Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل جندي عراقي بهجوم "داعشي" شمال بغداد

الصومال تحكم بالإعدام على ستة مغاربة لإدانتهم بالانتماء إلى التنظيم الإرهابي

تواجه الصومال تمرداً منذ 17 عاماً تقوده حركة الشباب المرتبطة بتنظيم "القاعدة" كما ينشط في البلاد مسلحون من "داعش" (أ ف ب)

قالت وزارة الدفاع العراقية إن جندياً لقي حتفه وأصيب أربعة آخرون، بعد أن انفجرت قنبلة زرعت على جانب طريق بالقرب من دورية للجيش شمال بغداد الجمعة.

وأضافت الوزارة في بيان أن الهجوم وقع في بلدة الطارمية على بعد 25 كيلومتراً شمال بغداد.

وأعلن تنظيم "داعش" في بيان مسؤوليته عن الهجوم، قائلاً إنه قتل جندياً وأصاب تسعة آخرين.

وأشار البيان الرسمي إلى أن وزير الدفاع ثابت العباسي ذهب إلى المنطقة التي وقعت فيها الحادثة وأمر بإجراء تحقيق.

وعلى رغم هزيمة تنظيم "داعش" في عام 2017، تحولت فلول التنظيم إلى هجمات الكر والفر ضد القوات الحكومية في أجزاء مختلفة من العراق.ش

6 أحكام بالإعدام

من ناحية أخرى أصدرت محكمة عسكرية في شمال الصومال أحكاماً بالإعدام على ستة مواطنين مغاربة لإدانتهم بالانتماء إلى تنظيم "داعش".

وتواجه الصومال الواقعة في القرن الأفريقي تمرداً مستمراً منذ 17 عاماً تقوده حركة الشباب المرتبطة بتنظيم "القاعدة"، كما ينشط في البلاد مسلحون من تنظيم "داعش".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأصدر نائب رئيس المحكمة العسكرية في بوساسو في ولاية أرض البنط (بونتلاند) علي ضاهر الخميس، حكماً بالإعدام على ستة مغاربة لمحاولتهم "تدمير حياتهم وحياة المجتمع المسلم وحياة الشعب الصومالي وزرع الفوضى في البلاد".

كما قضت المحكمة بسجن إثيوبي وصومالي لمدة 10 سنوات في القضية عينها.

وقال المدعي العام محمد حسين لصحافيين إن المغاربة الستة أوقفوا في أرض البنط والتحقيق مستمر منذ شهر تقريباً.

المناطق الريفية

وبعد دحرها من المدن الرئيسة في الصومال بين عامي 2011 و2012، ظلت حركة الشباب متمركزة في مناطق ريفية شاسعة، خصوصاً في وسط البلاد وجنوبها من حيث تشن بانتظام هجمات على أهداف عسكرية ومدنية.

وفي العام الماضي، قتل قيادي في تنظيم "داعش" عرف على أنه بلال السوداني مع "نحو 10 أفراد" مرتبطين بالتنظيم الإرهابي في عملية إنزال أميركية في الصومال، بحسب ما أعلنت الإدارة الأميركية.

وقدم السوداني، من قاعدته الجبلية في شمال الصومال، التمويل ونسقه لفروع "داعش" ليس في أفريقيا وحسب لكن أيضاً لولاية خراسان، وهي فرع التنظيم في أفغانستان.

وسبق أن تعاونت القوات الأميركية مع قوات الاتحاد الأفريقي والقوات الصومالية في عمليات لمكافحة الإرهاب شهدت تنفيذ غارات وضربات بطائرات مسيرة على معسكرات تدريب لحركة الشباب في كل أنحاء الصومال.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار