمب "سيلاحق جميع من لا يتفقون معه. ولأنني مسيحي، فأنا لا أشعر بالرضا تجاه ذلك".

جرت هذه الانتخابات وسط مؤشرات إلى أن ترمب، الذي يواجه أربع لوائح اتهام جنائية، يشدد قبضته على الحزب الجمهوري بينما يدفع إلى إجراء تعديل لتثبيت أفراد من عائلته وحلفائه على رأس اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري.

وتعهدت زوجة ابنه، لارا ترمب، إنفاق "كل قرش" من أموال الحزب على حملته الرئاسية إذا أصبحت رئيسة مشاركة للجنة. وقالت إن تسديد أتعاب محاميه يحظى باهتمام الناخبين الجمهوريين.

فوضى ترمب

وسعت هايلي إلى التركيز على "الفوضى" التي تقول إنها تنبع من ترمب، مشيرة إلى 8 ملايين دولار من التبرعات الانتخابية التي أنفقها على الرسوم القانونية في يناير (كانون الثاني). وتوقعت أن يصل إجمالي إنفاقه على القضايا المعروضة على المحاكم هذا العام إلى 100 مليون دولار.

واتهمت المتحدثة باسم حملة هايلي، أوليفيا بيريز-كوباس، ترمب بأنه حول حملته الرئاسية إلى صندوق تبرعات لقضاياه أمام المحاكم و"لن تتبقى لديه موارد أو يكون قادراً على التركيز لمواجهة جو بايدن والديمقراطيين".

وعلى غرار الديمقراطيين، وجهت هايلي انتقادات حادة لترمب بسبب مواقفه الدولية وإعجابه بقادة الأنظمة الأكثر استبداداً في العالم.

وانتقدت رد فعل ترمب على وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني وتجنبه انتقاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأحدث ترمب أخيراً صدمة أيضاً في صفوف حلفاء واشنطن الغربيين بعد أن قال إنه "سيشجع" روسيا على مهاجمة أعضاء في حلف شمال الأطلسي لا يوفون بالتزاماتهم المالية.

وكانت هايلي متأخرة عن ترمب بأكثر من 50 نقطة مئوية في الانتخابات التمهيدية الجمهورية، لكنها شددت على أن فرصها أكبر في التغلب على بايدن في الانتخابات الوطنية.

ويرجح أن تطرح قضية الحقوق الإنجابية في الانتخابات بشكل بارز، مع تجنب ترمب اتخاذ موقف واضح من المقترحات في شأن منع الإجهاض على المستوى الوطني بعد تعيينه ثلاثة قضاة تمكنوا من إلغاء الحماية الفيدرالية لحق الإجهاض.

وأضيفت مشكلة أخرى بعد قرار أصدرته المحكمة العليا في ولاية ألاباما الجنوبية قضى بأن الأجنة المحفوظة بالتجميد يمكن اعتبارها "أطفالاً". ومن شأن ذلك أن يفتح جبهة جديدة ويطرح أسئلة حول عيادات الإخصاب في المختبر.

المزيد من الأخبار