Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إعدام 834 شخصا في الأقل بإيران العام الماضي

أعلى حصيلة منذ 2015 وزيادة بنسبة 43 في المئة عن 2022

أعرب جاويد رحمن عن قلقه إزاء تزايد حالات إصدار النظام القضائي الإيراني أحكام الإعدام وتنفيذها (رويترز)

ملخص

سجل عدد أحكام الإعدام المنفذة العام الماضي زيادة بنحو 43 في المئة عن سنة 2022

نفذت السلطات في إيران حكم الإعدام بحق 834 شخصاً خلال عام 2023 في أعلى حصيلة منذ 2015، بحسب تقرير لمنظمتين غير حكوميتين نشر اليوم الثلاثاء.

أحكام الإعدام

وسجل عدد أحكام الإعدام المنفذة العام الماضي زيادة بنحو 43 في المئة عن سنة 2022، وهي المرة الثانية فقط خلال أكثر من عقدين، يتم فيها إعدام أكثر من 800 شخص في إيران، بعد تنفيذ 972 حكماً بالإعدام في 2015، بحسب منظمة "حقوق الإنسان في إيران"، ومقرها النرويج، و"التحالف العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام"، ومقره باريس.

بث الخوف

واتهمت المنظمتان إيران باستخدام عقوبة الإعدام كوسيلة لبث الخوف في الداخل في أعقاب الاحتجاجات الواسعة التي شهدتها البلاد في الأشهر الأخيرة من عام 2022 بعد وفاة الشابة مهسا أميني على أثر توقيفها من قبل "شرطة الأخلاق" على خلفية عدم التزامها القواعد الصارمة للباس في إيران.

وقال مدير منظمة حقوق الإنسان في إيران محمود أميري مقدم إن "زرع الخوف المجتمعي هو الوسيلة الوحيدة للنظام للتمسك بالسلطة، وعقوبة الإعدام هي أداته الأكثر أهمية"، واعتبر أميري مقدم أن عدد الإعدامات في إيران لعام 2023 "حصيلة هائلة".

وبحسب التقرير، نفذت السلطات القضائية الإيرانية حكم الإعدام في حق تسعة أشخاص في قضايا مرتبطة بالاعتداء على قوات الأمن خلال فترة الاحتجاجات التي امتدت بين سبتمبر (أيلول) 2022 ونهاية العام ذاته. ومن بين هؤلاء، أعدم شخصين في 2022، وستة في 2023، وشخص حتى الآن في 2024.

الأقليات العرقية

وسجلت عمليات الإعدام زيادة في قضايا أخرى، خصوصاً المتعلقة بتجارة المخدرات، بعد تراجعها في الأعوام الماضية. وأضاف التقرير "ثمة قلق خاص في شأن التصاعد الدراماتيكي في الإعدامات المرتبطة بالمخدرات في 2023، والتي ارتفعت إلى 471، بزيادة 18 ضعفاً عن تلك المسجلة في 2020". وأشار التقرير إلى أن أفراد الأقليات العرقية، خصوصاً البلوش في جنوب شرقي البلاد، يشكلون النسبة الأكبر من الذين أعدمهم لإدانتهم في قضايا مرتبطة بتجارة المخدرات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح أن 167 شخصاً في الأقل من البلوش أعدمهم في 2023، أي ما نسبته 20 في المئة من إجمالي عدد أحكام الإعدام المنفذة، في حين أن أبناء هذه الأقلية لا يشكلون سوى خمسة في المئة من إجمالي عدد السكان في إيران.

22 امرأة

وفي حين أن غالبية أحكام الإعدام تنفذ خلف أسوار السجن، أفاد التقرير بسبع حالات إعدام علنية خلال 2023.

ومن بين الذين نفذ أحكام الإعدام بحقهم، العام الماضي، 22 امرأة، وهي الحصيلة الأعلى لدى النساء منذ عقد. وأوضح التقرير أن 15 منهن كن مدانات بارتكاب جرائم قتل، مشيراً إلى أن النساء اللاتي يقمن بقتل شريك مسيء أو قريب يواجهن خطر الحكم بالإعدام.

المزيد من تقارير