Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أيادي السلطة في روسيا تطاول الرياضيين المعارضين

الحكم على صحافي بالسجن 7 سنوات لانتقاده الحرب في أوكرانيا وإدراج أسطورة الشطرنج كاسباروف على قائمة الإرهاب

غاري كاسباروف من أشد المعارضين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ ف ب)

ملخص

الحكم على صحافي روسي بالسجن سبع سنوات لانتقاده الهجوم على أوكرانيا وكاسباروف على لائحة الإرهاب

قضت محكمة روسية بسجن الصحافي والمدون الروسي رومان إيفانوف سبع سنوات لنشره رسائل تنتقد الحرب في أوكرانيا على مواقع التواصل الاجتماعي، في مثال جديد على القمع الذي تشهده روسيا.

"نشر معلومات كاذبة"

ودانت المحكمة في كوروليف، وهي بلدة صغيرة قريبة من موسكو، إيفانوف (51 سنة) بتهمة "نشر معلومات كاذبة" عن الجيش الروسي في ثلاث منشورات تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي الروسية وعلى "تيليغرام".

وتطرق أحدها خصوصاً إلى الأحداث التي شهدتها بلدة بوتشا الأوكرانية حيث عُثر على جثث مدنيين قتلوا في أبريل (نيسان) 2022، واتهمت كييف الجيش الروسي بارتكاب هذه المجازر، وهو ما نفته موسكو.

وفور صدور الحكم، هتف أنصاره الموجودون في أروقة المحكمة "روما (اختصار اسم رومان)، نحن معك، أنت لست وحدك!".

صحافي رياضي

وأثناء محاكمته، دفع رومان إيفانوف الذي اعتقل، في أبريل 2023، ببراءته، معتبراً أن محاكمته تأتي في إطار "قمع" الأصوات المنتقدة للكرملين.

عمل إيفانوف سابقاً كصحافي رياضي في قناة تلفزيونية عامة، وفي 2019 أنشأ قناته الخاصة على "يوتيوب" والتي ندد فيها بالفساد وتزوير الانتخابات المحلية، وبسبب مواقفه تم فصله من القناة في 2021.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

غاري كاسباروف

وفي سياق متصل، أدرجت دائرة الرقابة المالية الروسية أسطورة الشطرنج والناشط السياسي غاري كاسباروف على قائمتها الخاصة بـ"الإرهابيين والمتطرفين".

ويُعدّ بطل العالم السابق في الشطرنج، البالغ 60 سنة، من أشد المعارضين منذ فترة طويلة للرئيس فلاديمير بوتين وتحدث مراراً ضد الحرب الروسية في أوكرانيا.

وتتولى دائرة المراقبة المالية الفيدرالية التي أنشأها بوتين بمرسوم في الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) 2001 مسؤولية مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، مما يسمح لها بوضع اليد على الحسابات المصرفية للمدرجين في قائمتها.

وأضافت خدمة المراقبة كاسباروف إلى قاعدة بياناتها الخاصة بـ"الإرهابيين والمتطرفين" من دون شرح الأسباب.

ولم يتأخر ردّ كاسباروف على إدراجه على القائمة، فكتب عبر موقعه على منصة "إكس"، ممازحاً "هو شرف يتحدث عن نظام بوتين الفاشي أكثر مما يتحدث عني".

وتعتبر جماعات حقوق الإنسان أن هذا التصنيف هو أداة أخرى يستخدمها الكرملين لإسكات منتقديه، إلى جانب مصطلح "العميل الأجنبي" الذي يطلقه على الأشخاص الذين يعتبرهم أعداء للدولة.

ويُنظر إلى كاسباروف على نطاق واسع على أنه أحد أعظم لاعبي الشطرنج في العالم، واستقر في الولايات المتحدة منذ عام 2013، حيث دخل المعترك السياسي.

وحث بطل الشطرنج، في فبراير (شباط) 2023، الغرب على مواصلة دعمه لكييف، وقال إن أوكرانيا يجب أن تهزم روسيا كـ"شرط مسبق" للتحوّل الديمقراطي في بلاده.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار